لقد تعرضت لعضة قط اسبوعين ولم اخذ لقاح ضد التيتانوس وايضا لا اشعر باى

لقد تعرضت لعضة قط اسبوعين ولم اخذ لقاح ضد التيتانوس وايضا لا اشعر باى
icon 9 نوفمبر 2016
icon 2607
لقد تعرضت لعضة قط منذ اسبوعين، ولم اخذ لقاح ضد التيتانوس ، وايضا لا اشعر باى اعراض للتيتانوس. فهل انا معرضة للاصابة به لاحقا وهل لذلك خطر فيما بعد ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يجب عليك مراجعه الطبيب وأخذ اللقاح الوقائي منعا من حدوث أي التهاب فيما بعد 0 2016-11-11 01:35:53
د. عبير فتح الرحمن محمد عبدالرحمن
د. عبير فتح الرحمن محمد عبدالرحمن
طب عام
يجب عليك مراجعه الطبيب وأخذ اللقاح الوقائي منعا من حدوث أي التهاب فيما بعد

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

كم تكون مدة فاعلية حقنة التيتانوس ففي حال تعرضت لجرح من مسمار وتلقيت اللقاح ثم خلال شهرين تعرضت لجرح آخر...

تصل فاعلية لقاح التيتانوس أو الكزاز حتى 10 سنوات في حال الحصول على السلسلة الكامل من اللقاح، لأن لقاح الكزاز لا يعطى على جرعة واحدة وإنما على ثلاث جرعات أو خمس جرعات بحسب نوع اللقاح المستخدم، وفي حال تلقي اللقاح ثلاثي الجرعات فإنه يتم إعطاء الجرعة الأولى بعد التعرض للإصابة بشكل مباشر في حال عدم الحصول على اللقاح في السابق إطلاقًا، ثم الجرعة الثانية خلال شهر من الجرعة الأولى، والجرعة الثالثة خلال 6-12 أشهر من الجرعة الأولى.

بناءً على ما تم ذكره فإنه في حال كانت الإصابة الثانية خلال فترة تلقي اللقاح يمكن الاستمرار بتلقي جرعات اللقاح بنفس الترتيب دون تغيير، أما في حال كانت الإصابة الثانية بعد الحصول على آخر جرعة من اللقاح فلا داعي للقلق لأن فاعلية اللقاح تستمر كما ذكرت 10 سنوات تقريبًا، ولكن ينصح في حال التعرض لإصابة جديدة بعد عدة سنوات من تاريخ آخر جرعة من اللقاح بالحصول على جرعة جديدة داعمة.

أنصحك أيضًا بضرورة مراجعة أحد المراكز الصحية في حال التعرض لإصابة شديدة مثل دخول مسمار أو جسم حاد في الجسم، لأن ذلك يتطلب اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة لمنع تطور عدوى في المنطقة وتنظيف الجرح بطريقة صحيحة حتى لو لم تحتاج إلى أخذ جرعة داعمة من لقاح التيتانوس.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه