إدراج دواء سانكوفير في بروتوكول علاج مرضى كورونا في الأردن

إدراج دواء سانكوفير في بروتوكول علاج مرضى كورونا في الأردن

بعد الاسئلة المتكررة في الشارع الأردني حول سبب عدم إدراج عقار سانكوفير (فافيبيرافير) في بروتوكول فيروس كورونا ( Corona ) لوزارة الصحة الأردنية، أعلنت وزارة الصحة يوم السبت عن إدراج الدواء في البروتوكول.

فإن دواء سانكوفير -المصنع من قبل اليابان- الذي تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأردنية في وقت مبكر من الشهر الماضي وكان يستخدم بشكل أساسي في المستشفيات الخاصة.

حيث تم استخدام العقار على نطاق واسع بين دول العالم مثل الهند وتركيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

توقع الكثيرون بأنه لم يتم تضمينه في بروتوكول فيروس كورونا التابع لوزارة الصحة بسبب سعره حيث كانت شركة سانا فارما الأردنية تبيع عقار سانكوفير مقابل 176 دينارًا أردنيًا، مقارنة بـ 24 دينارًا للهند و 46 دينارًا في تركيا.

وقال المدير العام لشركة سنا فارما، سامر نجار، لموقع رؤيا الجمعة، إن البيانات العلمية الملموسة غير متوفرة بعد للعقار، وهو ما يرجح أن وزارة الصحة لم تدرجه في بروتوكولها.

وأضاف أن السعر أعلى في الأردن بسبب عدم وجود دعم حكومي وتكاليف الاستيراد المرتفعة.

حيث تنتج دول أخرى مثل الهند وتركيا الدواء باستخدام المواد الخام الخاصة بها.

للمزيد: شركة اردنية تقوم بتسجيل وتصنيع دواء لعلاج كورونا

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

وبين عضو لجنة الأوبئة السابق جمال الرمحي في لقاء مع موقع رؤيا أنه يتوقع عدم وجود دوافع خفية وراء اختيار وزارة الصحة عدم إدراج الدواء في بروتوكولها، مشيرًا إلى أن الدواء لم يدخل المرحلة الثالثة من تجاربها، مما يجعل البيانات غير مضمونة وغير آمنة.

وأضاف أنه لا توجد أي بيانات موثوقة تدعم استخدام الدواء لعلاج فيروس كورونا.

ومع ذلك، قال رئيس ملف فيروس كورونا بوزارة الصحة وائل الهياجنة إن الوزارة وافقت على استخدام الدواء بعد التأكد من سلامته بناءً على بيانات علمية.

للمزيد:روسيا تصدر دواء "أفيفافير" إلى 17 دولة أخرى لعلاج مرضى فيروس كورونا

اقرا ايضاً :

أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة 60

في الامراض المعدية

امي عمرها ٤٥ تعبت وعملت فحص widal test فحص حمى التيفوئيد ظهر عندها نوع (H) وأعطاها الدكتور علاج ciplox-500 هل...

يحتوي العلاج على المضاد الحيوي سيبروفلوكساسين الذي يعطى بجرعة 500 مغ كل 12 ساعة لمدة 10 ايام وبعدها يجب مراجعة الطبيب لاجراء الفحوصات ومراقبة نجاح العلاج

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

ابي يوجد لديه مرض فيروس الكبد الوبائي النوع الثاني... وامي سليمه ولكن بعد فتره اصيبت ب خلل في وضائف الكبد...

لا افهم الالغاز التي تتحدث بها ما هو الكبد الوبائي النوع الثاني ..... كما تقول احتمال نقل المرض موجود ما هي ادوية التنحيف التي تقول عنها ربما هي المسؤولة عن خلل وظائف الكبد وانا لا انصح ابدا ابدا بأخذ اي علاج للتنحيف التنحيف يتم بنظام غذائي ورياضة فقط لالالالالالالالالالالالالالالالالا غير

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

هل علاج الروكتان لحب الشباب يسبب إلتهابات الكبد الفيروسي؟ حيث أنه يؤثر على أنزيمات الكبد وهل التحاليل الدوريه لوظائف الكبد...

ليس هناك علاقة بين دواء الروكتان والتهاب الكبد الفيروسي لأن الفيروس يجب ان يدخل الجسم عن طريق الدم ليسبب العدوى أما أنه يؤثر على أنزيمات الكبد فهذا شيء آخر يمكن ان يؤدي الى إصابة الكبد بالتليف إذا استمر العلاج مدة طويلة ، والتحاليل المخبرية الدورية لأنزيمات الكبد تبين فيما إذا كان هناك التهاب بالكبد دون تحديد نوع الإلتهاب أما التحليل الذي يظهر إصابة الكبد بالفيروس فهو تحليل الدم والبحث عن الأجسام المضادة للفيروس
ذات صلة :
مرضى الضغط وفيروس كورونا اخطاء في علاج كورونا بروتوكول علاج كورونا للحامل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان