علقت العديد من الدول حول العالم رحلاتها الجوية من وإلى الهند، وذلك بسبب ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند خصوصاً بعد تفشي السلالة الهندية من كورونا، حيث توفي أكثر من 2600 شخص على الأراضي الهندية خلال 24 ساعة بسبب كورونا الهند.

وقد ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى أكثر من 900 ألف إصابة، وهو رقم قياسي سجل خلال فترة الجائحة التي يمر بها العالم، ويجدر بالذكر أنه تم تطعيم أكثر من مليار جرعة من لقاح كورونا حول العالم.

وقامت الكويت وكندا بتعليق الرحلات الجوية من وإلى الهند، وأوصت الولايات المتحدة الأمريكية المواطنين بعدم السفر للهند حتى للذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا، حيث تعتبر الهند ثاني أكثر دولة تضرراً بفيروس كورونا بعد الولايات المتحدة.

وقد عانى الهند أيضاً من حادثة مأساوية مؤخراً، حيث توفي ما يقارب 13 شخص مصاب بفيروس كورونا في المستشفى بعد تعرض المستشفى لحرق كبير، وتوفي أيضاً 23 شخص في العراق بسبب حرق في القسم الخاص بمرضى كورونا في المستشفى بسبب الإهمال من الكوادر الطبية هناك.

ما هي السلالة الهندية؟

يحاول العلماء فهم السلالة الهندية لكورونا والتي سميت "المتحور المزدوج" أو"B1.617"، حيث أنه ينتشر بشكل سريع جداً بين الدول، وقد تم ملاحظة أول عينة في الهند منذ شهر أكتوبر من عام 2020 الماضي.

سميت السلالة الهندية باسم الفيروس المزدوج بسبب احتوائها على طفرتين موجودتان في السلالات القديمة بشكل منفصل، ولكنهما تجتمعان في كورونا الهند.

تحتوي السلالة الهندية على 13 طفرة أو تغيير عن الفيروس القديم، مما يجعل هذه السلالة أكثر عدوى واكثر تجنبا للاجسام المضادة في الجسم مقارنة بالسلالات الأخرى.

بدء انتشار السلالة الهندية

قد شهدت الهند انخفاضاً ملحوظاً في عدد الإصابات بكورونا في شهر فبراير لمدة شهرين متتالين، لترتفع أعداد إصابات كورونا الهند بشكل سريع وغير مسبوق لتسجل الهند كحصيلة يومية من الإصابات ما يزيد عن 200,000 إصابة لمدة 8 أيام متواصلة، وقد سجلت رقماً قياسياً من الإصابات لدولة واحدة وهو 332,000 إصابة خلال يوم واحد فقط.

وبين المختصون أن هذه السلالة من الفيروس سريعة الانتشار بشكل كبير، وأنها أسرع من السلالات السابقة، ولكن سبب الانتشار الكبير للفيروس في الهند هو أن المواطنين قد امتنعوا عن ارتداء الكمامات، ولم يلتزموا بإجراءات السلامة والوقاية من الفيروس، وأن الحكومة سمحت بالقيام ببعض الفعاليات الدينية والتجمعات السياسية الضخمة.

وانتشرت السلالة الهندية بشكل كبير في  ولاية ماهاراشترا، حيث تضررت بشكل كبير من الانتشار الواسع للفيروس، حيث أن ما يقارب 60% من العينات التي تم جمعها من ولاية ماهاراشترا من شهر يناير وحتى شهر مارس، هي من السلالة الهندية المزدوجة.

وقد شكل الفيروس المزدوج ما يقارب 70% من عدد الإصابات بكورونا الهند حتى تاريخ 25 مارس، بعد أن كانت النسبة تعادل 16% من عدد الإصابات قبل ذلك التاريخ ب 3 أسابيع فقط.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

ما هي الخطوات المستقبلية للدول تجاه السلالة الهندية

يدرس العلماء في الهند، والولايات المتحدة، ودول أخرى، الفيروس المتحور المزدوج في المختبرات لمعرفة كيفية استجابة الفيروس المزدوج للأجسام المضادة، وإلى الآن لا يوجد أي معرفة عن كيفية تفاعل الفيروس المزدوج مع اللقاحات أو الاستجابة المناعية للجسم.

ويحذر العلماء أن السلالة الهندية سوف تسبب العديد من الإصابات الجديدة سريعة الانتشار حول العالم حتى يتم إيجاد اللقاح الفعال في القضاء عليها.

وقد انتشرت السلالة الهندية بالفعل في 21 دولة حول العالم، منها:

  • البرازيل.
  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • بريطانيا.
  • ألمانيا.
  • تركيا.
  • نيجيريا.
  • استراليا.
  • نيوزلندا.

للمزيد: مصر تحذر عمال مصر للطيران في جنوب شرق آسيا من فيروس نيباه القاتل

الالتهابات الجرثومية  ومعالجتها