رهاب الحيوانات | Zoophobia

رهاب الحيوانات

ما هو رهاب الحيوانات

رهاب الحيوانات (بالإنجليزية: Zooohbia) يعرف بأنه حالة الخوف من الحيوانات، وهي حالة عادة ما تنتشر بين الأطفال الصغار بالسن، و لكن لا يعني ذلك عدم استمرارها عند البالغين خاصة إذا لم يتم علاجها منذ الصغر، في بعض الحالات قد يكون الرهاب شديد بحيث يهاب الشخص المصاب من جميع الحيوانات دون استثناء، بينما في النوع الأكثر انتشاراً يخاف فيه المرضى من نوع معين من الحيوانات فقط.

من الممكن أن تسبب هذه الحالة مشكلة كبيرة في حياة الفرد، وذلك لأن الشخص قد يضطر للتعامل مع الحيوانات بشكل شبه يومي سواءً كان ذلك بالتعرض للحيوان في الشارع أو في منازل الأصدقاء و الأقارب.

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لظهور مثل هذه الحالة مثل حدوث موقف مؤلم أو مخيف مع حيوان معين في مرحلة الطفولة أدى إلى تكون خوف سيكولوجي، أو من الممكن أن تكون الأسباب هي مشاكل معينة في الدماغ، و يعد فهم السبب الرئيسي لهذه المشكلة جزءاً مهماً جداً من العلاج.

لا ينبغي الخلط بين رهاب الحيوانات، أو والخوف العقلاني أو الطبيعي من الحيوانات الخطرة، أو الحيوانات التي تهدد الحياة مثل الخوف من الدببة البرية، أو الأسود، أو الثعابين السامة.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة برهاب الحيوانات

ذكرنا سابقاً أن أغلب المصابين برهاب الحيوانات هم الأطفال الصغار سناً، ولكن أجريت أيضاً دراسة لطلاب الثانوية العامة لمعرفة من هم الأكثر اصابة بهذه الحالة الذكور أم الإناث، ووجدت الدراسة أن فقط 20.57٪ من الذكور مصابين برهاب من حيوان معين، بينما 32.84٪ من الإناث أو ما يعادل ثلث الإناث مصابين برهاب من حيوان معين، إذاً تظهر هذه الدراسة أن الاناث هم أكثر عرضة للاصابة من الذكور برهاب الحيوانات.

أنواع رهاب الحيوانات 

هناك أنواع مختلفة لرهاب الحيوانات وتوجد العديد من التصنيفات المختلفة له، فرهاب الحيوانات لا يقتصر على الخوف من جميع الحيوانات بل هناك أنواع محددة لرهاب الحيوانات مثل:

  • الخوف من الحيوانات البرية (بالإنجليزية: Agrizoophobia).
  • الخوف من الحشرات و العناكب (بالإنجليزية: Arachnophobia).
  • الخوف من الثعابين (بالإنجليزية: Ophidiophobia).
  • الخوف من الفئران (بالإنجليزية: Musophobia).

أعراض الإصابة برهاب الحيوانات ظاهرية، ولا يمكن معرفة ما إذا كان الشخص يعاني من رهاب الحيوانات إلا إذا يتم وضعه قرب حيوان معينظن و في حال ظهور بعض الأعراض عليه فيمكن تشخيصه باالإصابة برهاب الحيوانات، وتشمل هذه الأعراض:

  • تغير في ضغط الدم، وارتفاع معدل نبضات القلب.
  • الشعور بالدوخة أو الغثيان.
  • التوتر أو القلق الشديد، وعدم القدرة على البقاء بجانب الحيوان والرغبة بالهرب والفرار.
  • الخوف من جميع الحيوانات بغض النظر عن نوعها أو حجمها.

هناك أكثر من طريقة تستخدم لعلاج هذه الحالة، مثل العلاج بالأدوية أو العلاجات النفسية أو السلوكية، و بالعادة ينصح بشدة تجنب اللجوء للعلاج الدوائي وإنما البدء بالعلاج السلوكي.

العلاج السلوكي

يشمل العلاج السلوكي جلسات يقوم فيها المريض بالتحدث مع معالج نفسي عن رهابه للحيوانات لاكتشاف الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه المشكلة، ويمكن أن تتضمن هذه الجلسات عرض صور للحيوانات التي يخاف منها المريض وذلك ليعتاد الشعور بالراحة عند رؤيتها، و يمكن في حالات معينة فقط اللجوء لاستخدام حيوانات دربت خصيصاً، و الطلب من المريض بالاقتراب منها وذلك لحل مشكلة الرهاب.

العلاج الدوائي

الحل الآخر وهو العلاج غير محبب عادةً وهو العلاج عن طريق الأدوية، قد يأخذ المرضى بعض الأدوية اللازمة لعلاج مشكلة رهاب الحيوانات. وفي العادة ما يتم تقديم هذا الخيار في الحالات الشديدة و الصعبة والتي يعاني فيها الأشخاص من الخوف الشديد جداً من الحيوانات بحيث لا يمكن حتى البدء في أي نوع آخر من العلاج.

يتم تقديم الأدوية المهدئة حتى يتمكن المريض والمعالج من العمل سوية في الجلسات ووضع خطة من أجل السيطرة على الخوف.

الدعم الأسري

ويجب أيضاً التنويه لأهمية دعم الأصدقاء وأفراد العائلة للمرضى الذين يخافون من الحيوانات بالتعاطف، والدعم، وحثهم على الحصول على مساعدة نفسية بدلاً من السخرية منهم، لأن السخرية يمكن أن تزيد من الاضطراب العاطفي وتجعل الرهاب أسوأ و تجعل علاجه أصعب على المدى الطويل.

William C. Shiel Jr. Medical Definition of Zoophobia. Retrieved on the 6th of March, 2019, from: 

https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=11713

Pramod Kerkar. What is Zoophobia or Animal Phobia & how to Overcome it? Retrieved on the 6th of March, 2019, from:

https://www.epainassist.com/mental-health/phobias/what-is-zoophobia-or-animal-phobia-and-how-to-overcome-it

Medigoo. Zoophobia. Retrieved on the 6th of March, 2019, from:

https://www.medigoo.com/articles/zoophobia/

Sankara Pitchaiah Podila, Nazia Sultana. Zoophobia and Gender - A Case Study. Retrieved on the 6th of March, 2019, from:

https://www.researchgate.net/publication/330991388_Zoophobia_and_Gender_-_A_Case_Study

Nicola Luigi Bragazzi, Giovanni Del Puente. A proposal for including nomophobia in the new DSM-V. Retrieved on the 6th of March, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4036142/

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض نفسية

زوجي يتناول حبوب مضاده للاكتئاب هل لها علاقه بموت الحيوانات المنويه ونقص عددها وتقليل سرعتها هل لها علاقه بدوالي الخصيه هل ينتقل اكتئاب بالوراثه وكم

يا ابنتي هذا يعتمد علي نوع مضاد الاكتئاب الذي يتناولة وأؤكد لكي انة ليس لة تأثير علي الحيوانات المنوية ولا علي دوالي الخصية. . وانصحك الرجوع الي الطبيب المعالج لتقيم حالتةومن ثم تقرير سحب الدواء من عدمة

سؤال من ذكر

في أمراض نفسية

هل علاج الريفوتريل يسبب العقم وهل له مخاطرفي الانجاب على المولود اذا كان الرجل يستخمه بمعنى هل الحيوانات المنوية يتدخل بها العلاج

بالنسبة للحوامل نعم خاصة في الثلاثة أشهر الأولى، أما بالنسبة للرجال لا يؤثر إذا كان تحت اشراف طبي وضمن الجرعة العلاجية الضرورية ، مع أنه يتطلب متابعة حثيثة من الطبيب المعالجخاصة اذا كان استخدامه طويل الأمد لتجنب خلل وظيفي جنسي

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية