كيف تتخلص من الصداع التوتري؟

كيف تتخلص من الصداع التوتري؟

أخبار الطبي-عمّان
الصداع التوتري هو أحد أنواع الصداع الأكثر انتشاراً بين البالغين والذي ينتج عنه ألم وعدم ارتياح في منطقة الرأس،  في الغالب يصيب النساء أكثر من الرجال . 
قد تظهر أعراض صداع التوتري بشكل يومي ، أو بشكل متقطع (مرتين أسبوعياً على الأقل أو قد تكون على فترات متتالية تفصل بينها فترة زمنية محددة ) ، و طبيعة هذا الصداع أنه يؤثر في كلا الجهتين من الرأس ، و قد يمتد للرقبة . و نوبات الصداع قد تستمر من مدة نصف ساعة و تختفي و قد تتواصل لعدة أيام متتالية ، بعض الحالات تكون شدة الصداع بسيطة و حالات أخرى تكون شديدة بحيث تؤثر في النشاطات اليومية التي يؤديها المريض.
وجد باحثون أن عضلات الرقبة والكتف 26% أضعف في الأشخاص الذين يعانون من الصداع التوتري، مقارنة مع أولئك الذين لا يعانون منه. رأوا أيضاً اختلالات قوة بين مجموعات العضلات التي تمسك الرأس في وضعه المستقيم. وهذا يقودنا إلى أنّ تقوية عضلات الرقبة والأكتاف قد تساعد في منع هذا النوع من الصداعات وتخفيف آلام المرضى
وقارنت الدراسة 60 شخص يصابون بالصداع التوتري إلى 30 من الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون منه. وكان المرضى يعانون من الصداع في ثمانية أيام أو أكثر من أصل 30 يوماً، مع عدم وجود أكثر من ثلاثة نوبات من الصداع النصفي.
تم اختبار عضلات الرقبة الباسطة للمشاركين عندما يقومون بحني رؤوسهم إلى الخلف. وتم اختبار عضلات الرقبة حين دفعوا رؤوسهم إلى الأمام. وتم اختبار أيضاً قوة العضلة شبه المنحرفة التي تمتد من الجزء الخلفي من الرقبة إلى الكتف.
وكان الأشخاص الأصحاء في الدراسة لديهم عضلات رقبة أقوى بنسبة 26% من الذين يعانون من الصداع من نوع التوتري.
وللحد من الألم الذي يعاني منه المرضى نتيجة إصابتهم بالصداع التوتري وما ينتج عنه من تقليل لنوعية حياة المريض وتقليل إنتاجيته في العمل والمنزل وزيادة تعرضه لأنواع المسكنات ينصح الباحثون المصابين بهذا النوع من الصداعات مراجعة إختصاصي العلاج الطبيعي للتحقق من قوة العضلات المعنية بالصداع ومعالجة أي خلل وإعطاء الأفراد التمارين الخاصة التي يمكن ممارستها في المنزل.
للمزيد:
المصدر: 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

كيف اتخلص من الم الشقيقة والتقيؤ

ننصحك بقياس ضغط الدم وعمل اشعة رنين مغناطيسى على المخ ورسم مخ بالكمبيوتر والتواصل معنا على الاستشارت الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بالنتائج ولاضافة المزيد من المعلومات عن حالتك النفسية وذلك للتوصل للتشخيص النهائى لحالتك ولوصف العلاج المناسب ومتابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

مسببات وطرق العلاج من الصداع النصفي

للصداع النصفى اسباب عديدة منها ماهو نفسى مثل التوتر والقلق والانفعال الزائد والارق فى النوم ومنها ماهو عضوى مثل زيدة الكهرباء المخ واورام المخ الحميدة والخبيثة واضطراب وتمدد الاوعية الدموية داخل وخارج المخ وكذلك اضطرابات الغدد الصماء وزيادة ضغط العين واضطرابات الابصاروالتهابات الجيوب الانفية الحادة والمزمنة وغيرها من الاسباب العضوية الكثيرة ولكن يظل القسم الاكبر من اسباب الصداع النصفى مجهولا وربما فى بعض الحالات يرجع لاسباب وراثية وللتشخيص والعلاج ينصح بالتشخيص السليم للسبب والعلاج بعلاج السبب مع العلاج الوقائى بالارجوتامين او الالو تريبتان بجرعة قرصين عند حدوث بوادر نوبة الصداع النصفى aura
ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان