هل يساعد دواء تتراسيكلين في علاج عدوى فيروس كورونا؟

هل يساعد دواء تتراسيكلين في علاج عدوى فيروس كورونا؟

يوجد حالياً سباق مع الزمن لتحديد العلاجات الوقائية والعلاجية ضد عدوى فيروس كورونا، حتى يتم تطوير هذه العلاجات واختبارها وإنتاجها بكميات كبيرة، وقد يكون من الحكمة النظر في العلاجات الموجودة حالياً التي يمكن أن تكون فعالة ضد هذا الفيروس.

ذكر الدكتور مهيار اتمينان وموهيت سودي  من جامعة كولومبيا البريطانية في رسالة بريد إلكتروني موجهة إلى رويترز هيلث بأن دواء تتراسيكلين قد يكون فعالاً في علاج عدوى فيروس كورونا ويجب  دراسته، وقد تكون له قيمة علاجية حيث أظهر التتراسيكلين نشاطاً مضاداً لفيروسات أخرى (بالإضافة إلى نشاطه المضاد للبكتيريا).

 وأوضح الدكتور اتمينان أن للتتراسيكلين أيضاً تأثيرات قوية مضادة للالتهاب الذي يعد من الأعراض المهمة لعدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وتعمل هذه القدرات المضادة للالتهاب في الدواء على تثبيط "العامل النووي المعزز لسلسلة كابا الخفيفة في الخلايا البائية النشطة (NFKB)" وتخفض مستويات السيتوكينات المحرضة على الالتهاب مثل: عامل نخر الورم ألفا، وإنترلوكين-1-بيتا، وإنترلوكين 6.

وقد ثبت أن السيتوكينات المذكورة سابقاً ترتفع بشكل ملحوظ عندما تتعرض أنسجة الرئة إلى الهجوم من قبل فيروس كورونا الجديد، وأضاف الدكتور اتمينان  بأن الرئتين تمتص التتراسيكلين بشكل جيد، كما يعد هذا الدواء آمن نسبياً وأكثر أماناً من دواء الملاريا "الهيدروكسي كلوروكوين".

واستناداً إلى الأسباب المذكورة سابقاً يجب أن يكون هناك تركيز على تجربة دواء التتراسيكلين في التجارب السريرية كعامل وقائي أو علاجي في المراحل المبكرة والمتقدمة من عدوى فيروس كورونا، وقد يكون التتراسيكلين من العوامل العلاجية المحتملة للأعراض الغير ظاهرة لعدوى كورونا كما ذكر الدكتور اتمينان .

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

وقال الدكتور اتمينان أنه منذ نشر رسالته الإلكترونية على الإنترنت في 8 إبريل تلقى عدداً من الرسائل الإلكترونية من علماء في جميع أنحاء العالم يعتقدون أيضاً بأن التتراسيكلين قد يكون مفيداً في علاج عدوى كورونا.

 اقرأ أيضاً:

تطوير دليل علاجي لمرض فيروس كورونا الجديد

اقرا ايضاً :

التسلسل الزمني لإنفلونزا الخنازير

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل توجد أدوية أو وسائل لطرد فيروس الكبد ب- من جسم شخص ناقل سليم؟

الحامل للمرض بحاجة الى متابعة دورية عند الطبيب للتاكد من سلامة الكبد حتى يتلقى علاجه المناسب في حال تفعل الفيروس مع تجنب الامور التي قد تؤذي الكبد مثل تناول الادوية بحذر وبمعرفة الطبيب وتجنب الكحول ومراقبة الاشخاص المخالطين له
ذات صلة :
هل يساعد خل التفاح في علاج التهاب المفاصل؟ فترة بقاء فيروس كورونا على الاسطح الفرق بين فيروس كورونا الأصلي وفيروس كورونا المتحور

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان