دراسة تدل على تأثير فيروس كورونا على الصحة العقلية والنفسية

دراسة تدل على تأثير فيروس كورونا على الصحة العقلية والنفسية

بينت دراسة بريطانية أن هناك ما يقارب 20% من مصابين فيروس كورونا قد تعرضوا للإصابة باضطراب نفسي أو عقلي بعد مضي 90 يوم من التشخيص بفيروس كورونا.

ولاحظ الباحثون أن أكثر الأعراض التي ظهرت على المرضى هي:

  • قلق.
  • الأرق.
  • الاكتئاب.

ولاحظ الباحثون أيضاََ إصابة البعض بمرض الخرف والذي يعتبر خلل كبير بالعقل.

حيث وضح بروفيسور في جامعة أكسفورد البريطانية  بول هاريسون أن المرضى كانوا يتخوفون من تعرض مرضى فيروس كوورنا لمرض عقلي أو نفسي، وهذا ما أثبتت الدراسة أنه شيء متوقع حدوثه.

وعلق هاريسون أن على جميع الأطباء والعلماء حول العالم البحث بشكل مستعجل عن علاج لهذه الأعراض الخطيرة التي قد تصيب مرضى فيروس كورونا بعد الشفاء منه.

وبين أنه على الخدمات الطبية حول العالم أن تكون مستعدة للإهتمام بالمرضى بعد ظهور هذه الأعراض عليهم خصوصاََ أن هذه الدراسة لم تبين الأعداد الحقيقية التي أصيبت بهذه الأعراض فعلاََ.

وبحثت دراسة أمريكية (في مجلة لانسيت للطب النفسي) إمكانية تعرض 62,000 حالة إصابة بفيروس كورونا لأعراض نفسية أو عقلية بعد الشفاء.

للمزيد: البحوث التي تجري حول علاج فيروس كورونا

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

وأظهرت الدراسة لاحقاََ أن هناك شخص من كل 5 أشخاص أصيب بأعراض مختلفة مثل الأرق أو الاكتئاب أو القلق بعد مضي 3 أشهر من الشفاء من الفيروس.

وأكد مؤلفو الدراسة أن هذه المتيجة تمثل ضعف النسبة للمجموعات الأخرى ضمن الدراسة.

ووجدت الدراسة أيضاََ أن المرضى المصابين بمرض نفسي أو اضطراب عقلي مسبق، كانت قد ازدادت فرصتهم بالإصابة بفيروس كورونا بنسبة تقارب 65%.

وأوضح باحثون مستقلون عن الدراسة أن هذه الدراسة تثبت أن فيروس كورونا يؤثر على الدماغ والصحة العقلية والذاكرة ويزيد من فرصة الإصابة بمرض أو اضطراب عقلي أو نفسي.

للمزيد: فيروس كورونا الجديد: نصائح لمعالجة القلق والتوتر النفسي

اقرا ايضاً :

كيف تميز بين أعراض الإنفلونزا و أعراض إنفلونزا الخنازير؟ انفوجرافيك

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل اللقاح الخاص بمرض انفلونزا الخنازير خطر لدرجة تمنعنا من أخذه أو إعطائه لأطفالنا و هل أن الآثار الجانبية أخطر...

أعتقد أن كل الضجة حول انفلونزا الخنازير مفتعلة ومضخمة لأسباب غير طبية. والعناية بالنظافة العامةوالتغذية السليمة كافية للوقاية من المرض الذي لم يقتل جزء بسيط من العدد الدي يقتله السل و الانفلونزا العادية. ولكن السياسة الرسمية تختلف ولكل شيخ طريقة.

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل النقود الورقية تنقل لنا الأمراض المعدية والخطيرة ، وهل المصافحة باليد و الجلوس على المقاعد العامة ينقل الامراض أيضاً...

أما بالنسبة للنفود الورقية، فيمكنك إرسالها، فنحن لا نخاف من العدوى.ولا تنسى أن الهواء هو أفضل ناقل للجراثيم والأمراض، وكذلك الماء، لذبك با صديقي عليك الإختيار بين الذهاب إلى القمر أو العيش على هذه الأرض الملعونة المليئة بالأمراض والموبقات.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

زوجة والدي مصابة بالكبد الوبائي هل في ذلك خطورة وماالإحتياطات التي ينبغي علي اتباعها لعدم انتقال العدوى ؟

لالتهاب الكبدي الوبائي هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد ، وأشهر أنواعه A-B-C""، وغالبا ما يكون الالتهاب محدود، أي يمكن للإنسان العيش والتعايش به، ولكن هناك بعض الحالات تتطور لمراحل متقدمة من المرض وقد تؤدي لتليف بالكبد او التهاب مزمن، أو تنتهى في أخر مراحل المرض إلي سرطان بالكبد. بأي نوع مصابة زوجة والدك ؟ كم سنها ؟ ما عوارضها

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

بسمالله الرحمن الرحيم هل المعلومات التي تعرض على هذا الموقع الطيب موثوقة بحيث يمكن الإعتماد عليها بعمل نشرات طبية تفيد...

المعلومات في الموقع يشرف عليها طاقم من الأطباء والعلماء منتشرين في عدة أقطار عربية، والأسئلة يجاب عليها من طاقم الأطباء أيضاً. ونحن حريصون أن تكون المعلومات صحيحة وعلمية ونحاول أن نقدم آخر ما وصل إليه العلم باللغة العربية، لسد ثغرة في الثقافة الصحية العربية. ونحن رجو تنبيهنا عند وجود أي خطأ أو سهو في الموقع.
ذات صلة :
الخوف وتأثيره على المناعة وفيروس الكورونا الجديد تأثير لقاح السل على فيروس كورونا الصحة النفسية خلال فترة كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان