أعلن علماء بريطانيين مؤخراََ أن فيروس كورونا سوف يصبح فيروساََ مستوطناََ مثل الفيروسات الاخرى التي تصيب الجهاز التنفسي مثل فيروس الانفلونزا.

وبينوا أنه حتى لو لم اعتماد لقاح للوقاية من الفيروس فإنه لن يوقف انتشار المرض حول العالم.

وأكد باتريك فالانس كبير المستشارين العلميين في بريطانيا أنه من الممكن أن يستوطن فيروس كورونا مثله مثل فيروس الانفلونزا، وأكد أنه لا يوجد فائدة من اتباع فكرة القضاء عليه لانه سوف يبقى ولن يختفي بإيجاد اللقاح.

وأكد فالانس أن أغلب الأمراض المنتشرة لم يتم القضاء عليه باستخدام اللقاحات ما عدا مرض الجدري الذي قضي عليه بشكل نهائي حسب الدراسات وتقرير شبكة CNBC الأميركية.

وأوضح فالانس أنه لا يوجد مؤكد بشكل نهائي ولكن بحسب خبرته لا يعتقد أن يصنع لقاح معقم ويقتل الفيروس بشكل كامل، وأنه يعتقد بقاء فيروس كورونا في الأجواء لأعوام عديدة.

وبين أن تضافر الجهود من الشركات الدوائية الصناعية حول العالم للوصول لقاح هو فقط للوقاية من فيروس كورونا وتقليل العدوى والانتشار بين الناس لا أكثر.

وأضاف أنه سيعود ليظهر من جديد كل سنة ويجب أن يعطى اللقاح من جديد مثله مثل فيروس الانفلونزا الذي لم يتم القضاء عليه الآن.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وأكد فالانس أنه إلى الآن لم يحتاج تصنيع أي لقاح لأي مرض عبر الزمن أقل من 5 سنوات، وفي الغالم كان يحتاج تصنيعه من الصفر 10 سنوات.

ويجدر بالذكر  وصول عدد حالات المصابين بفيروس كورونا حول العالم ل 40 مليون إصابة، وتعدت عدد حالات الوفاة حاجز المليون وفاة حول العالم.

وأكد فالانس أنه من الناحية الطبية فإن العالم الآن في وضع صعب واستثنائي، وبين أنه يوجد ما لا يقل عن ثمانية لقاحات في دراسات إكلينيكية كبيرة جدًا حول العالم.

وأوضح أن نتائج هذه الدراسات سوف تظهر خلال الأشهر القادمة، وأنها هل فعلا سوف تقي بشكل كامل من الإصابة بالفيروس؟

إقرأ أيضاََ: اهمية لقاح الانفلونزا خلال زمن كورونا

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وقال أن هناك العديد من الدراسات التي وجدت نتائج إيجابية بتحفيز إنتاج أجسام مضادة لدى المتطوعين، ولكن فقط الدراسات السريرية ضمن المرحلة الثالثة من الدراسة هي وحدها القادرة على تأكيد فعالية اللقاح في الوقاية الكاملة من فيروس كورونا.

وأكد أيضاََ على ضرورة ظهور الملف الكامل للدرجة الأمان للمطعوم أيضاََ ليتم وضع الصورة الكاملة له واعتماده.

ويعتقد فالانس أنه لن يكون هناك أي مطعوم معتمد وقابل للاستخدام على نطاق واسع قبل الربيع على الأقل.

للمزيد: الوقت اللازم لإيجاد لقاح لعدوى فيروس كورونا الجديد

أهمية  وضرورة  طعم  الإنفلونزا للحد من  تداعياتها  المرضية