يُعد سرطان الجلد من اكثر انواع السرطان شيوعا في المملكة المتحدة أما النمط الميلانومي منه فهو الاكثر تسببا بالوفيات .

أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان فرط شرب الكحول قد يطلق مجموعة من التفاعلات في الجسم تزيد فرصة تكون الأورام الخبيثة في الخلايا الجلدية اذ يتحول الايثانول الى اسيتالدهايد بعد تناوله بفترة قصيرة وهذا المركب يجعل الجلد اكثر حساسية للاشعة فوق البنفسجية الضارة والمسببة لسرطان الجلد .

وعمل الباحثون على النظر الى 16 دراسة مختلفة تضمنت آلاف المشاركين ووجدوا ان تناول مشروب كحولي واحد او اكثر يوميا يزيد من احتمال الاصابة بسرطان الجلد بمقدار الخمس, وقد ازداد احتمال الاصابة مع زيادة استهلاك الكحول حيث ان الاشخاص الذين يشربون 50 غ من الايثانول يوميا اكثر احتمالا للاصابة بسرطان الجلد الميلانومي بنسبة 55% مقارنة بالاشخاص الذين لا يشربون الكحول واوضح الباحثون ان التعرض للاشعة فوق البنفسجية مع شرب الكحول قد يؤثر على الجهاز المناعي وبالتالي احداث الضرر الخلوي المسبب لسرطان الجلد .

أشار الباحثون الى عدم تأكدهم  فعلا فيما اذا كان الكحول ذاته او عدم حماية الجلد من اشعة الشمس الفوق بنفسجية هو المسبب الرئيس لاصابة المشاركين في الدراسة بسرطان الجلد الميلانومي الا انهم ينصحون الاشخاص بتوخي الحذر عند التعرض للشمس ووضع الكريمات الواقية للشمس وتقليل كمية استهلاك الكحول.

انا عندي 17 سنه بس من صغري القطنية وجعاني اوي وروحت لدكتور اداني كريم بس معملش حاجه معايا

المصدر : BBC

الأكزيما