ما هو دور توسيليزوماب (أكتيمارا) في علاج مرض فيروس كورونا؟

ما هو دور توسيليزوماب (أكتيمارا) في علاج مرض فيروس كورونا؟

تعمل شركة جينيتيك (Genentech)، الشركة المصنعة لعقار أكتيمارا (بالإنجليزية: Actemra)، والذي يحتوي على مادة توسيليزوماب (بالإنجليزية: Tocilizumab)  مع إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) لبدء تجربة سريرية عشوائية، بالتعاون مع هيئة البحوث والتنمية الطبية الحيوية المتقدمة (BARDA) وهي هيئة تابعة لوزارة الصحة الأمريكية، لتقييم سلامة وفعالية استخدام توسيليزوماب بالإضافة إلى العلاج الداعم (المخصص لعلاج الأعراض التي يعاني منها المريض) في المرضى البالغين الذين يعانون من الالتهاب الرئوي الشديد الناجم عن فيروس كورونا مقارنةً مع استخدام علاج وهمي بالإضافة إلى العلاج الداعم.

هذا وقد تم البدء في هذه التجربة في أوائل أبريل 2020، مع استهداف ما يقرب من 330 مريضًا على مستوى العالم، وتشمل التجربة متابعة الحالة السريرية للمرضى، ومعدل الوفيات، ومدى الاحتياج للتهوية الميكانيكية.

توسيليزوماب هو دواء يساعد على الحد من الالتهابات من خلال تثبيط عمل الانترلوكينات في الجسم، حيث يعمل كمضاد لمستقبل IL-6، ويستخدم للحد من الالتهابات في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي المعتدلة إلى الشديدة.

والجدير بالذكر أنه في دراسة سابقة في الصين  على 21 مريضًا يعانون من أعراض تنفسية شديدة جراء إصابتهم بفيروس كورونا. كان متوسط ​​عمر المرضى في هذه التجربة 56.8 سنة (18 مريضا من الذكور، والباقي من الإناث) وكانت شروط الاشتراك في التجربة ما يلي:

  1. أن يكون معدل التنفس  30 نفسًا/دقيقة أو أكثر.
  2. أن تكون نسبة تشبع الأكسجين 93٪ أو أقل.
  3. أن تكون نسبة (PaO2 / FiO2) أقل من 300 مم زئبق.

تلقى جميع المرضى العلاج الداعم، بالإضافة إلى دواء لوبينافير (بالإنجليزية: Lopinavir) وميثيل بريدنيزولون (بالإنجليزية: Methylprednisolone)، وتلقى المرضى جرعة واحدة من توسيليزوماب 400 ملغم عن طريق الوريد.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

نتائج التجربة كانت كالتالي:

  • احتاج اثنين فقط من المرضى للتهوية الميكانيكية، بينما تلقى بقية المرضى أشكالًا مختلفة من توصيل الأكسجين، بما في ذلك الأكسجين عالي التدفق والتهوية غير الميكانيكية.
  • تحسن المرضى مع انخفاض ملحوظ لمتطلبات الأكسجين.
  • عاد تعداد الخلايا اللمفاوية إلى وضعه الطبيعي في معظم المرضى.
  •  تم خروج 19 مريضًا من المستشفى بمتوسط فترة إقامة ​​15.5 يومًا بعد العلاج بعقار توسيليزوماب.

وخَلُص الباحثون في الصين إلى أن توسيليزوماب كان علاجًا فعالًا في المرضى الذين يعانون من حالات حرجة من الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

ومع ذلك، ينبغي النظر إلى نتائج الدراسة الصينية بحذر شديد، حيث لم يتم استخدام أي مجموعات ضابطة في هذه الدراسة (المجموعة الضابطة هي مجموعة من المرضى الذين لا يعطون دواء الدراسة ويتم مقارنة نتائجهم مع نتائج المرضى الذين تلقوا الدواء).

كما لم تتم مراجعتها.

