متحور فرعي جديد لفيروس كورونا يصل إلى الأردن

متحور فرعي جديد لفيروس كورونا يصل إلى الأردن

أعلنت الأردن عن رصد أول حالتين مؤكدتين للمتحور الفرعي من أوميكرون، والذي يعرف باسم أوميكرون BA.2 أو المتحور الخفي. وبذلك، تكون الأردن أول دولة عربية تسجل حالات من هذا المتحور الجديد.

وكشف رئيس مشروع رصد سلالات فيروس كورونا، الدكتور عيسى أبو دية، بأن الحالتين المسجلتين للمتحور الجديد تم اكتشافهما بعد جمع عينات من فحوصات مسافرين قادمين إلى مطار الملكة علياء الدولي، وتعود الحالتين لشخصين أحدهما قادم من الهند والآخر من الفلبين.

وبعدها، تم إجراء فحوصات بي سي آر تكميلية متخصصة على عينات ذات نتائج إيجابية، حيث تم تحديد نوع السلالة وتأكيد الإصابة بالمتحور الجديد عن طريق إجراء فحص التسلسل الوراثي للفيروس، والذي يساعد على فك الشيفرة الوراثية للفيروس بالكامل وتحليل كافة الطفرات التي يحتويها.

وقال أبو دية إن الفريق البحثي عمل على تحميل الشيفرات الوراثية لحالتي المتحور الجديد من فيروس كورونا إلى المنصة العالمية "GISAID" خلال وقت قياسي، بغرض مشاركتها مع المختصين حول العالم، لتكون هذه البيانات أولى الشيفرات الوراثية للمتحور الجديد التي تنشر من الأردن والعالم العربي.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

وأكد أبو دية بأن الفريق البحثي سيكون قادراً الآن على عزل أي حالات جديدة للمتحور الجديد تأتي من الخارج أو تكتشف محلياً، كما سيتمكن الفريق البحثي من الوصول إلى فهم أعمق لخصائص هذا المتحور الفرعي الجديد من ناحية سرعة الانتقال وشدة الأعراض مقارنة بمتحور أوميكرون الأصلي.

ويجدر بالذكر أن هناك ما يقارب 28 ألف حالة مؤكدة من المتحور الجديد أوميكرون BA.2 عالمياً سجلت في دول متعددة، كان أولها الهند.

للمزيد: آخر المستجدات المتعلقة بمتغير أوميكرون

اقرا ايضاً :

 خطورة عودة إنتشار مرض السل بين البشر

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

شخص مصاب بفيروس سى قام بخربشت يد شخص سليم هل ينتقل الفيروس للشخص السليم وهل يظهر الفيروس فى التحليلات بعد...

يمكن أن ينتقل فيروس سي في الحالة التي ذكرتها إذا كانت يد الأول وبالتالي أظافره التي خرمش بها ملوثة بسوائل جسمه وأن الخرمشة أحدثت جروحا أو خدوشا في يد الثاني. الفيروس يلزمه أسبوع إلى أسبوعين حتى تظهر الأجسام المضادة له من نوع IgM في التحاليل المخبرية.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

بسبب انتشار فيروس الكورونا هل يوجد بعض المحصنات لتفادي هذا الفيروس؟

لا يتوافر أي لُقاح مُضاد لفيروس كورونا الا أنه يُوصى باتباع الاجراءات الوقائية التالية : - غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون . - تجنب لمس الأنف , الفم والعينين عند اتساخ اليدين . - تجنب الاتصال المباشر مع المُصابين بالعدوى أو مشاركتهم أدواتهم .

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل اللقاح الخاص بمرض انفلونزا الخنازير خطر لدرجة تمنعنا من أخذه أو إعطائه لأطفالنا و هل أن الآثار الجانبية أخطر...

أعتقد أن كل الضجة حول انفلونزا الخنازير مفتعلة ومضخمة لأسباب غير طبية. والعناية بالنظافة العامةوالتغذية السليمة كافية للوقاية من المرض الذي لم يقتل جزء بسيط من العدد الدي يقتله السل و الانفلونزا العادية. ولكن السياسة الرسمية تختلف ولكل شيخ طريقة.
ذات صلة :
الفرق بين فيروس كورونا الأصلي وفيروس كورونا المتحور كل ما يهمك حول متحور اوميكرون الجديد متحور كوفيد 19 الجديد متحور يوم القيامة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان