بعد الاسئلة المتكررة في الشارع الأردني حول سبب عدم إدراج عقار سانكوفير (فافيبيرافير) في بروتوكول فيروس كورونا ( Corona ) لوزارة الصحة الأردنية، أعلنت وزارة الصحة يوم السبت عن إدراج الدواء في البروتوكول.

فإن دواء سانكوفير -المصنع من قبل اليابان- الذي تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأردنية في وقت مبكر من الشهر الماضي وكان يستخدم بشكل أساسي في المستشفيات الخاصة.

حيث تم استخدام العقار على نطاق واسع بين دول العالم مثل الهند وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

توقع الكثيرون بأنه لم يتم تضمينه في بروتوكول فيروس كورونا التابع لوزارة الصحة بسبب سعره حيث كانت شركة سانا فارما الأردنية تبيع عقار سانكوفير مقابل 176 دينارًا أردنيًا، مقارنة بـ 24 دينارًا للهند و 46 دينارًا في تركيا.

وقال المدير العام لشركة سنا فارما، سامر نجار، لموقع رؤيا الجمعة، إن البيانات العلمية الملموسة غير متوفرة بعد للعقار، وهو ما يرجح أن وزارة الصحة لم تدرجه في بروتوكولها.

وأضاف أن السعر أعلى في الأردن بسبب عدم وجود دعم حكومي وتكاليف الاستيراد المرتفعة.

حيث تنتج دول أخرى مثل الهند وتركيا الدواء باستخدام المواد الخام الخاصة بها.

للمزيد: شركة اردنية تقوم بتسجيل وتصنيع دواء لعلاج كورونا

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وبين عضو لجنة الأوبئة السابق جمال الرمحي في لقاء مع موقع رؤيا أنه يتوقع عدم وجود دوافع خفية وراء اختيار وزارة الصحة عدم إدراج الدواء في بروتوكولها، مشيرًا إلى أن الدواء لم يدخل المرحلة الثالثة من تجاربها، مما يجعل البيانات غير مضمونة وغير آمنة.

وأضاف أنه لا توجد أي بيانات موثوقة تدعم استخدام الدواء لعلاج فيروس كورونا.

ومع ذلك، قال رئيس ملف فيروس كورونا بوزارة الصحة وائل الهياجنة إن الوزارة وافقت على استخدام الدواء بعد التأكد من سلامته بناءً على بيانات علمية.

للمزيد:روسيا تصدر دواء "أفيفافير" إلى 17 دولة أخرى لعلاج مرضى فيروس كورونا

داء المقوسات