علقت شركة جونسن آند جونسن الأمريكية للصناعات الدوائية تجارب لقاح فيروس كورونا بعد ظهور مرض وأعراض غير مفسرة على أحد المتطوعين داخل الدراسة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وأوضحت الشركة أنها أوقفت جميع التجارب التابعة لهذه الدراسة بشكل مؤقت، وأنها قد أوقفت أيضاََ تجارب المراحل المتقدمة بعد إصابة أحد المشتركين بمرض غير مفسر لم تعلن عن أعراضه أو تفاصيله.

وقال المتحدث الرسمي باسم الشركة أنهم قد أغلقوا نظام التسجيل عبر الانترنت أيضاََ، حيث كانت قد استحدثته الشركة من أجل جمع 60 ألف متطوع للمشاركة في المرحلة النهائية من الدراسات السريرية الخاصة باللقاح.

للمزيد: الأردن يشارك في تجربة اللقاح الإماراتي للوقاية من فيروس كورونا

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وقد دعت الشركة اللجنة المستقلة للتحقيق في الأحداث الأخير للتأكد من سلامة المشاركين والمتطوعين في هذه الدراسات.

وأوضحت شركة جونسون آند جونسون أن حدوث مثل هذه الأعراض والأحداث شيء طبيعي خلال التجارب السريرية والأبحاث للتحقق من فعالية وأمان لقاح أو دواء معين.

وأضافت الشركة أنه عند حدوث مثل هذه الأحداث الأعراض الخطيرة على أحد المشاركين في التجارب والدراسات السريرية، يقوم المختصين بإيقاف التجارب بشكل مؤقت للتأكد من ارتباط الأحداث بالدواء أو اللقاح المستخدم.

وتبحث الشركات عندها  إمكانية استكمال الدراسة في حال تم إثبات عدم ارتباط اللقاح بالأحداث الخطيرة التي تعرض لها المتطوع خلال الدراسة.

ويذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا تعدى حاجز 37 مليون إصابة عالمياََ، ووصل عدد الوفيات حول العالم مليون وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد.

وتحاول عدة شركات عالمية الوصول لنتائج إيجابية حول إيجاد لقاح فعال وقادر على حماية الناس من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

للمزيد: بريطانيا تطلق تجارب لقاح فيروس كورونا الجديد على البشر

الايدز : معتقدات خاطئة ومُضللة انفوجرافيك