تسجيل حالة عصبية نادرة ضمن أعراض كورونا الجديدة

تسجيل حالة عصبية نادرة ضمن أعراض كورونا الجديدة

لا يزال الباحثون يواصلون التحقيق في أعراض كورونا الجديدة منذ ظهوره لأول مرة في ديسمبر من عام 2019، وقد أشار بحث جديد أجري حديثاً إلى أحد أعراض كورونا الجديدة، وهي حالة عصبية نادرة.

وقد تم إجراء هذا البحث بعد اكتشاف حالة في بنما. ثم تم جمع المزيد من الحالات من المؤلفات العلمية المنشورة بين مارس 2020 إلى يناير 2021. ووفقاً لفريق البحث، فإن البيانات التي تم الحصول عليها كافية لتبرير القيام بمزيد من التحقيق.

ما هي الحالة العصبية التي تم تسجيلها كاحد اعراض كورونا الجديدة؟

تم تسجيل التهاب النخاع الشوكي المستعرض الحاد (بالإنجليزية: Acute Transverse Myelitis)، وهو التهاب في النخاع الشوكي يمكن أن يسبب الألم، والشلل، ومشاكل حسية، كأحد أعراض كورونا الجديدة في 43 حالة من حالات كوفيد-19 من البالغين في 21 دولة، وتراوحت أعمار المرضى من 21 إلى 73 عاماً، إضافة إلى 3 أطفال تتراوح أعمارهم من 3 إلى 14 عاماً.

وفي هذه الحالات الـ 43، وجد أن التهاب الحبل الشوكي يؤدي إلى شلل رباعي وشلل نصفي، مع مشاكل أخرى مرتبطة به، بما في ذلك فقدان السيطرة على المثانة. 

ويضيف هذا البحث الجديد عرضاً من أعراض كورونا الجديدة إلى ما يعرفه الباحثون بالفعل، فقد ارتبطت عدوى الفيروس بالعديد من مشكلات الجهاز العصبي، مثل ضباب الدماغ (بالإنجليزية: Mental Fog) المستمر.

للمزيد: اعراض طويلة الامد تصيب الاشخاص بعد التعافي من كورونا

ما هي آلية حدوث هذا العرض لدى مرضى كورونا؟

نظراً لأنه من المعروف أن التهاب النخاع الشوكي المستعرض الحاد هي حالة مناعية (مما يعني أن السبب الرئيسي غير واضح، ولكن يشارك جهاز المناعة والعمليات الالتهابية في الجسم في حدوثها)، يشير الباحثون إلى وجود بعض الآليات المناعية المحتملة التي يمكن أن تفسر كيف تؤدي الإصابة بفيروس كورونا إلى هذه الحالة.

كما لاحظ الباحثون أيضاً أن 3 حالات من التهاب النخاع الشوكي حدثت في تجارب لقاح استرازينيكا. وأثناء فحص كل منها، لاحظ الباحثون في هذه الدراسة أنهم قد يقدمون دليلاً على آليات المناعة المعنية.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

نسبة حدوث التهاب النخاع المستعرض الحاد بين مرضى كورونا

يقدر معدل حدوث التهاب النخاع الشوكي المستعرض الحاد خلال أي عام بحوالي 1.34 إلى 4.6 حالة فقط لكل مليون شخص. ومع هذا، فإنه خلال فترة 10 أشهر فقط، كانت نسبة حدوث التهاب النخاع الشوكي المستعرض الحاد بين مرضى كورونا وحدهم حوالي 0.5 حالة لكل مليون مريض.

وأشار الباحثون إلى أن الالتهاب هو من المضاعفات العصبية المتكررة بشكل غير متوقع بين مرضى كوفيد- 19، وقد كان وقت ظهور هذه المضاعفات لدى معظم الحالات (68%) من 10 أيام إلى 6 أسابيع، مما قد يشير إلى مضاعفات عصبية تحدث بعد العدوى بواسطة استجابة جسم المريض للفيروس.

وخلص فريق البحث إلى أن هذه المراجعة العلمية تؤكد أن التهاب النخاع الشوكي يعتبر شائعاً باعتباره من المضاعفات العصبية المرتبطة بعدوى كورونا في جميع أنحاء العالم، ويشكل نسبة 1.2 ٪؜ من جميع المضاعفات العصبية الناجمة عن هذا الفيروس.

وفي حين أن فيروس كورونا قد يكون تحت السيطرة في المزيد من البلدان في العالم (على الرغم من تهديد سلالات جديدة) فإن الأبحاث حول تأثيرات فيروس كورونا ستستمر لفترة طويلة بعد انتهاء الوباء.

وقد نشر البحث في مجلة Frontiers in Immunology.

للمزيد: اكتشاف أعراض جديدة وغريبة لمرض فيروس كورونا

اقرا ايضاً :

أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل اللقاح الخاص بمرض انفلونزا الخنازير خطر لدرجة تمنعنا من أخذه أو إعطائه لأطفالنا و هل أن الآثار الجانبية أخطر...

أعتقد أن كل الضجة حول انفلونزا الخنازير مفتعلة ومضخمة لأسباب غير طبية. والعناية بالنظافة العامةوالتغذية السليمة كافية للوقاية من المرض الذي لم يقتل جزء بسيط من العدد الدي يقتله السل و الانفلونزا العادية. ولكن السياسة الرسمية تختلف ولكل شيخ طريقة.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

ما هي اعراض القرحة المعدية ارجو كلمات بسيطة لان تخصصي بعيد كل البعد عن الطب مع ان معدتي متعبة وعندي...

ارجو ان تصف لي ما هي عوارضك وما هو الذي يزعجك هل تعاني من حرقة او ارتجاع في المريء او الم وهل للالم علاقة بالطعام ان يزداد مع الطعام او يرتاح الالم مع الطعام ارجوا منك عمل فحص للبكتيريا الحلزونية التي هي من اهم مسببات التهابات المعدة التي تؤدي الى القرحة

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

بسمالله الرحمن الرحيم هل المعلومات التي تعرض على هذا الموقع الطيب موثوقة بحيث يمكن الإعتماد عليها بعمل نشرات طبية تفيد...

المعلومات في الموقع يشرف عليها طاقم من الأطباء والعلماء منتشرين في عدة أقطار عربية، والأسئلة يجاب عليها من طاقم الأطباء أيضاً. ونحن حريصون أن تكون المعلومات صحيحة وعلمية ونحاول أن نقدم آخر ما وصل إليه العلم باللغة العربية، لسد ثغرة في الثقافة الصحية العربية. ونحن رجو تنبيهنا عند وجود أي خطأ أو سهو في الموقع.
ذات صلة :
هل يصاب الاطفال بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟ فوائد عرق السوس في محاربة مرض كورونا الجديد ما هي سلالة كورونا الجديدة؟ وهل اللقاحات فعالة ضدها؟

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان