تسمى فترة الخصوبة الشهرية لدى المرأة بأيام التبويض وهي الفترة التي تزداد فيها فرصة حدوث الحمل، تختلف فترة الخصوبة من امرأة إلى أخرى، وأحيانًا قد تختلف من شهر لآخر لدى المرأة نفسها. ولكن عادة ما يحدث التبويض في منتصف الدورة الشهرية، أي في اليوم 14 بعد نزول دم الدورة الشهرية، في حال كانت الدورة الشهرية منتظمة ومدتها 28 يومًا. (1)

تتفاجأ السيدة أحيانًا بحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية فورًا، لذا قد تتساءل عن أسباب ذلك، وعن العوامل التي تحكم العلاقة بين الدورة والحمل، وهذا ما سنتناول الحديث عنه في هذا المقال، بالإضافة إلى الإجابة عن السؤال، هل تختلف أعراض الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة عن أعراض وعلامات الحمل الإعتيادية؟ 

العلاقة بين الدورة والحمل

قبل البدء بالحديث حول كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة، يجب أولًا فهم الدورة الشهرية للإباضة ومراحلها. عادة، وليس دائمًا، ما تبدأ الدورة الشهرية للإباضة في اليوم الأول من نزول دم الحيض (الطمث) وتستمر حتى اليوم الأول من نزول الدورة الشهرية التالية. (3)

يحدث التبويض لدى المرأة قبل بدء الدورة التالية بحوالي 12 إلى 14 يومًا، الذي يعد أكثر أيام الشهر خصوبة للمرأة، وتزداد فيه احتمالية حدوث الحمل. ولأن الحيوانات المنوية يمكنها أحيانًا البقاء على قيد الحياة في جسم المرأة لمدة تصل إلى 7 أيام بعد ممارسة الجنس. فإن حدوث الحمل تزداد فرصته مع الجماع خلال الأوقات التالية: (1)(2)

  • الأيام الخمسة التي تسبق الإباضة.
  • يوم الإباضة نفسه.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن يحدث الحمل بعد انتهاء أيام التبويض؟

الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

هل يمكن حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة؟ بالرغم من وجود أوقات في الدورة الشهرية قد تكون فيها النساء أكثر خصوبة وأكثر عرضة للحمل، إلا أنه لا يوجد وقت في الشهر يعد آمنًا تمامًا لممارسة الجنس دون استخدام وسائل منع الحمل.

قد يحدث الحمل في أي وقت أثناء الدورة الشهرية للإباضة، إذا مارست المرأة الجنس دون استخدام وسائل منع الحمل، خاصة إذا كانت الدورة لديها غير منتظمة، بالتالي يمكن أن يحدث الحمل قبل الدورة أو بعد الدورة مباشرة.

تنخفض نسب حدوث الحمل بعد الدورة بيوم أو يومين، إلا أنه وبالنظر إلى عمر الحيوانات المنوية والاحتماليات المتعلقة بالتنبؤ لموعد الإباضة بالتحديد، فإن حدوث حمل بعد الدورة مباشرة ليس مستحيلًا على الإطلاق. (2)

أسباب الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

ما أسباب وكيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة؟ قد يرجع سبب الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة إلى حدوث الإباضة لدى المرأة في وقت أبكر مما تحدث فيه عادة، أو في حال كانت الدورة الشهرية للإباضة لدى المرأة قصيرة بشكل طبيعي، فتكون مدتها 21 يومًا تقريبًا.

قد يؤدي هذا إلى حدوث التبويض بعد مرور حوالي 6 أيام من بدء نزول الدورة التي تتميز بقصر أيامها في تلك الحالات. بالتالي إن حدوث الجماع بعد الدورة مباشرة، أي في اليوم الثالث من بدء نزول الحيض، أو بعده قد يؤدي إلى حدوث الحمل. (1)(3)

احتمال الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

تعد نسب حدوث الحمل بعد الدورة مباشرة ضئيلة مقارنة بفرصة حدوثه في حالة الجماع بعد الدورة ببضعة أيام أو أسبوع. ولكن تزداد نسبة حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة كلما اقترب موعد التبويض من موعد نزول الدورة الشهرية، هكذا يمكن فهم العلاقة بين الدورة والحمل تبعًا لموعد التبويض. (4)

نذكر فيما يلي بعض العوامل التي تزيد من فرصة حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة: (3)

  • تمارس المرأة الجنس غير المحمي كثيرًا.
  • تتميز الدورة الشهرية بقصرها الشديد أو عدم انتظامها.
  • تخطت السيدة سن الأربعين وتقترب من سن انقطاع الطمث، حيث يكون التبويض لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 - 45 أبكر قليلًا مقارنة بالنساء الأصغر سنًا.
  • تعاني السيدة من أمراض أو حالات أدت إلى اضطراب الهرمونات الجنسية لديها، مما قد يؤدي إلى حدوث التبويض مبكرًا. ومن هذه الحالات ما يلي:
    • تغير الوزن المفاجئ.
    • عدم الحصول على كمية كافية من النوم.
    • التعرض لمستويات عالية من التوتر.
    • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

اقرأ أيضًا: علامات الإصابة بخلل الهرمونات في الجسم

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

أعراض الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

لا تختلف أعراض الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة عن أعراض وعلامات الحمل الإعتيادية، والتي قد تشمل: (3)(4)

  • ظهور النزيف الخفيف أو ظهور بقع من الدم على الملابس الداخلية.
  • التعب والنعاس.
  • التبول أكثر من المعتاد.
  • تغيرات الفرج، حيث يحدث تغير في لون الفرج والمهبل.
  • تغيرات في الثدي والحلمة، يصبح الثدي حساسًا ومؤلمًا، وقد تصبح الحلمتان أكبر وأكثر قتامة مع تقدم الحمل، كما قد تظهر مناطق بيضاء صغيرة أو بثرة على هالة الثدي.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • غياب الدورة الشهرية لمدة أسبوع أو أكثر.

اقرأ أيضًا: عشرة أسباب لتأخر موعد الدورة الشهرية عند المرأة

تجنب حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

يعد  استخدام أحد وسائل منع الحمل الفعالة، الطريقة المناسبة والتي تعد أفضل الطرق لتجنب حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة أو تجنب الحمل بشكل عام، لعدم إمكانية التنبؤ بحدوث موعد التبويض بالتحديد، خاصة إن كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، (2)

اقرأ أيضًا: وسائل منع الحمل، ما لها وما عليها

ختامًا، يمكن حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة نتيجة قصر دورة الحيض الشهرية، أو عدم انتظام الدورة، أو تقدم السيدة في العمر، لا يمكن التأكد من منع الحمل تمامًا إلا باستخدام وسيلة من وسائل منع الحمل، وذلك لصعوبة تحديد موعد التبويض بدقة عند بعض النساء، مما يجعل السيطرة على العلاقة بين الطمث والحمل شديدة الصعوبة.

اقرا ايضاً :

اللولب الهرموني خيار صائب لمنع الحمل