أخبار الطبي

مقدمة :

التفشي المستمر لمتلازمة ارتفاع البولة الدموية الانحلالي (haemolytic uraemic syndrome ) والإسهال الدموي التي تسببها سلالة فتاكة من الإشريكية القولونية في ألمانيا و أماكن أخرى في أوروبا وأميركا الشمالية، وقعت 810 حالة من حالات المتلازمة و منها 39 حالة وفاة منذ بداية أيار، 2011. قام العلماء بتحليل ملامح السمية والأنماط الظاهرية ذات الصلة بتفشي المرض.

طريقة الدراسة :

في مختبر الأحياء الدقيقة قام العلماء بتحليل عينات البراز ل 80 مريضا و التي قدمت إلى المختبر الوطني للاستشارات لمتلازمة ارتفاع البولة الدموية الانحلالي في مونستر، ألمانيا ، بين 23 أيار و 2 حزيران 2011 .

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

ملف السمية للبكتيريا المعزولة تم تحديده مع PCR استهدف الجينات الفتاكة للإشريكية القولونية المنتجة سموم شيغا وغيرها من الإشريكية القولونية المعوية المسببة للأمراض. تم قياس انتاج سموم شيغا ، والإلتصاق بالخلايا الظهارية، وتحديد السلالات والقابلية للمضادات الحيوية.

النتائج:

كانت جميع البكتيريا المعزولة من استنساخ HUSEC041 (تسلسل نوع 678 ). كل البكتيريا التي أظهرت السمية كانت من نوع الإشريكية القولونية المنتجة سموم شيغا (stx2, iha, lpfO26, lpfO113) , و (enteroaggregative E. coli ) ذراري الإشريكية القولونية المتكدسة في الأمعاء (aggA, aggR, set1, pic, aap) , و تم تعريف و تحديد نوع الإشريكية القولونية المنتجة سموم شيغا و ذراري الإشريكية القولونية المتكدسة يتضمن انتاج سموم شيغا ، والإلتصاق بالخلايا الظهارية، . بالإضافة إلى ذلك المعزولة أظهرت أن الطيف الممتد ل β -لاكتاماز غير موجودة في HUSEC041 .

التفسير:

زيادة الإلتصاق بالخلايا الظهارية المعوية تسهل امتصاص سموم شيغا ويمكن أن تفسر تفاقم لمتلازمة ارتفاع البولة الدموية الانحلالي. و هذا قد يفسر تفشي ملامح السمية لمسببات الأمراض المعوية، و التي يمكن أن يكون لها عواقب بالغة بالمصابين.

 خطورة عودة إنتشار مرض السل بين البشر

المصدر: The Lancet