أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة على الفئران ان ممارسة التمارين قد تساعد في تقليل الالم من تلف الاعصاب بسبب الجروح او السكري او الحالات الاخرى.

وجد الباحثون ان ممارسة التمارين اظهرت انها تخفف هذا النوع من الالم والذي يسمى الم الاعتلال العصبي وذلك بتقليل مستويات المواد المسببة للالتهابات والتي تدعى سيتوكاينز.

الم الاعتلال العصبي منتشر ولكن يصعب علاجه. ولكن هذه الدراسة تقترح بان التمارين قد توفر علاج غير دوائي لالم العتلال العصبي.

قام الباحثون باصابة العصب الوركي للفئران وجعلوهم يمارسون التمارين اما السباحة او المشي على جهاز المشي لعدة اسابيع. واظهرت هذه الفئران تناقص بنسبة 30% الة 50% من الم الاعتلال العصبي وذلك بتقييم استجابتهم للحرارة والضغط.

ووجد الباحثون ان ممارسة التمارين قلل ايضا من مستويات السيتوكاينز في انسجة العصب الوركي للفئران وزادت مستويات بروتين يسمى بروتين الصدمة الحرارية 27 والذي قد يساعد في تقليل مستويات السايتوكاينز.

واوضح الباحثون ان الابحاث على الحيوانات عادة ما تفشل في تقديم النتائج ذاتها على الانسان.

الادوية المسكنة التقليدية لا تستطيع السيطرة على الم الاعتلال العصبي بينما الادوية المضادة للاكتئاب و مضادات الصرع قد تساعد في تخفيف الالم ولكن لها اثار جانبية خطيرة. وممارسة التمارين هو موصى به عادة للمرضى الذين يعانون من الانواع المختلفة من الالام المزمنة ولكن يوجد نتائج متضاربة حول امكانية مساعدتها للمرضى الذين يعانون من الم الاعتلال العصبي.

اعاني من الم شديدعند الضغط علي اي جزء بجسمي وقرات في النت عن الالم العضلي الليفي نفس اعراضي بالظبط

المصدر: medicinenet

الصرع بين الميثولوجيا والطب- 1