هل سيصبح فيروس كورونا فيروس موسمي كفيروس الانفلونزا أو الرشح؟

هل سيصبح فيروس كورونا فيروس موسمي كفيروس الانفلونزا أو الرشح؟

يتوقع بعض العلماء أن يصبح فيروس كورونا مثل أي فيروس موسمي مع الوقت، بأن يختفي في فصل الصيف ويظهر من جديد في فصل الشتاء مثل فيروسات الانفلونزا والرشح.

قام بعض العلماء بدراسة نشرت في "Frontiers in Public Health" حول إمكانية تحول فيروس كورونا مع مضي الوقت إلى فيروس موسمي مثل الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي في فصل الشتاء خصوصاََ في المناطق معتدلة المناخ، حيث ترفع المناعة الذاتية للجسم إما من خلال أخذ المطاعيم أو من خلال الإصابة الطبيعية بالفيروس.

بين أحد المختصين بالدراسة أن فيروس كورونا سوف يستمر بالوجود إلى حين حدوث مناعة مجتمعية، لذا يجب على الجميع البدء بالتعامل معه والتعايش معه من خلال الحفاظ على ارتداء الكمامات والقفازات وتجنب التجمعات والمحافظ على المسافة الفيزيائية بين الأشخاص.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

وأكد الباحثون أن انتشار الفيروسات بشكل عام يختلف خلال العام والفصول، حيث تختلف قدرة الفيروسات على البقاء على الأسطح أو حتى قابلية إصابة الأجسام بالفيروسات وحتى تصرف الأجسام تجاه هذه الإصابة .

وأوضح الباحثون أن فيروس كورونا حالياََ لا تؤثر عليه هذه العوامل الموسمية ولا تمنعه من الظهور في فصل الصيف، ولكن عند حدوث المناعة المجتمعية أو ما يسمى "بـ مناعة القطيع" (من خلال الإصابة الطبيعية بالفيروس أو أخذ مطعوم للوقاية منه) سوف يصبح هذا الفيروس مثل أي فيروس موسمي آخر.

وأكد الباحثون أن هذا الفيروس لا يزال فيروس جديد وغير معروف، ولا يعرف إلى الآن إذا كانت هذه الدراسة وتوقعاتها صحيحة أم لا، ولكن حسب الوقائع وما يحدث الآن فإن فيروس كورونا سيصبح فيروس موسمي مثل أي فيروس آخر.

للمزيد: ما الفرق بين مرض الكورونا الجديد والانفلونزا

اقرا ايضاً :

البحوث المجراة حول علاج فيروس كورونا

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

ما هو فيروس كورنا؟

فيروس غامض ونادر من عائلة “الكورونا فيروس”, وبحسب المعلومات الأولية, تبدأ أعراض هذا الفيروس الجديد بسيطة كأعراض الإنفلونزا, حيث يشعر المريض بالاحت قان في الحلق، والسعال، وارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وصداع، قد يتماثل بعدها للشفاء. وربما تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، أو إلى فشلٍ كلوي، كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم، ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة. . يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

بسبب انتشار فيروس الكورونا هل يوجد بعض المحصنات لتفادي هذا الفيروس؟

لا يتوافر أي لُقاح مُضاد لفيروس كورونا الا أنه يُوصى باتباع الاجراءات الوقائية التالية : - غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون . - تجنب لمس الأنف , الفم والعينين عند اتساخ اليدين . - تجنب الاتصال المباشر مع المُصابين بالعدوى أو مشاركتهم أدواتهم .
ذات صلة :
ما الفرق بين كورونا والانفلونزا اهمية لقاح الانفلونزا خلال زمن كورونا هل الرشح من اعراض كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان