بدأت جامعة كارولاينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية في استخدام خدمات الرعاية الصحية عن بُعد "التطبيب عن بعد" لعلاج مرضى فيروس كورونا المصابين بداء السكري، لتقليل التعرض للعدوى والحفاظ على معدات الوقاية الشخصية، في ظل عدم توفرها الدائم، حيث بدأ الأطباء بتحويل الخدمات لتكون عن طريق الإنترنت.

ووجدت الدراسة التي استمرت لمدة 15 أسبوعًا أن الرعاية الصحية عن بُعد لمرضى السكري كانت خيارًا ممكنًا مثل الاستشارات الشخصية التقليدية، حيث تشير البيانات إلى أن استخدام التطبيب عن بعد لإدارة داء السكري أمر ممكن وأن السيطرة على نسبة السكر في الدم ممكنة ومقاربة للعلاج الطبي التقليدي لمرضى السكر. وتضمنت خدمات الرعاية الصحية عن بعد التي تم استخدامها في الدراسة مكالمات هاتفية للمرضى قبل الساعة التاسعة صباحًا كل يوم.

قاد الدكتور مورغان س. جونز، الأستاذ بكلية الطب في جامعة نورث كارولينا، المشروع البحثي بعنوان "انتقال المرضى الداخليين إلى التطبيب عن بعد أثناء جائحة فيروس كورونا".

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وتم تشكيل فريق رعاية مرضى السكري من قَبل قسم الغدد الصماء في جامعة نورث كارولينا في يوليو 2019. يتألف الفريق الآن من ثمانية أخصائيين في الغدد الصماء واثنين من مقدمي الخدمات المتقدمة. وأوضح الباحثون أن البداية الأولى لهذا المشروع كانت عبارة عن تكوين فرق لتقديم خدمات جراحة الأوعية الدموية، وجراحة القلب والصدر، وجراحة الحروق، وقصور القلب للمرضى الداخليين في المستشفى".

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وأضاف الباحثون: "في 13 مارس 2020، ازداد خطر فيروس كورونا في ولاية كارولينا الشمالية وتحولت بعض خدمات استشارات المرضى الداخليين إلى نماذج التطبيب عن بعد لتقليل استخدام معدات الوقاية الشخصية وتقليل التعرض للعدوى، وقد قصرنا الخدمات الخاصة بإجراء الفحوصات الجسدية والتعامل مع احتياجات المرضى الداخليين على مقدمي الخدمة الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا، كما استطعنا أيضًا أن نحد من تعرض مقدمي الخدمة للعدوى من خلال عدم الاقتراب بشكل كامل من أسرة المرضى، وفي 22 مارس 2020، أصبحت الخدمة تقام عن بعد بشكل كلي تمامًا. ".

يقول الدكتور ساتيش جارج، أستاذ طب الأطفال في جامعة كولورادو دنفر: "قد يكون للانتقال السلس إلى تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بُعد آثار طويلة المدى خاصة بالنسبة لاستشارات المرضى الذين يسكنون في مناطق نائية حيث قد لا يتوفر أطباء الغدد الصماء. ولكن ليس معلوما الآن هل سيستمر تقديم هذه الخدمات بهذه الصورة بعد الانتهاء من جائحة كورونا أم لا."

الشهر العالمي للتوعية بالتهاب الكبد الفيروسي