مع انتشار السلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا الجديد، وارتفاع الحالات إلى أرقام غير مسبوقة بسبب تدهور النظام الصحي في الهند، أعلنت الحكومة الهندية عن إغلاقات جديدة في مختلف الولايات الهندية. كما أعلنت أيضاً عن توفير المزيد من جرعات لقاح كورونا لجميع البالغين الراغبين بالحصول عليه.

الهند تعلن عن افساح المجال لجميع البالغين لتلقي لقاح كورونا

أعلنت الهند عن قرار جديد يقضي بتقديم مطعوم كورونا لجميع البالغين من سن 18 عاماً فما فوق، وذلك بعد أن أبلغت البلاد عن عدد قياسي عالمي آخر لحالات كورونا الجديدة. 

وذكرت عدة ولايات في الهند أن نقص اللقاحات منعهم من توسيع إعطائه سابقاً. وقد حذر المسؤولون من اكتظاظ مراكز اللقاح فور وصوله، وناشدوا المواطنين بعدم التزاحم في مراكز التطعيم في الأيام القليلة المقبلة.

وقد تم إعطاء حوالي 150 مليون جرعة من لقاح كورونا، ليكون بذلك حوالي 11٪ من السكان قد تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح و 2٪ من السكان قد تلقوا التطعيم الكامل.

ارتفاع حالات كورونا لارقام قياسية في الهند ووفيات بسبب انقطاع الاكسجين

وكانت الهند قد أبلغت عن ما يقرب من 402 ألف حالة إصابة يومية جديدة بفيروس كورونا يوم السبت، لتصبح أول دولة تبلغ عن أكثر من 400 ألف حالة في يوم واحد. كما أبلغت البلاد عن أكثر من 300 ألف حالة يومية لأكثر من 10 أيام متتالية.

ولا تزال المستشفيات الهندية تواجه نقصاً في الأسرة، والأكسجين الطبي، ومعدات الحماية الشخصية. وقد توفي 12 شخصاً يوم السبت في أحد مستشفيات دلهي بسبب انقطاع الأكسجين لمدة 80 دقيقة قبل وصول ناقلات إعادة الإمداد. 

وفي ولاية غوجارات الغربية أسفر حريق في مستشفى عن مقتل 18 مريضاً واثنين من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

للمزيد: السلالة الهندية من كورونا تهدد العالم وتنتشر بشكل غير مسبوق

اغلاقات جديدة في الهند

أعلنت الولايات الهندية عن إغلاقات جديدة في البلاد في محاولة للسيطرة على الارتفاع الهائل في حالات فيروس كورونا. وقد أعلن رئيس الوزراء الهندي، ارڤيند كيجريوال، عن تمديد الإغلاق في عاصمة البلاد حتى 10 مايو، وذلك وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية. 

وأفادت وكالة أسوشيتد برس أن 10 ولايات هندية قد فرضت شكلاً من أشكال القيود، بما في ذلك:

  • حظر التجول الليلي.
  • إغلاقات في عطلة نهاية الأسبوع.
  • الإغلاق الكامل لمدة أسبوعين. 

كما أعلنت ولاية هاريانا الشمالية يوم الأحد عن إغلاق تام حتى 10 مايو، بعد أن تم إغلاق تسع مقاطعات في هاريانا، ليقرر مسؤولو الولاية بعد ذلك إغلاقها بالكامل.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

ما حقيقة بيع دواء ريمديسيفير تحت اسم كوڤيبري في الهند؟

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صورة لدواء يحمل اسم كوڤيبري (بالإنجليزية: Covipri)، ومكتوب عليه أيضاً حقن ريمديسيفير (بالإنجليزية: Remdesivir) مع شعار Make in India في الخلف، بسعر 5400 روبية.

ووسط نقص شديد في عقار رمديسيڤير المضاد للفيروسات، والمستخدم في علاج مرض كورونا، لجأ محتالون في جميع أنحاء الهند إلى خداع الناس من خلال بيع دواء رمديسيفير مزيف بأسعار باهظة. 

وقد أعلنت الحكومة إن أمبولات حقن رمديسيفير باسم "COVIPRI" مزيفة. وقامت بتنبيه الناس إلى مثل هذه المعلومات المزيفة، وحثهم على عدم شراء الإمدادات الطبية من مصادر لم يتم التحقق منها.

وأصدرت شرطة دلهي يوم السبت أيضاً تحذيراً لمرضى كورونا بعدم شراء حقن رمديسيڤير المزيفة. كما أبلغت أنه قد تم ضبط الأشخاص المتورطين في توريد حقنة رمديسيڤير المزيفة، ولكن هناك احتمالية بأن بعض العلب من هذا الدواء قد لا تزال في السوق.

داء المقوسات