بالإضافة إلى ذلك، كان جميع المرضى يتلقون العلاج الداعم لمدة أسبوع على الأقل قبل إعطاء دواء توسيليزوماب، لذلك فمن الممكن أن يكون التحسن نتيجة استخدام العلاج الداعم.

كل هذه النقاط قد تضعف من نتائج الدراسة الصينية، مما يزيد من الحاجة إلى انتظار نتائج الدراسة المقامة في الولايات المتحدة للحكم على فعالية هذا الدواء,

اقرا ايضاً :

احصائيات حول انتشار الملاريا والوقاية منها

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟

يحمل محمد درجة دكتور في الصيدلة، بالإضافة إلى شهادة البورد الأمريكي في الصيدلة السريرية (BCPS)، والبورد الأمريكي في جودة الرعاية الصحية (CPHQ)، ويحمل خبرة في مجال العمل في الصيدليات العامة و المستشفيات، بالإضافة لخبرة في كتابة المحتوى الطبي، و الترجمة الطبية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

ما هو فيروس كورنا؟

فيروس غامض ونادر من عائلة “الكورونا فيروس”, وبحسب المعلومات الأولية, تبدأ أعراض هذا الفيروس الجديد بسيطة كأعراض الإنفلونزا, حيث يشعر المريض بالاحت قان في الحلق، والسعال، وارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وصداع، قد يتماثل بعدها للشفاء. وربما تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، أو إلى فشلٍ كلوي، كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم، ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة. . يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

ابي يوجد لديه مرض فيروس الكبد الوبائي النوع الثاني... وامي سليمه ولكن بعد فتره اصيبت ب خلل في وضائف الكبد...

لا افهم الالغاز التي تتحدث بها ما هو الكبد الوبائي النوع الثاني ..... كما تقول احتمال نقل المرض موجود ما هي ادوية التنحيف التي تقول عنها ربما هي المسؤولة عن خلل وظائف الكبد وانا لا انصح ابدا ابدا بأخذ اي علاج للتنحيف التنحيف يتم بنظام غذائي ورياضة فقط لالالالالالالالالالالالالالالالالا غير

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

ما اسباب فيروس الزونا و ما هو علاجه

إن فيروس الزونا أو الذي يعرف أيضاً باسم الحزام الناري هو عبارة عن عدوى فيروسية يسببها فيروس نطاقي حماقي الذي يسبب مرض الجدري. وأي شخص تعرض لجدري الماء يمكن أن يتطور لحدوث الحزام الناري حتى بعد أن تتعافى من الجدري، ومن اسباب مرض الزونا ما يلي:

  • ضعف جهاز المناعة.
  • الضغط العاطفي.
  • تقدم العمر.
  • الخضوع لعمليات جراحية.
  • تلقي علاج للسرطان.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد علاج نهائي لفيروس الزونا، ولكن يجب علاجه بأسرع وقت ممكن خلال 72 ساعة من ظهور الأعراض من أجل تسريع عملية الشفاء والتقليل من المضاعفات. ومن الأدوية والعلاجات التي يلجأ إليها الطبيب من أجل علاج فيروس زونا ما يلي:

  • مضادات الفيروسات للتقليل من الألم وتسريع الشفاء مثل الأسيكلوفير، فالاسيكلوفير، وغيرها.
  • الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين للتخفيف من الألم وتقليل التورم.
  • مسكنات الألم للتخفيف من الألم.
  • مضادات الاكتئاب تحت إشراف الطبيب المختص.
  • مضادات الهيستامين للتقليل من الحكة.
  • الكريمات المخدرة للتخفيف من الألم.
  • الأدوية الموضعية التي تحتوي على كابسيسين من أجل تقليل خطر حدوث ألم عصبي.

للمزيد:

المرجع:

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
ما هو الفحص السريع لفيروس كورونا الجديد ؟؟ مرضى الضغط وفيروس كورونا مرضى السكري وفيروس كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان