دراسة :ممارسة التمارين قد يخفف من آلام تلف الاعصاب

دراسة :ممارسة التمارين قد يخفف من آلام تلف الاعصاب

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة على الفئران ان ممارسة التمارين قد تساعد في تقليل الالم من تلف الاعصاب بسبب الجروح او السكري او الحالات الاخرى.

وجد الباحثون ان ممارسة التمارين اظهرت انها تخفف هذا النوع من الالم والذي يسمى الم الاعتلال العصبي وذلك بتقليل مستويات المواد المسببة للالتهابات والتي تدعى سيتوكاينز.

الم الاعتلال العصبي منتشر ولكن يصعب علاجه. ولكن هذه الدراسة تقترح بان التمارين قد توفر علاج غير دوائي لالم العتلال العصبي.

قام الباحثون باصابة العصب الوركي للفئران وجعلوهم يمارسون التمارين اما السباحة او المشي على جهاز المشي لعدة اسابيع. واظهرت هذه الفئران تناقص بنسبة 30% الة 50% من الم الاعتلال العصبي وذلك بتقييم استجابتهم للحرارة والضغط.

ووجد الباحثون ان ممارسة التمارين قلل ايضا من مستويات السيتوكاينز في انسجة العصب الوركي للفئران وزادت مستويات بروتين يسمى بروتين الصدمة الحرارية 27 والذي قد يساعد في تقليل مستويات السايتوكاينز.

واوضح الباحثون ان الابحاث على الحيوانات عادة ما تفشل في تقديم النتائج ذاتها على الانسان.

الادوية المسكنة التقليدية لا تستطيع السيطرة على الم الاعتلال العصبي بينما الادوية المضادة للاكتئاب و مضادات الصرع قد تساعد في تخفيف الالم ولكن لها اثار جانبية خطيرة. وممارسة التمارين هو موصى به عادة للمرضى الذين يعانون من الانواع المختلفة من الالام المزمنة ولكن يوجد نتائج متضاربة حول امكانية مساعدتها للمرضى الذين يعانون من الم الاعتلال العصبي.

ما هو سبب ارتفاع ضغط المخ؟ لأن أخي فجأة ظهرت عليه أعراض مثل الدوخة المتكررة والتشوش وعند مراجعة الطبيب تبين وجود ارتفاع في ضغط المخ، فما هي الأسباب المحتملة

 

 

 

المصدر: medicinenet

اقرا ايضاً :

 الصرع بين الميثالوجيا و الطب  -2

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة 32

في الأمراض العصبية

انا اعاني من مرض التهاب اعصاب العضلات المحيطية(ضعف العضلات) المزمن فهل بأمكاني ممارسة الرياضة لتحسين شكل جسمي وهل الرياضة تساعد...

نعم الرياضة مفيدة جداً ولها أثر ايجابي بمرضك خاصة الرياضات الهوائية كالمشي والجري الخفيف و ركوب الدراجة وحتى السباحة

سؤال من ذكر سنة 20

في الأمراض العصبية

هل ارتجاج المخ من الدرجة الثانية يسبب ضعف القدرات العقلية كإيجاد حلول للمشاكل او في الدراسة وهل يتسبب في فقدان...

بالتاكيد الخلايا العصبية الميتة لاتتجدد ينصح بعمل اشعة رنين مغناطيسي على المخ واختبارات الذاكرة مع اختبارات فرط الحركة ونقص التركيز واختبار الذكاء وافادتنا بالنتيجة لتقييم حالتك ووصف العلاج اللازم

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

انا مريضة تصلب متعدد بالاعصاب لدي سمنة متوسطة ارغب في عمل نظام غذائي يحسن الصحة ويقلل الوزن بدون ارهاق وبدون...

ينصح بتقييم الحالة اولا لدي طبيب المخ والاعصاب لتحديد نسبة تأثير التصلب المتعدد علي الوظائف المختلفة كالمشي والاتزان ثم بالتنسيق مع أخصائي العلاج الطبيعي والتأهيلي بوضع برنامج رياضي وبالتنسيق مع أخصائي التغذية بوضع برنامج غذائي للوصول لأفضل النتائج وذلك لخصوصية كل حالة عن مثيلتها

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل الام العصب الزندي التي لا تستدعي الجراحة تبقى قائمة مع فرط النشاط اليد ألا يمكن التخلص من عودة ألامها...

يجب تجنب أي مجهود زائد على اليد وخاصة الكوع(المرفق)،مثل النوم وثني الكوع،تجنب الكدمات وضربات الكوع العشوائي ،وغيره لانه يعتبر عصب مكشوف عند الكوع وغير محمي في هذه المنطقه... يجب اخذ علاج الكورتيزون،مقوي للأعصاب فيتامينات مجموعة ب،مضاد للالتهابات و مسكن للألم في نفس الوقت ,ممكن عمل علاج طبيعي،،، إذ لا يوجد فائدة فينصح بعمل حقن موضعي ديبوميدرول،،و إذا لا يوجد فائدة من الحقن الموضعي ينصح بالعملية لتسليك العصب
ذات صلة :
ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل أعراض ارتجاج المخ

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان