أخبار الطبي. اظهر بحث جديد على الفئران ان الجهاز المناعي مشترك في التخلص من البيتا نشوائي ( بيتا اميلويد ) وهو المركب الرئيس في الدماغ المسبب للاصابة بمرض الزهايمر. واظهر الباحثون ان هذا يمكن تطبيقه على الانسان ايضا.

قام الباحثون بفحص مستويات تعبير الالاف من الجينات من عينات الدم لـ 700 شخص تقريبا. وكان العلامة المؤشرة لنشاط الجهاز المناعي ضد البيتا نشوائي وهو جين يسمى CCR2 قد برزت كالعلامة الاولى المرتبطة بالذاكرة لدى الاشخاص.

استخدم الباحثون مقياس سريري شائع لقياس الذاكرة والوظائف الادراكية الاخرى.

اظهر بحث سابق على الفئران ان زيادة نشاط الجين CCR2 والذي نشط الجزء من الجهاز المناعي في الدم مما ادى الى تحسين الذاكرة والوظائف لدى الفئران المعرضة للاصابة بمرض الزهايمر.

وقال الباحثون انه بالاستفادة من هذه النتائج فان تقوية المناعة المرتبطة بالجين CCR2 قد يبطئ من تقدم مرض الزهايمر ولكنهم بحاجة الى المزيد من الدراسات للتأكد من فعالية  وأمان هذه النتائج.

تعاني أمي من عدة أعراض غريبة كفقدانها للتوازن والدوار بالرغم من وجودها في الفراش والقيء والغثيان مع العلم أن هذه الحالة تتكرر كل يوم حوالي 15 مرة واليوم أخبرتني أنها تحس أن دماغها يتحرك وهو غير ثابت ارجو الرد

واوضح الباحثون انه بتحديد العامل الرئيس في العلاقة بين الجهاز المناعي والقدرة الادراكية قد يساعد في فهم المزيد عن كيفية حدوث الامراض متضمنة مرض الزهايمر والاضطرابات الاخرى المرتبطة به.

الصداع النصفي وتداعياته المرضية

المصدر: medicalnewstoday