التهاب الجلد بسبب مستحضرات التجميل | Cosmetic dermatitis

التهاب الجلد بسبب مستحضرات التجميل

ما هو التهاب الجلد بسبب مستحضرات التجميل

التهاب الجلد بسبب مستحضرات التجميل هو تهيج او رد فعل غير متوقع للجلد بسبب استخدام بعض او كل انواع مستحضرات التجميل وعادة ما يكون فقط على المناطق التي تم وضع تلك المستحضرات عليها.
التهاب الجلد التماسي المهيج : يتضرر الجلد عند اتصاله بالمواد المهيجة و خصوصا المواد الكيميائية التي تضر بشكل مباشر الطبقة الخارجية من الجلد، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض. التهاب الجلد التماسي الأرجي : تحدث الحساسية بسبب جهاز المناعة في الجسم ومقاومته لمادة معينة (مسبب الحساسية) التي يرى أنها غريبة وضارة.
1- احمرار الجلد 2- الحكة 3- تقشر الجلد وتخدشه 4- ظهور البثور( الحبوب) 5-تورم الجلد 6- جفاف الجلد
يتم تشخيص التفاعلات التحسسية من خلال الأعراض و التاريخ للتعرض لمستحضرات التجميل ، و بالنسبة لمعظم البالغين فإن استخدام مستحضرات التجميل يكون بكثرة ، لذلك تحديد المنتج المسؤول عن رد الفعل التحسسي قد يكون صعبا. إذا اشتبه الطبيب بالتهاب الجلد التماسي ، يمكنه استخدام اختبار الجلد لتحديد المواد التي تسبب الحساسية.
ان العلاج الاساسي لهذا النوع من التهابات هو تجنب المواد التي سببت حدوث التحسس.
هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجنب ردود الفعل التحسسية لمستحضرات التجميل ، بما في ذلك : - قراءة قائمة المكونات على كل المنتجات التجميلية.فمن الممكن ان تحتوي على عاصر سببت التحسس من قبل - عند استخدام منتجات جديدة ، يمكن اختبار الجلد ب " رقعة اختبار مصغرة " لمعرفة ما إذا كان يؤدي إلى رد فعل. يتم وضع العينة من المنتج على الرسغ الداخلي أو الكوع والانتظار مدة 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان يسبب رد فعل تحسسي . - وضع العطور على الملابس بدلا من الجلد ، وتركه ليجف قبل ارتداء الملابس. - الحذر و خاصة مع مستحضرات التجميل لأنه يبقى على اتصال مع الجلد لفترة طويلة. - المحافظة على النظافة الشخصية الجيدة. و التأكد من نظافة اليدين والوجه قبل استخدام مستحضرات التجميل . - عدم المشاركة بمستحضرات التجميل . - إبقاء أوعية مستحضرات التجميل مغلقة بإحكام، إلا عندما يتم استخدامها خالية من الغبار و الأوساخ . - إبقاء مستحضرات التجميل بعيدا عن الحرارة و أشعة الشمس . - التخلص من المنتجات إذا تغير لونها أو أن ظهرت رائحة غير مرغوبة - تنظيف فراشي وأدوات تطبيق مستحضرات التجميل بشكل متكرر .

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في البشرة والجمال

اعانى من حب الشباب خمس سنوات وانا عمرى الان وجميع الادويه ومستحضرات التجميل التى استخدمها تكون بمثابه علاج مؤقت مع العلم ان بشرتى دهنيه جدا

يعاني الأشخاص ذات البشرة الدهنية من حب الشباب نتيجة إفراز الزيت بكمية زائدة بحيث تؤثر على المسامات وتسبب انسدادها مما يفاقم من حب الشباب، وقد يستغرق علاج حب الشباب مدة تصل إلى 3 أشهر قبل ظهور أي تأثيرات مرغوبة من علاج حب الشباب المستخدم.

ويمكن اتباع النصائح التالية من أجل الحفاظ على البشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب، مع ضرورة العلم أن علاج حب الشباب يعتمد على شدة الحالة ودرجة الالتهاب وغيرها من العوامل التي يجب تحديدها من قبل الطبيب المختص:

  • تجنب الضغط على الحبوب أو محاولة إزالتها.
  • تطبيق كمادات دافئة على الحبوب لمدة 10-15 دقيقة عدة مرات يومياً.
  • غسل البشرة مرتين يومياً باستخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية.
  • تجنب التعرش لأشعة الشمس بدون تطبيق واق من الشمس ذات نسبة حماية عالية.
  • استخدام المنتجات الموضعية التي تحتوي على بنزويل البيروكسيد.
  • استخدام المنتجات الموضعية التي تحتوي على حمض السالساليك.
  • استشارة الطبيب حول استخدام المراهم التي تحتوي على مضاد حيوي في تركيبتها مثل كليندامايسين أو إريثروميسين.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة لاستخدام الريتينويدات الموضعية.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة لاستخدام دواء أيزوتريتينوين.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة لاستخدام حبوب منع الحمل.
  • استخدام المنتجات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي.
  • اختيار منتجات البشرة الخالية من الزيوت.
  • تجنب تقشير البشرة.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى

في البشرة والجمال

هل مستحضرات التجميل كريمات تبييض مثلا هل توذي الجنين واذا توذيه باي شهور من الحمل بتاثر ع

يعتمد على مكونات الكريم فمثلا كريمات التبييض التي تحتوي على الهيدروكوينون لابد من تجنبها اثناء الحمل اما الكريمات التي تحتوي على مواد مقشرة فلا ضرر من استعمالها, و بالعادة تاثير الدواء على الجنين يكون اقوى في الاشهر الاولى الثلاث

سؤال من أنثى

في البشرة والجمال

ماذا يعني spf المكتوب على مستحضرات التجميل مثل spf اوspf اوspf وايهم اافضل للبشرة

SPF stand for Sun Protection Factor. The higher the SPF number on sunscreen, the more protection you have, or the longer you can stay in the sun without burning. وهذه ترجمتها: هي اختصار لثلاثة كلمات إنجليزية وهي المكتوبة بالخط الغامق وتعني عامل الحماية من الشمس، وكلما كان الرقم أكبر تكون مدة الحماية من الشمس أطول،و يمكنك البقاء تحت الشمس مدة أطول دون حدوث حروق،وللتحديد فإن كل 5spfتؤمن الحماية مدة ساعة واحدة،و15spf تؤمن الحماية مدة3 ساعات وهكذا.......

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالبشرة والجمال

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالبشرة والجمال