فرط الالدوستيرونية | Hyper aldosteronism

فرط الالدوستيرونية

ما هو فرط الالدوستيرونية

فرط الالدوسيرونية هو الاضطراب الناجم عن فرط انتاج الغدة الكظرية للهرمون الستيرويدي الالدستيرون المفرز من المنطقة الكبيبية في القشرة الكظرية ويؤثر في الوحدات الكلوية القاصية ويتسبب في زيادة اعادة امتصاص الصوديوم ونقص تركيز أيونات البوتاسيوم والهيدروجين . تتسبب عيوب الغدة الكظرية في الاصابة بالنمط الأولي من فرط الالدوستيرون أما الحالات المرضية الخارجة عن نطاق الغدة الدرقية وتؤثر في فرط افراز الهرمون ذاته فتعرف بفرط الالدوستيرون الثانوي كتشمع الكبد , فشل القلب والمتلازمة الكلوية
- فرط التنسج الكظري . - السرطانة الكظرية . - الأورام المفرزة للرينين . - فرط ضغط الدم الوعائي الكلوي . - الحمل .
يلعب هرمون الالدستيرون دوراً في الحفاظ على حجم الدم وتركيز البوتاسيوم في مصل الدم , ويحفز افرازه انخفاض حجم الدم وزيادة تركيز بوتاسيوم الدم وبنقص البوتاسيوم يزداد نشاط مضخة الصوديوم الهيدورجينية في الوحدات الكلوية ومعدل طرح الهيدروجين والصوديوم في مجرى الدم وارتفاع ضغط الدم , زيادة معدل الترشيح الكُبيبي وتناقص تركيز الرينين .
- الاعياء . - الصداع . - ضعف العضلات . - الخدران . - الامساك . - كثرة التبول وكثرة العطش . - الشلل واضطراب نظم القلب . - ارتفاع غلوكوز الدم لارتباط افراز هرمون الانسولين بتركيز البوتاسيوم في الدم . - احمرار الوجه .
- تخطيط كهربية القلب ( ECG ) . - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) للبطن . - فحص تركيز الألدوستيرون في بلازما الدم . - فحص نشاط الرينين في بلازما الدم ( الفحص الذي يكشف عن تركيز أنزيم الرينين المُفرز من خلايا متخصصة في الكليتين عند انخفاض مستوى الاملاح في الدم او انخفاض حجم الدم ويزيد الانزيم من مولد الأنجيوتنسين المرتبط بافراز الالدوستيرون من الغدة الكظرية وتحفيز رفع ضغط الدم . ) . - تركيز البزتاسيوم في مصل الدم . - تركيز هرمون الالدوستيرون في البول .
- علاج فرط الألدوستيرون الأولي الناجم عن الأورام باستئصالها جراحياً للسيطرة على الأعراض بالرغم من حاجة البعض الى اعتماد العلاجات الدوائية لاستمرارية ارتفاع ضغط الدم بعد الجراحة . - علاج فرط الألدوستيرون الثانوي باتباع نظام غذائي قليل الأملاح والعلاجات الدوائية المختلفة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم .
- التثدي عند الذكور . - الضعف الجنسي . - ارتفاع ضغط الدم المؤثر في أعضاء الجسم الحيوية كالقلب , الاوعية الدموية , العين , الكليتين والدماغ . - نقص بوتاسيوم الدم المتسبب بالامساك , الضعف العام وكثرة التبول وخاصة عند المُصابين بأمراض القلب الختلفة .
يعتمد مآل الاصابة بفرط الألدوستيرون الثانوي على العامل المُسبب أما في النمط الأولي فالمآل جيد بالتشخيص والعلاج المبكرين .
1- Hyperaldosteronism , www.emedicine.medscape.com Available at : Hyperaldosteronism: Background, Pathophysiology, Etiology , Accessed at : 24/02/2013 2- Hyperaldosteronism , www.nlm.nih.gov Available at : Hyperaldosteronism - primary and secondary: MedlinePlus Medical Encyclopedia , Accessed at : 24/02/2013

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الغدد الصماء

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الغدد الصماء