قطرة واحدة من إفرازات الأنف تكفي للإصابة بكورونا

قطرة واحدة من إفرازات الأنف تكفي للإصابة بكورونا

تم إجراء دراسة حول فيروس كورونا الجدي وكيفية انتشاره، وخلالها تم إعطاء جرعة من الفيروس لـ 36 متطوعاً من فئة الشباب والذين يتمتعون بصحة جيدة وليس لديهم مناعة ضد الفيروس، ومن ثم تمت مراقبتهم خلال مسار العدوى بالكامل.

وقد أجريت هذه الدراسة باستخدام سلالة من فيروس كورونا قبل ظهور المتغيرات ألفا، ودلتا، وأوميكرون.

وقد وجدت هذه التجربة ما يلي التالي:

  • أن فترة حضانة فيروس كورونا قصيرة، حيث عادة ما تظهر أعراض كورونا بسرعة كبير بعد مواجهة الفيروس، أي في غضون يومين من مواجهة الفيروس.
  • يكون المريض أكثر عدوى بعد خمسة أيام من الإصابة.
  • العدوى بالفيروس تظهر أولاً في الحلق، وخلال فترة ذروة الفيروس، أي بعد خمسة أيام من الإصابة، تكون كمية الفيروس المتواجدة في الأنف أعلى بكثير من الحلق، بالتالي إن التعرض لقطرة واحدة فقط من إفرازات الأنف يمكن أن تكون كافية للإصابة بفيروس.
  • حدوث الإصابة بالفيروس وارتفاع الحمل الفيروسي لا يرتبط بظهور الأعراض، الأمر الذي يؤكد انتقال الفيروس بدون أعراض.

كما اقترح القائمون على هذه الدراسة أن اختبارات التدفق الجانبي (بالإنجليزية: Lateral Flow Tests) تعد مؤشر موثوق به للاطمئنان عما إذا كان الفيروس المعدي متواجد في جسم الفرد أم لا. كما يمكن أن يساعد إجراء مسحة الأنف والحلق في زيادة احتمالية اكتشاف العدوى خلال الأيام القليلة الأولى من الإصابة بالفيروس.

اقرا ايضاً :

انتشار فيروس زيكا الحالي خطر يهدد العالم

ومن المثير للاهتمام أن البعض من الأشخاص الذي لم يصابوا بالفيروس، تم اكتشاف لديهم أيضاً مستويات منخفضة جداً من الفيروسات في أنوفهم وحلقهم ، مما يشير إلى أنهم قد يكونون قد عانوا من عدوى قصيرة.

ومن المتوقع أن ينشر الفريق المزيد من النتائج المفيدة والأولى من نوعها حول المرحلة الأولى من الاستجابة المناعية، أي خلال الساعات والأيام الأولى، بعد مواجهة الفيروس.

كما أن هذه التجربة تمهد الطريق لدراسات مستقبلية أخرى يمكن أن تساعد في تسريع تطوير الجيل القادم من اللقاحات والأدوية المضادة للفيروس.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل آيات شهادة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتكمل حالياً دراسة الماجستير في تخصص الصيدلة التكنولوجية، و تعمل الآن كصيدلاني مسؤول في صيدلية مجتمع، تتمحور اهتماماتها حول كتابة الابحاث و المقالات العلمية الطبية خاصة تلك التي في مجال الأدوية والأشكال الدوائية و الصناعة الدوائية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

كيف تفسر سيلان دم من أنف إمرأة مصابه بإلتهاب فيروسي كبدي صنفB بعد أخذها للحقنه الثالثة من بداية العلاج..؟؟ ملاحظة...

النزف قد لا يكون له علاقة إلا في الحالات المتقدمة حيث يفشل الكبد في تصنيع عوامل تخثر الدم، وبالتالي يحصل نزف عند المريض - وهو لا يعدي - وهذا ما يجب البحث عنه ولهذا يجب المتابعة مع الطبيب المعالج لمعرفة سبب النزيف هل له علاقة بتطور التاب الكبد او ليس له علاقة بذلك

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

زوجة والدي مصابة بالكبد الوبائي هل في ذلك خطورة وماالإحتياطات التي ينبغي علي اتباعها لعدم انتقال العدوى ؟

لالتهاب الكبدي الوبائي هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد ، وأشهر أنواعه A-B-C""، وغالبا ما يكون الالتهاب محدود، أي يمكن للإنسان العيش والتعايش به، ولكن هناك بعض الحالات تتطور لمراحل متقدمة من المرض وقد تؤدي لتليف بالكبد او التهاب مزمن، أو تنتهى في أخر مراحل المرض إلي سرطان بالكبد. بأي نوع مصابة زوجة والدك ؟ كم سنها ؟ ما عوارضها

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

مرحبا زوجي من سبع اشهر بيعاني من اعراض و من جديد شكو بالسل سؤالي عندي بيبي عمر 6 شهور و...

السل مرض معدي مثل الزكام فهو ينتشر خلال الهواء العدوى الأولى تصيب الأشخاص الغير حائزين على مناعة كافية وتنتقل العدوى من خلال المرضى المصابون بالسل الرئوي فقط فعندما يقوم الأشخاص المصابون بالسعال و العطس و الكحة و التكلم أو البصق يقومون بنشر الجراثيم التي تعرف بعصويات السل في الهواء ولكي تتم العدوى يحتاج الشخص السليم أن يستنشق عدد صغير فقط من هذه الجراثيم وأيضاً هناك طريقة أخرى للعدوى عن طريق شرب الحليب الغير مبستر الذي يحوي عصيات تسبب السل بالجهاز الهضمي. ونادرا ما تكون العدوى الأولية شديدة وتتطور إلى سل جامح يمكن أن يصيب أمكنة متعددة من الجسم ولكن في أغلب الأحيان يشفي المريض من هذه الإصابة ويتحجر مكانها برواسب كلسية وتبقى الجراثيم محبوسة لمدة طويلة وفي حالة ضعف الشخص أو أصيب بمرض سبب له الهزال زالت الرواسب الكلسية نشطت جراثيم السل من جديد مما يسبب للشخص ما يسمى السل الثانوي فيصاب بسعال شديد مزمن وضعف عام ونقص في الوزن وألم في الصدر وأحياناً وجود دم مع البصاق والبلغم. وإن لم يتم علاج الشخص المصاب بالسل النشط فأنه يقوم بنشر العدوى إلى 10 أو 15 شخص سنوياً. أعراض السل تظهر الأعراض المرضية في مرحلة من المراحل على نسبة تتراوح بين 5 و10% من الأشخاص المصابين بالسل وهى تكون كالتالي: - الكحة التي تتصاحب مع الدم. - آلام في الصدر. - قصر التنفس. - فقدان الوزن. - الحمى. - الرعشة. - الوهن. ويصيب السل غالبأ الرئتين ولكن من الممكن أن يصيب العقد الليمفاويه الجهاز العصبي و العظام و المفاصل الجهاز البولي و الجهاز التناسلي و الجلد. وأكثر الأشخاص عرضة للمرض الأطفال ومرضي الإيدز لضعف جهازهم المناعي ونصف المصابين به لا يلقون علاجاً فيموتون. وهناك تطعيم البي سي جي الذي يصرف مجاناً للمواليد في مصر يحمي من مرض السل. و ضعف جهاز المناعة هو السبب الأول في ظهور وباء الإيدز وحالياً يعاني 11 مليون شخص في العالم من الإصابة بفيروسات الإيدز والسل معاً‏.‏ ومن أسباب نقص المناعة الوجبات السريعة تلوث الهواء والمخلفات الصناعية والتدخين وسوء التهويه والازدحام بالإضافة إلى كثرة استخدام مضاد حيوي خاص بميكروب السل في علاج التهابات الحلق أوالجيوب الأنفية مما جعل ميكروبات السل تقاوم العلاج. وينصح بدران بمحاربه التوتر وممارسه الرياضة والنوم الجيد لمناعة قوية. طرق الحد من انتشار المرض وللحد من انتشار المرض ينصح بتهوية الأماكن العامة والمزدحمة كما يجب توعية الأطباء بكيفية الإشتباه وتشخيص الحالات. كما يجب الكشف على الفئات الأكثر تعرضاً للعدوى مثل ناقصي المناعه المخالطين ساكني العشوائيات و اللاجئين و أطفال الشوارع و ذوى عمالة الأطفال و المساجين
ذات صلة :
مخاطر الإفراط في استخدام قطرة الأنف نصائح للرياضيين الذين يصابون بكورونا قطرة الأنف للأطفال

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان