ماهو العلاج الانسب للناسور الشرجي للبنت الغير متزوجة واذا لم يوجد حل غير العملية ..فما هو العلاج للتخفيف من الالم ..علما بان الناسور فتحة بين المهبل والشرج

icon 9 سبتمبر 2015
icon 4738
ماهو العلاج الانسب للناسور الشرجي للبنت الغير متزوجة واذا لم يوجد حل غير العملية ..فما هو العلاج للتخفيف من الالم ..علما بان الناسور فتحة بين المهبل والشرج
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يجب أولا التأكد من عدم وجود التهابات في الأمعاء تسبب الناسور. بالنسبة للناسور فيمكن علاجه بأكثر من طريقة ولكن ذلك يعتمد على مكانه بالدقة. وقد يحتاج فقط الى ادخال خيط فقط (سيتون) 2 2015-09-10 08:50:34
الدكتور باسم مرقص
الدكتور باسم مرقص
جراحة عامة
يجب أولا التأكد من عدم وجود التهابات في الأمعاء تسبب الناسور. بالنسبة للناسور فيمكن علاجه بأكثر من طريقة ولكن ذلك يعتمد على مكانه بالدقة. وقد يحتاج فقط الى ادخال خيط فقط (سيتون)

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

علاج البواسير , وكيف اعرف اني مصاب بالبواسير ..اشعر بالم حاد بالجانب الايمن اثناء التبرز . وما هو العلاج الامثل...

تعتبر البواسير من الامراض الاكثر انتشارا عند البالغين , و ينصح علاجها عادة في ظل وجود مضاعفات كالالم و النزف و التخثر او التدلي , و طبقا لذلك و بعد الفحص السريري يتم اختيار العلاج المناسب , الذي يتراوح ما بين العلاج الدوائي و الحمية الغذائية و حتى الجراحة التقليدية , مرورا بالتبريد او الربط و الليزر .

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

بخصوص صديد الناسور الشرجي هل هناك اي علاج لإيقاف الصديد الذي يخرج من الناصور حتي اجراء الجراحه وذلك لأنه يسبب...

يسبب الناسور الشرجي تسرب مستمر لافرازات قيحية تسمى بصديد الناسور، تسبب الحكة والتهيج لفتحة الشرج وعدم الراحة للمريض، ويكون العلاج بشكل عام للناسور الشرجي بالجراحة، ولكن يمكن تقليل صديد الناسور من خلال استخدام المضاد الحيوي.

وتجدر الاشارة الى ان المضاد الحيوي لوحده لا يسبب الشفاء التام للناسور الشرجي وانما يقلل من صديد الناسور فيشعر المريض ببعض الراحة حتى قدوم وقت العملية، ولكن يجب العلم بأن المضاد الحيوي ليعطي تأثير وتقل الافرازات والقيح يحتاج ذلك من 4-6 اسابيع متواصلة من العلاج. لذلك يجب استشارة الطبيب واخذ المضاد الحيوي تحت اشرافه.

كما يمكن خلال فترة العلاج بالمضاد الحيوي بعمل مغاطس ماء دافئ، لمدة 10 دقائق والحرص بعدها على تجفيف المنطقة بشكل جيد، إذ يمكن ان توفر بعض الراحة للمريض من التهيج والحكة الذي يشببه صديد الناسور.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة 29

في جراحة عامة

بعد ما عملت العمليه الناصور العصعصي لها ٤ شهور وجدت فتحة صغير فوق الجرح القديم ارجوا الافادة بالامر وهل يحدث...

الناصور العصعصي سببه وجود الشعر بكثافه في منطقه العصعص وما حولها وعلاجه يتطلب إزالة الشعر من هذه المنطقة بصفه دائمه عن طريق الليزر بواسطة أطباء الجلدبة وتفادي الجلوس مباشرة على الجرح حتى يتم التئام تماما وازالة اي شعر من داخل الجرحيجب مراجع الجراح بعد إزالة الشعر لتنظيف الجرح حتى يكتئم بطر يقة سليمه

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

ما هو سبب عدم التئام جرح عملية الناسور الشرجي التئام تام حيث انه تبقت فتحه صغيره لم تغلق .. هل...

يوجد الكثير من الأشياء التي تساعد على التئام جرح الناسور، أهمها:

  • العناية بجرح عملية الناسور وتعقيمه وتغير الضماد فوق الشق الجراحي بانتظام واتباع تعليمات الطبيب في ذلك.
  • معرفة أن عملية التئام الجرح قد تستغرق وقت، وأنه لا بد من وجود نزف أو افرازات خصوخصاً في الأسبوعين الأولين وفي بعض الأحيان قد تمتد إلى ستة أسابيع.
  • المتابعة مع الطبيب المختص ومراقبة عملية الشفاء.
  • تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص بانتظام، والتي تشمل على المسكنات، الملينات ومكملات الألياف، والمضادات الحيوية.
  • أخذ قسط كافي من الراحة بعد العملية الجراحية وتجنب الجلوس والمشي لفترات طويلة.
  • ارتداء ملابس فضفاضة، والاستلقاء على الجانب أو وضع وسائد لتخفيف الضغط على منطقة المستقيم.
  • تجنب الانشطة التي تحتاج إلى جهد معين مدة 48 ساعة على الأقل.
  • تجنب السباحة نهائياً لحين التئام الجرح تماماً.
  • المحافظة على جعل البراز ليناً لتخفيف الألم والنزف أثناء التبرز، ويتم ذلك من خلال بتناول الألياف الغذائية والملينات الموصوفة من قبل الطبيب.
  • الابتعاد عن الأكل الحار والدهني، والاعتماد على الألياف الغذائية كالخضروات، والفواكه، وشرب الكثير من السوائل.
  • البدء بممارسة تمارين رياضية بسيطة كالمشي في أقرب وقت.
  • مراجعة الطبيب المختص فوراً في حال وجود أياً من الأتي:
  1. نزيف حاد من الجرح.
  2. زيادة في الألم أو الإفرازات.
  3. ارتفاع درجة الحرارة.
  4. امساك لمدة 3 أيام.
  5. صعوبة في التبول.
  6. احمرار أو تورم في منطقة الشرج.
  7. تورم الغدد الليمفاوية في منطقة الفخذ.

أما بالنسبة لوجود الفتحة الصغيرة بعد عملية الناسور فإن ذلك يعتمد على المدة ما بعد العملية، قد يتطلب التئام الجرح بعد العملية ستة أسابيع، لذا ينصح بمراجعة الطبيب بعد ذلك. 

العلاج الأمثل للناسور الشرجي هو الإجراء الجراحي، لكن في بعض الأحيان يقرر الطبيب وذلك حسب وضع الناسور عند المريض اللجوء إلى تقنيات أخرى غير جراحية مثل: لاصق الفبرين (بالإنجليزية: Fibrin glue)، والسدادة البيولوجية (بالإنجليزية: Bioprosthetic plug) وغيرها من التقنيات. 

للمزيد:

المراجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه