سؤال من أنثى 27 سنة
تغذية
اريد طريقة لانزال الوزن
أريد أن أنقص وزني ما الطريقة المناسبة؟ علما انني فتاة واعاني من زيادة الوزن
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، إن إنقاص الوزن بشكل صحي يتطلب نهجاً شاملاً يجمع بين التغذية السليمة والنشاط البدني. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك:
أولاً: التغذية المتوازنة:
• قللي السعرات الحرارية: الهدف هو استهلاك سعرات حرارية أقل مما يحرقه جسمك. يمكنك البدء بتقليل الكميات المتناولة تدريجياً.
• ركزي على الأطعمة الصحية:
• الخضروات والفواكه: غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، وتشعر بالشبع لفترة أطول.
• البروتينات الخالية من الدهون: مثل الدجاج منزوع الجلد، السمك، البقوليات، والبيض. تساعد على بناء العضلات والشعور بالشبع.
• الحبوب الكاملة: مثل الشوفان، الأرز البني، والخبز الأسمر. توفر طاقة مستدامة.
• الدهون الصحية: مثل الأفوكادو، المكسرات، وزيت الزيتون بكميات معتدلة.
• تجنبي الأطعمة المصنعة والسكريات المضافة: المشروبات الغازية، الحلويات، المعجنات، والأطعمة السريعة غالباً ما تكون عالية بالسعرات الحرارية وقليلة القيمة الغذائية.
• اشربي كميات كافية من الماء: يساعد الماء على الشعور بالشبع، ويعزز عملية الأيض.
• تناولي وجبات منتظمة: عدم تفويت الوجبات يساعد على تنظيم الشهية ومنع الإفراط في الأكل.
ثانياً: النشاط البدني المنتظم
• التمارين الهوائية (الكارديو): مثل المشي السريع، الجري، السباحة، وركوب الدراجات. تساعد على حرق السعرات الحرارية وتحسين صحة القلب.
• تمارين القوة: مثل رفع الأثقال أو استخدام وزن الجسم. تساعد على بناء العضلات، وزيادة معدل الأيض حتى في وقت الراحة.
• زيادة الحركة اليومية: حتى الأنشطة البسيطة مثل صعود الدرج بدلاً من المصعد، أو المشي لمسافات قصيرة، تحدث فرقاً.
ثالثاً: عوامل أخرى مهمة
• النوم الكافي: قلة النوم يمكن أن تؤثر على الهرمونات التي تنظم الشهية.
• إدارة التوتر: التوتر قد يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية.
• الصبر والمثابرة: إنقاص الوزن رحلة تتطلب وقتاً وجهداً، والنتائج لن تظهر بين عشية وضحاها.
من المهم جداً أن تكون التغييرات التي تقومين بها مستدامة ويمكنك الالتزام بها على المدى الطويل. لا تضغطي على نفسك كثيراً، والاحتفال بالنجاحات الصغيرة يمكن أن يكون محفزاً.
من الأفضل مراجعة الطبيب المختص أو أخصائي التغذية لوضع خطة تناسب حالتك الصحية واحتياجاتك الفردية، خاصة إذا كنت تعانين من أي حالات صحية أخرى.
أولاً: التغذية المتوازنة:
• ركزي على الأطعمة الصحية:
ثانياً: النشاط البدني المنتظم
ثالثاً: عوامل أخرى مهمة
لانقاص الوزن لا بد من اتباع نظام غذائي صحي و زيادة النشاط البدني . 0 2020-10-18T17:23:51+00:00 2020-10-18T17:23:51+00:00
لانقاص الوزن لا بد من اتباع نظام غذائي صحي و زيادة النشاط البدني . اقرأ المزيد