يعني الغشاء داخل فتحه المهبل و عند فحص نفسي ان اميز نوع الغشاء

يعني الغشاء داخل فتحه المهبل و عند فحص نفسي ان اميز نوع الغشاء
icon 15 سبتمبر 2015
icon 3670
يعني الغشاء داخل فتحه المهبل؟؟وهل يمكن عند فحص نفسي ان اميز نوع الغشاء
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الفحص الذات يحمل مخاطر تمزق الغشاء بأي حركة غلط، ويفضل مراجعة اختصاصي/ة نسائية. 0 2015-09-17 09:29:35
الدكتور عبد العزيز اللبدي
الدكتور عبد العزيز اللبدي
جراحة عامة
الفحص الذات يحمل مخاطر تمزق الغشاء بأي حركة غلط، ويفضل مراجعة اختصاصي/ة نسائية.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة الجنسية

سؤال من أنثى سنة

في الصحة الجنسية

عايزه اعرف ايه الفرق بين فتحه المهبل وفتحه الغشاء وهل غشاء البكاره داخل فتحه المهبل وممكن ينفض غشاء بكاره بمنسوجات

يعد المهبل من أحد أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي، فهو عبارة عن عن قناة عضلية مرنة ومبطنة يبلغ طولها حوالي 9 سم، تقع أمام المستقيم وخلف المثانة. تكون طبيعة جدران عضلات المهبل سميكة ومرنة في نفس الوقت وذلك لاستيعاب حركة القضيب أثناء الجماع ومرور الطفل أثناء الولادة، فهو يتكون من طبقتين من الألياف العضلية، الطبقة الدائرية الداخلية والطبقة الطولية الخارجية. 

يتواجد المهبل ما بين فتحة البول وفتحة الشرج، ويصل المهبل ما بين الرحم وخارج الجسم، فالمنطقة العلوية منه تتصل بعنق الرحم والمنطقة السفلية منه تكون مفتوحة خارج الجسم. 

عند معظم الإناث يتم إغلاق الفتحة الخارجية من المهبل بشكل جزئي بواسطة نسيج لحمي يعرف بغشاء البكارة، بحيث لا يغطيها بشكل كامل، فهناك عدة ثقوب به تسمح بمرور دم الحيض من خلالها. وفي بعض الحالات النادرة قد يغطي هذا الغشاء فتحة المهبل بشكل كامل، وهنا تعتبر حالة طبية تسمى الغشاء المصمت تؤدي إلى تجمع دم الحيض أسفل البطن عند البلوغ، ويرافق ذلك ألم شديد يستوجب تدخلاً طبياً لعمل فتحات به. 

أما فيما يتعلق بشكل غشاء البكارة، فهو يختلف من أنثى لأخرى اعتماداً على شكل الفتحات أو الثقوب الموجودة به، فلا يوجد معيار طبي واحد لشكله. 

في أحيان أخرى قد تتسبب مجموعة من الأنشطة المتنوعة إلى تمدد أو تمزق هذا الغشاء، وهنا سيتأثر شكله فإما أن تتمدد الفتحات الموجودة أو تتمزق بشكل كبير بحيث تصبح فتحة المهبل غير مغطاة بالغشاء، وتظهر حينها أجزاء ممزقة من الغشاء حول فتحة المهبل. 

ولكن على الجانب الآخر قد تولد بعض الفتيات بالأصل دون غشاء بكارة أو بغشاء بكارة صغير جداً لا يغطي فتحة المهبل، وتعد هذه الحالة أمر طبيعي ولا يحتاج أي رعاية طبية ولا يؤثر على الصحة الإنجابية. 

أما فيما يتعلق بطرق فض الغشاء- والتي يرافقها في معظم الأحيان نزول قطرات من الدم- فهناك العديد من العوامل التي قد تؤدي لذلك غير عملية الجماع لأول مرة، أهمها ما يلي: 

  • السقوط على جسم حاد يخترق فتحة المهبل، حيث تؤدي إصابة منطقة الحوض في بعض الحوادث إلى ذلك. 
  • ممارسة بعض الأنشطة مثل ركوب الخيل والسباحة، والجمباز.
  • استخدام السدادات القطنية.
  • ممارسة العادة السرية بالإصبع أو بالألعاب الجنسية أو بإدخال أي جسم صلب بالمهبل.  

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه