يقول الأطباء أن الراحة من الألم ضرورة واحتياج لا يتحققان بسهولة، والحل السهل الذي يلجأ إليه الناس، هو تناول مسكن الم لا يتطلب وصفة طبية، مثل الباراسيتامول والأيبوبروفين، إلا أنه قد يكون فعال لدى %25 من الناس فقط. وعليه، ما هي مسكنات الألم التي ينبغي أخذها، أو التي يجب تجنب تناولها؟

لا شك في أن الطبيب سيقدم أفضل نصيحة، ولكننا سنناقش بعض الخيارات عن العقاقير المسكنة للألم وفوائدها أو آثارها الجانبية حسب مسببات الألم التي تحدث في الجسم على لسان الاختصاصيين.

الصداع

تتعدد مسببات الصداع، والتي تبدأ بالجفاف ولا تنتهي بالتوتر، وفي هذا الشأن يقول الدكتور راجيش مونغلاني، استشاري طب الآلام: "إذا تفاقمت نوبات الصداع أو أصبحت أكثر تكراراً، ينبغي عليك أن تقابل طبيبك".

ينصح الدكتور أوستين ليش، المتحدث باسم جمعية أبحاث الألم البريطانية، بأخذ مسكن الم مثل الأسبرين، والباراسيتامول، والإيبوبروفين؛ لتسكين ألم الصداعات الاعتيادية، والابتعاد عن الكوديين الذي يمكن أن يسبب صداعات ارتدادية، وفي الآونة الأخيرة أظهرت دراسة بحثية أن العلاج الفعال للصداع النصفي يتجسد في التوليفة التالية، وهي 1000 مليغرام باراسيتامول، و1000 مليغرام أسبرين، و260 ملليغرام كافيين.

وإذا لم تحقق المسكنات التقليدية النجاح المطلوب، يمكن تناول عقار سوماتريبتان (بالإنجليزية: Sumatriptan)، والذي يعد جزءاً من سلالة عقاقير تمنع الأوعية الدموية من التمدد، والمعروف أن تمدد الأوعية الدموية يعد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي. كذلك، يرى الخبراء أن توليفة عقار السوماتريبتان والنابروكسين (بالإنجليزية:Naproxen) أكثر فعالية من استخدام سوماتريبتان بمفرده.

أما بالنسبة للطرق الطبيعية لتسكين ألم الصداع، ينصح الخبراء بالسعي إلى منع إصابة الجسم بالجفاف، وذلك بالإكثار من شرب الماء والسوائل، وينصحون أيضاً بأخذ مكملات فيتامين B المخففة للألم، وتجريب العلاج بالإبر، والتدليك أو المساج، والتأمل، أو اليوغا، مع مراعاة تجنب بواعث الصداع النصفي المعروفة.

للمزيد: هل تعاني من صداع دون معرفة سببه؟

الم الاسنان

يحدث ألم الأسنان بسبب نخر الأسنان، أو اهتراء اللثة، وتكسر أو انحلال حشوات الأسنان، وجميعها عوامل يمكن أن تؤدي إلى التهاب لب الأسنان، الذي يحتوي على الأعصاب، ومن أفضل مسكنات الألم للأسنان هي الباراسيتامول والكوديين.

يعاني بعض الناس من آلاماً متصلة بعصب في السن أو الفك من دون سبب واضح، ويرى الخبراء أن تناول عقار الغابابينتين (بالإنجليزية:Gabapentin) المقاوم للصرع يمكن أن يكون ناجحاً.

أما عن الطرق الطبيعية لتسكين ألم الأسنان، فينصح الدكتور ليش باستخدام زيت القرنفل الذي يمكن أن يكون مسكن الم فعالاً للغاية في معالجة آلام عصب الأسنان أو الفك.

للمزيد: سيطر على ألم الضرس قبل الوصول لعيادة الأسنان

الم العنق او الكتف

يقول الدكتور مونغلاني: "إن ألم عضلات العنق والكتف يؤثر في نحو %35 من البشر تقريباً، وتعد وضعية الجلوس السيئة من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى التعرض لهذا الألم"، ومن أفضل المسكنات لمداواة الألم السطحي، مثل ألم رسغ القدمين والركب، هي مراهم الأيبوبروفين وعقار النابروكسين.

ويفضل تجربة استخدام المخدر التركيبي المسكن للألم الترامادول (بالإنجليزية:Tramadol)، أو الديكلوفيناك (بالإنجليزية:Diclofenac)، والأخير هو عقار غير استيرويدي مقاوم للالتهاب، في حالات الألم الشديد.

أما عن مسكن الم العنق أو الكتف بطريقة طبيعية، فيقول الدكتور مونغلاني: "ممارسة الرياضة يومياً تسهم في تقليل الألم. وأنصح الجميع بالجلوس في كراسي مكاتب تتسق مع المعايير والاشتراطات الصحية الصحيحة، وأن يتأكدوا من أن كمبيوتراتهم تلائم مستوى نظرهم".

للمزيد: آلام بين الكتفين

الم الظهر

يقول الدكتور ليش: "قد ينجم ألم الظهر من تلف في الفقرات أو المفاصل في العمود الفقري، وهذا التلف أو الإصابة يمكن أن تؤدي إلى تشنج العضلات، وقد تكون المشكلة ناجمة من تيبس العضلات فقط"، ويعد افضل مسكن الم الظهر هو عقار الإيبوبروفين لتخفيف الألم والالتهاب، وكذلك، ينصح الخبراء باستخدام عقار الديازيبام (بالإنجليزية: Diazepam) الذي يمكنه أن يعمل على تخفيف تشنجات العضل.

ينصح الخبراء بتنمية النشاط البدني، وممارسة رياضات مثل البيلاتيس أو اليوغا، وممارسة العلاج الفيزيائي أو الجسماني يمكن أن تساهم جميعها في أن تكون مسكن ألم العظام الفعال طبيعياً، بالإضافة إلى أن تناول مكملات المغنيسيوم قد تساهم في إراحة العضلات.

للمزيد: اسباب الام اسفل الظهر وعلاجها

الم البطن

يعد افضل مسكن الم البطن الناتج عن الغازات الذي يحتوي على السيميثيكون، والتقلصات الناتجة عن الإسهال التي تحتوي على اللوبيراميد (بالإنجليزية: Loperamide)، ومن النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم:

  • استخدام قربة مياة دافئة.
  • مضغ الطعام ببطء.
  • تناول كمية كافية من الماء.
  • تقليل التوتر قدر المستطاع.
  • تناول عدة وجبات صغيرة بدلاً من واحدة كبيرة.

اقرا ايضاً :

الأدوية المستعملة في الأمراض الجلدية

الام الدورة الشهرية

يعتقد الخبراء أن تزايد مواد كيماوية في الرحم تسمى البروستاجلاندين، تسبب تقلصات وألم مصاحب للدورة الشهرية، ويقول الدكتور مونغلاني: "إذا كانت الدورة الشهرية تأتي دائماً مترافقة مع آلام مبرحة، ينبغي عليكِ مقابلة طبيبك، إذ من الممكن أن تكون هذه الآلام مؤشراً على الإصابة بورم ليفي، أو مشكلات صحية أخرى".

ينصح باستخدام الباراسيتامول في البداية؛ لتسكين آلام الدورة الشهرية، ومن الخيارات الأخرى لآلام الدورة استخدام عقار الأيبوبروفين والنابروكسين، بالإضافة إلى إمكانية استخدام مسكن الم الدورة، وهو عقار البونستان (بالإنجليزية: Ponstan) غير الستيرويدي والمقاوم للالتهاب، والذي يمكن أن يكون أكثر فعالية.

أما عن مسكن الم الدورة الطبيعي، فيقول د.مونغلاني: "جربي استخدام وسيلة مانعة للحمل تقطع تيار دوراتك الشهرية، كأخذ عقار مانع للحمل من دون توقف، وفي هذه الحالة ينبغي استشارة الطبيب".

للمزيد: الدورة الشهرية بين المسموح والممنوع

الم البواسير

تعد المراهم الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية من أحد خيارات مسكن الم البواسير، ومن النصائح التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم ما يلي:
استخدام الكمادات الباردة موضعياً.

  • تجنب المعاناة من الإمساك.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية.

للمزيد: آلام العضلات المزمن

الالم المزمن

الألم المزمن هو الألم الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أشهر، وقد ينتج عن أسباب متعددة، أو يكون دون سبب معروف، وتتعدد خيارات العلاج الدوائي للألم المزمن، ويمكن علاج الألم الخفيف من خلال مسكن الم الذي يوصف دون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، مثل الإيبوبروفين، والنابروكسين، ويمكن كذلك استخدام مسكنات الألم الموضعية، مثل الكريمات والمراهم للآلام المزمنة الناتجة عن التهاب المفاصل وتعب العضلات.

توصف أيضاً بعض مسكنات الألم للألم المزمن الذي لا يستجيب للأدوية السابقة، ومنها بعض مضادات الاكتئاب مثل عقار الدولوكستين، ومضادات القلق مثل عقار الديازيبام، ومسكنات الألم الأفيونية مثل الفينتانيل والكوديين. أما عن العلاجات البديلة للألم المزمن، فتشمل الوخز بالإبر، والعلاج الطبيعي، وتحفيز الأعصاب بوساطة التيارات الكهربائية، وغيرها.

هل منظم السكر يرفع السكر او هو فقط لخفض السكر اريد ان استفسر ايضا هل الامراض الجنسيه مثل الزهري تظهر في تحاليل البول والدم العاديه وغير المخصصه لها