ماهو افضل غذاء للمصابين بورم في الدماغ

icon 11 يونيو 2015
icon 3102
ماهو افضل غذاء للمصابين بورم في الدماغ
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

عامة الغذاء الصحى والخضروات والفواكه وابتعد عن ما هو مصنع 1 2015-06-11 16:49:41
الدكتور وائل كمال سعد الملوك
الدكتور وائل كمال سعد الملوك
امراض الدم والاورام
عامة الغذاء الصحى والخضروات والفواكه وابتعد عن ما هو مصنع

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

س.ع ماهو العلاج Radiotherapy هل لهذا العلاج استفادة لمريض خاصة مصابة بالسرطان في الصدر واسفل الظهر ؟ هل يستطيع قضاء...

العلاج الإشعاعي هو استخدام قدرة الأشعة في تأين الخلايا السرطانية لقتلها أو لتقليص أعدادها. على الرغم أن هذا العلاج يؤثر على الخلايا السرطانية والسليمة، لكن معظم الخلايا السليمة تستطيع أن تتعافى من الأثر الإشعاعي. يهدف العلاج الإشعاعي إلى تدمير معظم الخلايا السرطانية مع تقليل الأثر على الخلايا السليمة. لذا فيكون العلاج الإشعاعي مجزأ إلى عدة جرعات، لإعطاء الخلايا السليمة الوقت لاسترجاع عافيتها بين الجرعات الإشعاعية. وهو يعتبر في أكثر الأحيان علاج مساعد مع الجراحة والعلاج الكيميائي.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يوجد امل بالشفاء لمرضى سرطان المخ وماهو العلاج المناسب

يجب علاج سرطان المخ وذلك لأنَّ العلاج يقلل من سرعة تطور المرض ويحسن من نوعية حياة المصاب، بالإضافة إلى أنه يزيد من معدلات النجاة من المرض، وذلك لأنَّ سرطان المخ يعد من الأنواع الشرسة التي قد تؤدي إلى الوفاة خلال فترة زمنية قصيرة إذا لم يعالج.
وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأنواع قد تنمو ببطء، بينما تنمو بعض الأنواع الأخرى بسرعة، وقد يؤثر ذلك على تحديد موعد بدء العلاج، ويعتمد الخيار العلاجي على العوامل التالية:
1. حجم الورم، ونوعه، ودرجته.
2. مكان الورم، وتأثيره على الأجزاء الأخرى من الجهاز العصبي.
3. انتشار الورم إلى مناطق أخرى في الجسم.
4. الأعراض الجانبية التي يمكن حدوثها.
5. صحة المصاب ورغبته.
قد يشفى بعض المصابين بورم الدماغ، وقد لا تُظهِر صور الأشعة أي وجود له، ويختلف احتماليته باختلاف نوع الورم، ومكانه، وعمر المصاب، وصحته، ولكن لا يعني الشفاء عدم احتمالية الإصابة من جديد، وعادةً ما يحدث في نفس المنطقة السابق إصابتها أو حولها، لذلك يُنصح بالاستمرار بإجراء صور أشعة كالرنين المغناطيسي.
وتتضمن الخيارات العلاجية ما يأتي:
1. العلاج الجراحي: ويقوم الطبيب فيها بإزالة الورم، وبعض الأنسجة المحيطة خلال العملية، وعادةً ما يكون الخيار الأول في علاج حالات ورم الدماغ ذات الدرجة الدنيا، ويساعد في تحسين الأعراض العصبية، كما أنه يوفر نسيح للتحاليل المخبرية. وفي بعض الحالات قد لا يتمكن الطبيب من إجراء العملية الجراحية لوجود الورم بجانب جزء مهم بالدماغ، وتُستبدل بخيارات علاجية أخرى كأخذ خزعة أو إزالة جزئية للورم.
2. العلاج الاشعاعي: وعادةً ما يُعطى بعد العملية الجراحية أو مع العلاج الكيماوي للحد من نموه، ويتكون من عدة جلسات متباعدة، وتتضمن الأعراض الجانبية: التعب، وتحسس الجلد، وفقدان الشعر، واضطراب المعدة، وبعض المشاكل العصبية كفقدان الذاكرة.
3. العلاج الكيماوي: وهو عبارة عن مجموعة من الأدوية التي تُعطى إما بالوريد، أو عن طريق الفم خلال دورات محددة على فترات زمنية محددة، لقتل الخلايا السرطانية لمنعها من النمو والانتشار، ولتقليل الأعراض العصبية المصاحبة للورم، وعادةً ما يُعطى بعد العلاج الجراحي، بالتزامن مع العلاج الاشعاعي، وتختلف الأعراض الجانبية باختلاف الدواء المستخدم، وتزول عند التوقف عن استعمال الدواء.
4. العلاج المستهدف (Targeted therapy): وهو عبارة عن علاج دوائي يستهدف العوامل التي تساعد على نمو الورم، كبعض الجينات، أو البروتينات، دون التأثير على الخلايا السليمة، وذلك للحد من ظهور الأعراض الجانبية، ولأورام الدماغ يوجد نوعان؛ دواء بيفاسيزوماب (بالإنجليزية: Bevacizumab) الذي يعمل على وقف التروية الدموية للخلايا السرطانية، ودواء لاروتريكتينيب (بالإنجليزية:Larotrectinib) الذي يؤثر على أحد التغيرات الجينية الحاصلة عند الإصابة ببعض أنواع الأورام، منها سرطان الدماغ.
المراجع

https://www.medicinenet.com/brain_cancer/article.htm#what_are_the_types_of_brain_cancers
https://www.webmd.com/cancer/brain-cancer/brain-cancer-treatment#1
https://www.cancer.net/cancer-types/brain-tumor/types-treatment
https://www.healthline.com/health/brain-tumor#treatment

سؤال من ذكر سنة 41

في الأورام الخبيثة والحميدة

رجاءا والدي يشكو من مرض سرطان الكبد ويأخذ العلاج الكيميائي .. هل يوجد علاج افضل او اي اجراء اخر؟ تحياتي...

علاج السرطان يعتمد على عوامل كثيرة , منها نوع السرطان , درجة تقدمه , انتشار الخلايا الخبيثة في الجسم, عمر المريض بالاضافة للامراض المزمنة الاخرى التي يعاني منها المريض. عليك الالتزام بتعليمات الطبيب المشرف على حالته, آملين له الشفاء.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه