الموافقة الأولية على فحص يعتمد على لعاب المريض للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد

الموافقة الأولية على فحص يعتمد على لعاب المريض للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) موافقة طارئة لفحص يستخدم اللعاب كمادة حيوية للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وقد تم تطوير هذا الفحص لدى مختبرات روتغرز للفحوصات الجينومية السريرية ( Rutgers Clinical Genomics Laboratory) في نيوجرسي- أمريكا.

يختص الفحص المتوفر لدى مختبرات روتغرز (TaqPath SARS-CoV-2 Assay) في الأساس للكشف عن الأحماض النووية الخاصة بفيروس كورونا الجديد ويأخذ عينات على شكل مسحة مأخوذة من الحلق، أو البلعوم الأنفي، أو منطقة الأنفية الداخلية، أو منطقة المحارة الأنفية من الأشخاص الذين يشتبه بإصابتهم بعدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

ولتطوير الفحص الأساسي، تعاونت مختبرات (روتغرز) مع (سبيكترم سوليوشنز) و(اكيورت دياغونيستك) لتطوير طريقة لجمع اللعاب واستخدامه في الفحص.

وعند استخدام تلك الطريقة في جمع عينات اللعاب من 60 مريض مصابين بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) لتجربة الفحص أظهرت جميع الفحوصات وجود الإصابة بفيروس كورونا الجديد مما  يعني أن هذا الفحص دقيق.

يتم اجراء هذا الفحص فقط للمرضى الذين يعانون من أعراض عدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ويجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبيب مدرب، وتنقل العينات ليتم استخلاص الحمض النووي منها في غضون 48 ساعة.

تتضمن مميزات استخدام اللعاب للفحص ما يلي:

  • يتميز الفحص عن طريق اللعاب بأن اللعاب لا يسبب انتشار الرذاذ أو قطرات الجهاز التنفسي الملوثة بالفيروس في الهواء أثناء أخذ العينة، مما يقلل من خطر انتقال العدوى إلى مقدمين الرعاية الصحية.
  • قد يكون من السهل على المرضى جمع عينات اللعاب في المنزل.
  • يساعد هذا النوع من الفحص الأطباء في الحفاظ على معدات الحماية الشخصية ليستخدموها في رعاية المرضى بدلاً من استخدامها في جمع العينات.
  • يزيد الفحص عن طريق اللعاب من عدد الفحوصات التي تُجرى كل يوم، إذ أن جمع اللعاب الذاتي يعد أسرع من أخذ المسحات من قبل مختصي الرعاية الصحية.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

ولكن من المهم ملاحظة أن الفحص عن طريق اللعاب لم يخضع بعد للتقييم الدقيق من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ولا يعد الفحص عن طريق اللعاب من أنواع الفحوصات التي تفضلها إدارة الغذاء والدواء ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها للكشف عن فيروسات الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضاً: الدليل الشامل حول فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

اقرا ايضاً :

معلومات تهمك عن التهاب الكبد

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

شخص مصاب بفيروس سى قام بخربشت يد شخص سليم هل ينتقل الفيروس للشخص السليم وهل يظهر الفيروس فى التحليلات بعد...

يمكن أن ينتقل فيروس سي في الحالة التي ذكرتها إذا كانت يد الأول وبالتالي أظافره التي خرمش بها ملوثة بسوائل جسمه وأن الخرمشة أحدثت جروحا أو خدوشا في يد الثاني. الفيروس يلزمه أسبوع إلى أسبوعين حتى تظهر الأجسام المضادة له من نوع IgM في التحاليل المخبرية.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

زوجة والدي مصابة بالكبد الوبائي هل في ذلك خطورة وماالإحتياطات التي ينبغي علي اتباعها لعدم انتقال العدوى ؟

لالتهاب الكبدي الوبائي هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد ، وأشهر أنواعه A-B-C""، وغالبا ما يكون الالتهاب محدود، أي يمكن للإنسان العيش والتعايش به، ولكن هناك بعض الحالات تتطور لمراحل متقدمة من المرض وقد تؤدي لتليف بالكبد او التهاب مزمن، أو تنتهى في أخر مراحل المرض إلي سرطان بالكبد. بأي نوع مصابة زوجة والدك ؟ كم سنها ؟ ما عوارضها
ذات صلة :
متى يشتبه بإصابة الشخص بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟ ما هو الفحص السريع لفيروس كورونا الجديد ؟؟ فحص كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان