هل علاج لمرض مايلوما وماهي نسبة نجاح ا

هل علاج لمرض مايلوما وماهي نسبة نجاح ا
icon 26 مايو 2016
icon 6625
هل هناك علاج لمرض مايلوما وماهي نسبة نجاح ا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

طبعاً هناك علاج. ولكن نسبة التفاعل مع العلاج ونجاحه تختلف من مريض لآخر حسب مرحلة المرض ومدى إنتشاره. 0 2016-05-28 06:38:27
الدكتور نجاة حيدر حيدر
الدكتور نجاة حيدر حيدر
امراض الدم والاورام
طبعاً هناك علاج. ولكن نسبة التفاعل مع العلاج ونجاحه تختلف من مريض لآخر حسب مرحلة المرض ومدى إنتشاره.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة 32

في الأورام الخبيثة والحميدة

عملية زرع النخاع لمريض الهيموفيلياA والنسبة المرض اقل من 10% هل تنصحوني با اجرا العملية وما نسبة النجاح وهل لها...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.....يجب المراجعه مع الطبيب المسؤول عن الحاله منذ البدايه لان لديه كل اوليات المرض وامكانيه تحمل الحاله الصحيه اللمريض لانه يجب اخذ القرار بدقه شديده.اسال الله لكم الشفاء التام.

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ماهي المدة التي يتم فيها العلاج الكيماوي لمرض السرطان وهل هناك امل في الشفاء بعدها ..ام..لا.؟

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يوجد امل بالشفاء لمرضى سرطان المخ وماهو العلاج المناسب

يجب علاج سرطان المخ وذلك لأنَّ العلاج يقلل من سرعة تطور المرض ويحسن من نوعية حياة المصاب، بالإضافة إلى أنه يزيد من معدلات النجاة من المرض، وذلك لأنَّ سرطان المخ يعد من الأنواع الشرسة التي قد تؤدي إلى الوفاة خلال فترة زمنية قصيرة إذا لم يعالج.
وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأنواع قد تنمو ببطء، بينما تنمو بعض الأنواع الأخرى بسرعة، وقد يؤثر ذلك على تحديد موعد بدء العلاج، ويعتمد الخيار العلاجي على العوامل التالية:
1. حجم الورم، ونوعه، ودرجته.
2. مكان الورم، وتأثيره على الأجزاء الأخرى من الجهاز العصبي.
3. انتشار الورم إلى مناطق أخرى في الجسم.
4. الأعراض الجانبية التي يمكن حدوثها.
5. صحة المصاب ورغبته.
قد يشفى بعض المصابين بورم الدماغ، وقد لا تُظهِر صور الأشعة أي وجود له، ويختلف احتماليته باختلاف نوع الورم، ومكانه، وعمر المصاب، وصحته، ولكن لا يعني الشفاء عدم احتمالية الإصابة من جديد، وعادةً ما يحدث في نفس المنطقة السابق إصابتها أو حولها، لذلك يُنصح بالاستمرار بإجراء صور أشعة كالرنين المغناطيسي.
وتتضمن الخيارات العلاجية ما يأتي:
1. العلاج الجراحي: ويقوم الطبيب فيها بإزالة الورم، وبعض الأنسجة المحيطة خلال العملية، وعادةً ما يكون الخيار الأول في علاج حالات ورم الدماغ ذات الدرجة الدنيا، ويساعد في تحسين الأعراض العصبية، كما أنه يوفر نسيح للتحاليل المخبرية. وفي بعض الحالات قد لا يتمكن الطبيب من إجراء العملية الجراحية لوجود الورم بجانب جزء مهم بالدماغ، وتُستبدل بخيارات علاجية أخرى كأخذ خزعة أو إزالة جزئية للورم.
2. العلاج الاشعاعي: وعادةً ما يُعطى بعد العملية الجراحية أو مع العلاج الكيماوي للحد من نموه، ويتكون من عدة جلسات متباعدة، وتتضمن الأعراض الجانبية: التعب، وتحسس الجلد، وفقدان الشعر، واضطراب المعدة، وبعض المشاكل العصبية كفقدان الذاكرة.
3. العلاج الكيماوي: وهو عبارة عن مجموعة من الأدوية التي تُعطى إما بالوريد، أو عن طريق الفم خلال دورات محددة على فترات زمنية محددة، لقتل الخلايا السرطانية لمنعها من النمو والانتشار، ولتقليل الأعراض العصبية المصاحبة للورم، وعادةً ما يُعطى بعد العلاج الجراحي، بالتزامن مع العلاج الاشعاعي، وتختلف الأعراض الجانبية باختلاف الدواء المستخدم، وتزول عند التوقف عن استعمال الدواء.
4. العلاج المستهدف (Targeted therapy): وهو عبارة عن علاج دوائي يستهدف العوامل التي تساعد على نمو الورم، كبعض الجينات، أو البروتينات، دون التأثير على الخلايا السليمة، وذلك للحد من ظهور الأعراض الجانبية، ولأورام الدماغ يوجد نوعان؛ دواء بيفاسيزوماب (بالإنجليزية: Bevacizumab) الذي يعمل على وقف التروية الدموية للخلايا السرطانية، ودواء لاروتريكتينيب (بالإنجليزية:Larotrectinib) الذي يؤثر على أحد التغيرات الجينية الحاصلة عند الإصابة ببعض أنواع الأورام، منها سرطان الدماغ.
المراجع

https://www.medicinenet.com/brain_cancer/article.htm#what_are_the_types_of_brain_cancers
https://www.webmd.com/cancer/brain-cancer/brain-cancer-treatment#1
https://www.cancer.net/cancer-types/brain-tumor/types-treatment
https://www.healthline.com/health/brain-tumor#treatment

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

السلام عليكم ، اود الإستفسار عن مدى نسبة الشفاء من مرض اللوكيميا لمريض عمره ٢١ سنة ، وماهي اسبابه الرئيسية...

تتوقف على نوع الخلايا عموما نسب الشفاء معقولة ولكن لا توجد سباب معروفة على الرغم من ملاحظة عوامل التلوث الصناعى و لا علاقة بالطعام فى ذلك

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه