يعتبر ارتفاع ضغط الدم من اهم عوامل الاصابة بالسكتة الدماغية , الا انه لم يتم التوصل الى طريقة للتنبؤ باحتمالية اصابة مرضى ارتفاع الضغط بها .

أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان تصوير شبكية العين قد يساعد في تقييم احتمالية الاصابة بالسكتة الدماغية حيث توفر الأوعية الدموية للشبكية معلومات حول الحالة العامة للاوعية الدموية في الدماغ وتتميز تقنية التصوير لكونها غيرغازية وغير باهظة الثمن .

عمل الباحثون على تتبع الحالة الصحية لما يُقارب 2907 مصاب بارتفاع ضغط الدم ولمدة 13 عام لم وتم خضوعهم في بداية الدراسة لتصوير الأوعية الدموية للشبكية وحساسية الطبقة الخلفية للضوء وثبت ارتباط تلف الاوعية الدموية في الشبكية بالاصابة بارتفاع ضغط الدم , وتم تصنيف التلف الى الخفيف , المتوسط والشديد كما تم تشخيص اصابة 146 مشارك بالسكتة الدماغية نتيجة لتخثر الدم و15 حالة بسبب نزيف الدماغ .

عمل الباحثون على تعديل عوامل الاصابة بالسكتة كالعمر والجنس والعرق ومستويات الكوليسيترول والغلوكوز في الدم ومؤشر كتلة الجسم والتدخين وقراءات ضغط الدم . ووجد الباحثون ان المصابين باعتلال الشبكية الخفيف بسبب ارتفاع الضغط كانوا اكثر احتمالا للاصابة بالسكتة بنسبة 35% بينما وصلت الى نسبة 137% للمصابين باعتلال الشبكية الشديد المرافق لارتفاع الضغط .

اعاني من صداع حاد ونغزات يصل للرقبة وياتي على فترات مع قلةتركيز ونسيان وايضاشد عضلي ف اصابع قدمي واحيانا الام فالصدروضيق نفس ونغزات فالقلب والم فالجنب الايمن والايسر مالكلى عفترات مختلفةورعاش وارهاق دائم واجهاد من اقل حركة والم فالعظام احيانا ومشاكل فالنوم هل يجب زيارة طبيب مخ واعصاب؟

اوضح الباحثون انهم بحاجة الى اجراء المزيد من الدراسات السريرية للتأكد من هذه النتائج والتحقق من توفير تصوير الشبكية لمعلومات اضافية حول خطر تعرض المصابين بارتفاع ضغط الدم بالسكتة الدماغية . 

الصرع بين الميثولوجيا والطب- 1

المصدر : Medicalnewstoday