هل زيادة نسبة الغدد ممكن مضاعفتها تكون سرطان لو اهملت

icon 30 يوليو 2015
icon 630
هل زيادة نسبة الغدد ممكن مضاعفتها تكون سرطان لو اهملت
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الرجاء توضيح السؤال وصياغته بطريقة سليمة وما هي الغدد المقصودة 0 2015-08-02 10:18:45
الدكتور هشام الشعباني
الدكتور هشام الشعباني
جراحة عامة
الرجاء توضيح السؤال وصياغته بطريقة سليمة وما هي الغدد المقصودة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة 31

في الأورام الخبيثة والحميدة

دكتور ابي استاصل الغدة و كل الغدد الللمفاويةتبقت اثنتان ملتصقة بالحبل الصوتي لدا يتعالج باليود هل يستمر باليود رغم انه...

يفضل او يعمل عملية حتى لو كانت ملتصقة بالحبل الصوتي لانها العلاج الوحيد المفيد. اذا لم يفيده 7 جرعات يود فهذا يدل ان الورم لا يستجيب لليود. راجعي مقالتي حول سرطان الغدة الدرقية وعملياتها

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

كيف يمكن استرجاع الكريات البيضاء لمريض سرطان الغدد اللمفاوية بعد حصتين من العلاج الكيماوي. و شكرا جزيلا لكم

هناك العديد من الأدوية التي تساعد في إرتفاع عدد الكريات البيضاء. إن الطبيب المعالج هو الذي يحدد أي دواء أنسب في هذه الحالة.

سؤال من ذكر سنة 26

في الأورام الخبيثة والحميدة

ممكن اعرف كم نسبة الشفاء لسرطان الثدي stage 3a وكم نسبة ارتجاع المرض في هذه الحالة علمًا انه ايجابي للهرمونات...

وعليكم السلام ورحمة الله... تقبل الله منا ومنكم ورمضان مبارك عالجميع. بالنسبة لهذه المرحلة اذا تم علاجها بصورة صحيحة فإنها تعتبر متشافية ان شاء الله... لذلك ممكن طبيب الأورام المختص المتابع للحالة يخبركم اذا كانت قد خضعت للعلاج بصورة صحيحة وكاملة ان شاء الله. أما نسبة الرجوع فليس له داعي ان تشغلوا أنفسكم بها لأنها أولاً هي أمر غيبي وليس ثابت لكل المرضى ، وكذلك اذا اخبرت المريضة به فقد يؤثر على حالتها النفسية... وبصورة عامة يعتمد هذا الشيء على خطوات العلاج اذا كانت كاملة وصحيحة أو غير ذلك.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يجب ان يكون تحليل ال TSH منخفض اقل من الطبيعى بعد استئصال الغدة الدرقية بسبب السرطان من درجة T1...

بداية يجب التوضيح بأن الهرمون المحفز للغدة الدرقية يتم إنتاجة في الغدة النخامية في الدماغ ويعمل على التحكم بإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وعند استئصال الغدة الدرقية من المتوقع ارتفاع tsh بعد استئصال الغدة الدرقية، وذلك بسبب وجود ما يسمى بالتغذية الراجعة حيث يزيد افراز الجسم للهرمون المحفز للدرقية كإستجابة لعدم وجود هرمونات الغدة الدرقية.

لذلك وفي أنواع محددة من سرطان الغدة الدرقية وتحديداً في سرطان الغدة الدرقية الحليمي يتم تثبيط الهرمون المحفز للدرقية لمستويات متدنية وذلك لمنع تكرر ظهور الخلايا السرطانية الخبيثة، ويكون المستوى المنخفض بحسب خطورة حالة المريض، ففي حال كان المريض منخفض الخطورة لتكرر حدوث السرطان تكون القيمة المرجوة للـ tsh بين  0.5 - 2.0 mU/L، أما في حال كان المريض صاحب خطورة عالية فيجب أن تكون القيمة متدنية أكثر أي بين 0.1 - 0.5 mU/L.

لذلك يجب المتابعة مع اخصائي غدد بعد عملية استئصال الغدة الدرقية نتيجة وجود سرطان وذلك لضبط مستواه بحسب حالة المريض ودرجة الخطورة لديه.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه