احس ب نبض اسفل عظمه القص

احس ب نبض اسفل عظمه القص
icon 21 أبريل 2022
icon 1343
احس دائما انه هناك نبض بسيط تحت عظمه القص (epigastric pulsation) وارى بطنى تتحرك قليلا متزامنه مع دقات القلب... و كونى طالب ف كليه الطب... عندى قلق شديد ان يكون هذا abdominal aortic aneurysm... وانا شخص نحيل إلى حد ما.... هل هذا طبيعى ام لا؟!
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

طبيعي جدا 1 2022-04-22 23:10:30
د. عبدالرحمن عبدالله عبدالحميد
د. عبدالرحمن عبدالله عبدالحميد
باطنية
طبيعي جدا

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة 17

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم لذى الم فى اسفل السره فى ع ق اشعر كانه يتشدد على ويؤلمنى جدا ويحدث هذا من فتره...

غالبا قولون عصبي يحتاج الابتعاد عن اى ضغوط نفسية قدر الإمكان و تقليل السجاير ان كنت مدخن و الابتعاد عن الحمضيات و المشروبات الغازية و الاكل الحار و التوابل والبهارات و الشطة و شرب ماء بوفرة و اكل الطعام على مهل الف سلامة لحضرتك

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

اعاني من بروز في المنطقة اليسرى فوق الرحم اعتقد انها منطقة القولون اشعر انها منتفخة اكثر من الجهة اليمنى وارى...

اعتقد عليك اولا معالجة الامساك وذلك يتم بالتنظيم الغذائي ولاكثار من الفواكه والخضار بمقدار 5 احجام من قبضة يدك على الاقل يوميا مع شرب الماء و عدم اهمال منعكس التغوط اي تلبية الحاجة للتغوط..تابعينا.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

أنا اعاني من المعده وأخذ لها علاجات ومن القولون العصبي لكنني احس بحالة غريبة وهي خدران في الأعصاب وثقل في...

ما دمت تتعالج للمعدة والقولون العصبي فهذا جيد , أما خدر الأعصاب وثقل الرأس وحالة عدم الوعي وعدم الإستجابة لأي موقف فهذه أعراض غير طبيعية وننصحك بمراجعة استشاري أمراض أعصاب أو أمراض نفسية ، والله هو الشافي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

أشعر بألم في الصدر عندما اصحى في الصباح ولدي الم في الرقبة هل يعني هذا أنه لدي مشكله في القلب...

يمكن ان تكون تعاني من نقص فيتامين د , فيجب اجراء فحص فيتامين د , و اذا وضح ان هناك نقص في هذا الفيتامين يمكن تعويضه عن طريق اخذ حبوب فيتامين د . لذلك يجب زيارة الطبيب . .

سؤال من ذكر سنة 24

في أمراض الجهاز الهضمي

قراءات انه مع علامات مرض abdominal aortic aneurysm هي inspection of abdominal aortic pulse وهذي العلامة انا اشوفها في بطني...

إن الشعور بضربات القلب والنبض في البطن يعتبر أمر طبيعي حيث أن ذلك يتم من خلال الشريان الأورطي البطني أو الأبهر البطني الذي يعتبر جزء من الشريان الأورطي الذي ينقل الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم حيث أنه يمتد من القلب إلى منطقة الصدر ويمر عبر البطن.  إن الشعور بالنبض عبر الشريان الأورطي البطني يعتبر أمر طبيعي في معظم الحالات على الرغم أنه قد يعتبر علامة خطيرة في أحيان أخرى، وقد يتم الشعور بالنبض عبر الشريان الأورطي البطني بشكل واضح في حالات عديدة ومن أهمها ما يلي:

  • الحمل، حيث تزداد كمية الدم في الدورة الدموية ويتم ضخ مزيد من الدم من القلب عبر الشريان الأورطي مما يزيد من فرصة الشعور بالنبض عبر الأبهر البطني.
  • الأكل سواء خلال تناول الطعام أو بعد ذلك، حيث أن تناول الطعام يسبب ضخ مزيد من الدم نحو المعدة والأمعاء الدقيقة لتسهيل عملية الهضم وامتصاص الطاقة والمواد الضرورية. 
  • الاستلقاء مع رفع الركبتين، حيث أن ذلك يزيد من تدفق الدم عبر الشريان الأورطي البطني ومن المفترض أن يختفي الشعور بمجرد الوقوف.

تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان قد يكون الشعور بالنبض في المعدة يدل على حالة خطيرة، وبالتالي يجب طلب الرعاية الطبية الفورية في حال ظهور الأعراض بصورة مفاجئة خاصة إذا كان الشخص يعاني من أي من الحالات التالية:

  • أمراض الأوعية الدموية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • إصابة الشخص بالتهاب الشريان الأورطي في السابق.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بتمدد الأوعية الدموية خاصة في الأبهر البطني.
  • تعرض الشخص لإصابة في المنطقة مؤخراً.

وأما فيما يخص تمدد الشريان الأورطي البطني (بالإنجليزية: abdominal aortic aneurysm) فهو عبارة عن حالة صحية يعاني فيها الشخص من تضخم بالقرب من الجزء السفلي من الشريان الأورطي وقد يرافقه أعراض متعددة منها ما يلي:

  • الألم الشديد في البطن أو الجانبين.
  • الشعور بالنبض بالقرب من السرة.
  • الألم في الظهر.
  • الزيادة في معدل ضربات القلب.
  • التعرض إلى فقدان الوعي.
  • التعرق.
  •  الألم في البطن أو الظهر الذي ينتقل إلى الحوض أو الساقين أو الأرداف.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه