أخبار الطبي .وجد أن جراحة "تعطيل" الصداع النصفي تعطي نتائج دائمة جيدة مع ما يقارب 90 في المئة من المرضى الذين عانوا من آلام أخف بكثير بعد خمس سنوات من المتابعة.

وفقا للدراسة تم القضاء تماما على الصداع النصفي بعد الجراحة في حوالي 30 بالمئة من المرضى.

جراحة تعطيل مواقع تفعيل الصداع النصفي:

طور جراحو التجميل هذه التقنية بعد أن لاحظوا أن بعض مرضى الصداع النصفي انخفضت حدة الصداع لديهم بعد الخضوع لعمليات شد الجلد في الجبهة، والجراحة تتكون من تعطيل "مواقع التفعيل" في العضلات أو الأعصاب التي تنتج الألم، على سبيل المثال، للمرضى الذين يعانون الصداع النصفي الجبهي أزيلت عضلات في تلك المنطقة، وقد يعمل هذا الإجراء على الحد من هجمات الصداع بتخفيف الضغط على العصب الرئيسي في الجبهة.

قبل الجراحة، تم اختبار كل مريض مع توكسين البوتولينوم للتأكد من المواقع الصحيحة لمواقع التفعيل، وجرى تقييم نتائج 69 مريض بعد خمس سنوات، وكان لدى 88% من هؤلاء المرضى نتائج ايجابية على المدى الطويل للعملية، وانخفض الصداع بشكل ملحوظ في 59% من المرضى، وأزيل تماما في 29%. ولم يحدث أي تغيير في نشاط الصداع لدى بقية المرضى.

و أصبحت نوبات الصداع النصفي أقل تواترا بعد الجراحة؛ فمتوسط تكرارها انخفض من حوالي أحد عشر مرة إلى أربع مرات في الشهر، وأيضا لم تستمر طويلا – فقد انخفض متوسط المدة من ساعة 34 إلى ثماني ساعات.

الصداع النصفي هو مشكلة شائعة وتتداخل مع كثير من جوانب الحياة اليومية لملايين الناس، وحوالي ثلث المرضى لا تساعدهم العلاجات الحالية، التقنيات الجراحية الجديدة لديها القدرة على خفض أو القضاء على نوبات الصداع النصفي للكثير من المرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى.

اعاني من صداع حاد ونغزات يصل للرقبة وياتي على فترات مع قلةتركيز ونسيان وايضاشد عضلي ف اصابع قدمي واحيانا الام فالصدروضيق نفس ونغزات فالقلب والم فالجنب الايمن والايسر مالكلى عفترات مختلفةورعاش وارهاق دائم واجهاد من اقل حركة والم فالعظام احيانا ومشاكل فالنوم هل يجب زيارة طبيب مخ واعصاب؟

الصرع بين الميثولوجيا والطب- 1

المصدر : sciencedaily