بعض أنواع السرطان تزيد من سوء أعراض عدوى كورونا أكثر من غيرها

بعض أنواع السرطان تزيد من سوء أعراض عدوى كورونا أكثر من غيرها

قد يؤثر نوع السرطان ومرحلته والعلاج الذي تلقاه المريض مؤخراً على أعراض عدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) لدى مرضى السرطان، وفقاً لدراسة أجريت على مرضى في الصين.

وقد أظهرت البيانات بأن المرضى الذين يعانون من سرطانات الدم والسرطانات النقيلية (السرطانات التي تنتشر في الجسم من موقع إلى موقع آخر) معرضين لخطر تطوير أعراض شديدة أو حرجة نتيجة للعدوى بفيروس كورونا، مما يؤدي إلى إدخالهم وحدة العناية المركزة، وحاجتهم إلى أجهزة التنفس الصناعي وموتهم في بعض الحالات.

من ناحية أخرى كانت آثار عدوى فيروس كورونا لدى مرضى السرطان الغير نقيلي مماثلة لآثار العدوى لدى الأشخاص الغير مصابين بالسرطان.

 كما اشارت الدراسة إلى أن مرضى السرطان المصابين بعدوى فيروس كورونا الذين خضعوا لعمليات جراحية مؤخراً أو تلقوا العلاج المناعي كانوا أكثر عُرضة لتطوير الأعراض الخطرة لعدوى فيروس كورونا، في حين أن مرضى السرطان الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي كان تأثير عدوى فيروس كورونا لديهم مشابه لتأثيره على المرضى المصابين بعدوى فيروس كورونا الغير مصابين بالسرطان.

المرضى المصابين بالسرطان مقابل المرضى الغير مصابين بالسرطان

شملت الدراسة التي أجرتها جامعة ووهان في الصين على 150 مريض مصابين بالسرطان يعانون من عدوى فيروس كورونا والذين تم علاجهم في الفترة ما بين 1 يناير على 24 فبراير في 14 مستشفى في ووهان.

ويعاني المرضى الذين شملتهم الدراسة من سرطان الرئة، وسرطان الجهاز الهضمي، وسرطان الثدي، وسرطان الغدة الدرقية، وسرطانات الدم.

وقد تمت مقارنة بيانات مرضى السرطان المصابين بعدوى فيروس كورونا مع 536 مريضاً غير مصابين بالسرطان يعانون من عدوى فيروس كورونا، وأشارت النتائج إلى أن مرضى السرطان الذين يعانون من عدوى فيروس كورونا لديهم خطر أعلى لتطوير جميع الأعراض الشديدة للعدوى بالمقارنة مع المرضى الغير مصابين بالسرطان

 وقد شملت المخاطر لدى مرضى السرطان على ما يلي:

  • تطوير أعراض عدوى فيروس كورونا الشديدة أو الحرجة.
  • دخول وحدة العناية المركزة.
  • الحاجة لأجهزة التنفس الصناعي والتنبيب.
  • الموت.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

وتشير نتائج الدراسة أيضاً إلى أن تأجيل الجراحة يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار في مناطق تفشي عدوى فيروس كورونا، ويمكن المضي في العلاج الإشعاعي لكن تحت المراقبة المكثفة.

كما تشير الدراسة إلى أنه يجب دراسة حاجة تأجيل العلاج لدى المرضى الذين يعانون من المراحل المبكرة للسرطان خلال جائحة كورونا، ودراسة إذا ما كان العلاج المناعي يفاقم أعراض عدوى فيروس كورونا لدى المرضى.

ووفقاً لبيانات الدراسة، في المرحلة الحالية يجب أن يكون هناك خطط علاج فردية لمرضى السرطان بناءً على نوع السرطان ومرحلته.

اقرأ أيضاً: بعض ادوية الضغط قد تكون مفيدة لمرضى الضغط المصابين بكورونا

اقرا ايضاً :

الايدز بين العلاج والتعايش

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

ما هو العلاج اللازم للشفاء من مرض حمى البحر المتوسط مع العلم أنى قمت بزيارة العديد من الاطباء الممتازين وقمت...

حمى البحر المتوسط مجهولة السبب وللان لم يكتشف اي دواء خاص بها يشفيها وانما تم ملاحظة ان الدواء المستعمل لعلاج مرض النقرص يفيد في علاج نوبة الحمى بالاشتراك مع علاج فولتارين عيار 100حبة واحدة يوميا بعد الاكل شافاك الله وعافاك

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل يمكن اعتبار الاصابه بمرض معدي كالتيفوئيد لعدة مرات ان المريض اصبح يعاني من مرض مزمن جديد علما ان الجسم...

من الممكن ان يصبح الشخص حامل للعصيات ويجب العلاج بالمضادات الحيوية لفترة كافية ولكن عند 5% من الاشخاص يحدث نكس بعد ثلالثة اسابيع و يجب العلاج مرة اخرى

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

ماهيه انواع الامراض (infectious) التي تصيب المجرى الهظمي وتؤدي الى تقرحات مزمنه فيه

عد مرض القولون الالتهابي التقرحي وداء كرون مرضان نادران نسبياً. وهما عبارة عن خلل مزمن يتسبب فى تكون مناطق من الإلتهاب والتقرحات في مناطق متعددة من القناة الهضمية، ويتسبب الإلتهاب فى حاله متكررة ومستمرة من الإسهال عادة ما يصحبه دم، ورغبه سريعة فى الإفراغ، آلام البطن، إرتفاع درجة الحرارة، الإجهاد، وفقدان الوزن. ولا ننسى قرحة المعدة والاثني عشر والذي ثبت ان السبب ارئيسي هي الجرثومة الحلزونية

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

هل يبقى مرض cmv معديا علما اني اجريت التحليل وكان نسبهIGg 187 والان لا اعاني من اعراض بعد 15 يوما...

اختي الكريمة سأجاوبك بالتفصيل عن ال CMC لكن صفحة الرد هذه لا تتسع ولهذا ارجو منك مراسلتي على عنواني البريدي واعيدي طرح نفس السؤال وارجو التوسع بذلك اي منذ متى وانت مصابة وهل زوجك مصاب وابنتك هل هي مصابة اعطني معلومات كافية وهل انت او احد العائلو مصاب بامراض فيروسية اخرى ؟
ذات صلة :
أخطاء تزيد أعراض الزكام سوءا جلطات الأمعاء نتيجة للعدوى بفيروس كورونا الجديد نصائح للاسرة للحفاظ على سلامتها من عدوى وباء كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان