كيف يؤثر كورونا على مرضى القلب؟

كيف يؤثر كورونا على مرضى القلب؟

وجدت دراسة بريطانية جديدة أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب كانوا أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus). وقد اكتشف الباحثون في هذا البحث أن ضعف بنية القلب ووظائفه مرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بكوفيد-19 لاحقاً.

ومع هذا، لا تزال الصلة بين العدوى ومشاكل القلب غير واضحة، فهل تسبب الإصابة بعدوى فيروس كورونا مشاكل في القلب، أم أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض؟

تفاصيل الدراسة

قام الباحثون بتحليل السجلات الطبية لـ 310 أشخاص من قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، والتي تتضمن معلومات صحية ووراثية لأكثر من نصف مليون شخص، بما في ذلك صور تصوير القلب بالرنين المغناطيسي، وروابط لنتائج فحص كورونا من الصحة العامة في إنجلترا.

وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مشاكل في القلب كانوا أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا مقارنةً بأولئك الذين لا يعانون من مشاكل في القلب، مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الأخرى، مثل:

  •  العمر.
  • الجنس.
  •  العرق.
  •  الوضع المادي.
  • الإصابة بأمراض أخرى، مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، والنوبات القلبية السابقة.

وقد أظهرت الدراسة أن العديد من مشاكل القلب من المحتمل أن تكون موجودة مسبقاً، وتزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا، وهو احتمال أقوى من أن هذه المشاكل تحدث نتيجة للعدوى، إلا أنه لا يمكن الجزم في العلاقة بعد.

للمزيد: هل يسبب فيروس كورونا التهاب عضلة القلب الحاد؟

دراسات اخرى حول علاقة الكورونا بصحة القلب

أشارت بعض الدراسات السابقة حول كورونا ومرضى القلب إلى أن فيروس كورونا قد يتسبب في أضرار هيكلية للقلب. ومع ذلك، فإن هذه الدراسات لا تستخدم إلا عمليات مسح القلب من الأشخاص بعد الإصابة، لذلك لا يمكن التأكد مما إذا كانت هياكل القلب الضعيفة موجودة مسبقاً قبل الإصابة بفيروس كورونا.

وأشارت الدكتورة أيشيتا دويفيدي، أخصائية أمراض القلب في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك، إلى أن العديد من الدراسات أظهرت التأثير الضار لفيروس كورونا على القلب. وقد تشمل أعراض كورونا على القلب:

  • فشل القلب.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • تغييرات في بنية القلب.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

الخلاصة والاستنتاجات

تثير الدراسة الجديدة التساؤل حول ما إذا كانت مشاكل القلب التي تم تحديدها بعد فحص الكورونا موجودة قبل الإصابة، كما تشير الدراسة كذلك إلى حقيقة أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس كوفيد-19. 

ويمكن للعدوى الفيروسية بشكل عام أن تسبب التهاباً وتلفاً للقلب، وقد يفسر الانتشار الكبير لفيروس كورونا انتشار المضاعفات المتعلقة بالقلب.

كما أنه من المحتمل أن يكون المرضى الذين يعانون من أمراض القلب الكامنة يعانون من أعراض أكثر خطورة من مرض فيروس كورونا، وبالتالي يكونون أكثر عرضة لإجراء فحص كورونا.

ومع هذا، فإن هناك حاجة إلى إجراء دراسات أكبر وطويلة الأجل لتعزيز فهمنا لكيفية تأثير كورونا على القلب بعد الشفاء.

للمزيد: علاقة عدوى فيروس كورونا الجديد بامراض القلب والاوعية الدموية

اقرا ايضاً :

أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل يمكن اعتبار الاصابه بمرض معدي كالتيفوئيد لعدة مرات ان المريض اصبح يعاني من مرض مزمن جديد علما ان الجسم...

من الممكن ان يصبح الشخص حامل للعصيات ويجب العلاج بالمضادات الحيوية لفترة كافية ولكن عند 5% من الاشخاص يحدث نكس بعد ثلالثة اسابيع و يجب العلاج مرة اخرى

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

شخص مصاب بفيروس سى قام بخربشت يد شخص سليم هل ينتقل الفيروس للشخص السليم وهل يظهر الفيروس فى التحليلات بعد...

يمكن أن ينتقل فيروس سي في الحالة التي ذكرتها إذا كانت يد الأول وبالتالي أظافره التي خرمش بها ملوثة بسوائل جسمه وأن الخرمشة أحدثت جروحا أو خدوشا في يد الثاني. الفيروس يلزمه أسبوع إلى أسبوعين حتى تظهر الأجسام المضادة له من نوع IgM في التحاليل المخبرية.
ذات صلة :
مرضى الضغط وفيروس كورونا مرضى السكري وفيروس كورونا رعاية مرضى فيروس كورونا منزليا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان