ما هو علاج الانزلاق الغظروفي في الفقرة الرابعة والخامسة من الاع

ما هو علاج الانزلاق الغظروفي في الفقرة الرابعة والخامسة من الاع
icon 4 يونيو 2010
icon 44272
ما هو علاج الأنزلاق الغظروفي في الفقرة الرابعة والخامسة من الأعشاب؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

أولا- العلاج المحافظ: تطبيق هذه المعالجة في بدء المرض دائما، إلا إذا كان هناك استطباب جراحي واضح غير قابل للتأجيل. -الراحة التامة على فراش معتدل القساوة (منعا لتزوي العمود الفقري) هي الأهم. في الحالات الحادة لا يسمح للمريض بمغادرة فراشه ويقضي حوائجة ويتناول الطعام مستلقيا. تمتد فترة الراحة- حسب تطور المرض- من 3 أسابيع إلى 6 ويسمح للمريض بالحركة بشكل تدريجي مع تحسن الأعراض. -يعطي المريض المسكنات (مثل الكودئين والسليسلات)، والمركنات (مثل ديازبان) كعلاج مساعد للراحة، ولا ضرورة لاستعمال الفيتامينات بشكل واسع كما هو شائع. ان الراحة والمسكنات الدوائية معالجة تقليدية ثبت فائدتها على معظم المرضى، ولا يعني ذلك شفاء المريض بل المساعدة على هجوع المرض. يلجأ بعضهم إلى معالجات أخرى ذات فائدة محدودة، كتطبيق الحرارة الموضعية على أسفل الظهر والتدليك وارتداء المشد الطبي وتخضيب الناحية القطنية بمخدر موضعي وتمديد الطرفين السفليين. -وهناك طريقة المعالجة الصينية بغرز الإبر في الناحية القطنية وعلى مسير العصب الوركي وهي ملطفة للألم ولا يعتمد عليها. إما ما يجريه بعضهم في بلادنا من قطع شعبة عصبية سطحية في ظهر القدم ،عرق النسا، فليس له أي قيمة علمية. وفي بعض الحالات المتخبة (انفتاق صغير وألم بلا إصابة حسية أو حركية) يمكن حقن مستحضر خميرة كيموباباين مباشرة في النواة اللبية تحت التخدير الموضعي والتنظير الشعاعي لتذويب النواة، ويخشى من حدوث اذية عصبية إذا تجاوزت الخميرة المحقونة هدفها. وهذه الطريقة ليست بديلا للمعالجة الجراحية، واستعمالها نادر في الوقت الحاضر. ثانيا- العلاج الجراحي: تطبق هذه المعالجة إذا لم يستفد المريض من المعالجة المحافظة خلال فترة أقصاها 3 شهور، أو إذا كانت معاودة المرض كثيرة تمنع المريض من كسب رزقه وتعطله عن القيام بأعماله المعتادة، أو إذا كان الخدر وضعف العضل في الطرف السفلي غير قابلين للتحسن او التراجع. إما إذا كان هناك استطباب جراحي واضح غير قابل للتأجيل، يجب عندئذ البدء بالمعالجة الجراحية فور التأكد من تشخيص انفتاق النواة اللبية، وعدم إضاعة الوقت باللجوء للمعالجة المحافظة. يستطيع المريض التحرك من سريره في اليوم الثاني للعملية الجراحية، ويغادر المستشفى في اليوم الثالث. يمضى نقاهة لفترة شهر على الأكثر، يعود بعدها لمزاولة عمله. 4 2010-06-05 05:05:54
طاقم الطبي
طاقم الطبي
أولا- العلاج المحافظ: تطبيق هذه المعالجة في بدء المرض دائما، إلا إذا كان هناك استطباب جراحي واضح غير قابل للتأجيل. -الراحة التامة على فراش معتدل القساوة (منعا لتزوي العمود الفقري) هي الأهم. في الحالات الحادة لا يسمح للمريض بمغادرة فراشه ويقضي حوائجة ويتناول الطعام مستلقيا. تمتد فترة الراحة- حسب تطور المرض- من 3 أسابيع إلى 6 ويسمح للمريض بالحركة بشكل تدريجي مع تحسن الأعراض. -يعطي المريض المسكنات (مثل الكودئين والسليسلات)، والمركنات (مثل ديازبان) كعلاج مساعد للراحة، ولا ضرورة لاستعمال الفيتامينات بشكل واسع كما هو شائع. ان الراحة والمسكنات الدوائية معالجة تقليدية ثبت فائدتها على معظم المرضى، ولا يعني ذلك شفاء المريض بل المساعدة على هجوع المرض. يلجأ بعضهم إلى معالجات أخرى ذات فائدة محدودة، كتطبيق الحرارة الموضعية على أسفل الظهر والتدليك وارتداء المشد الطبي وتخضيب الناحية القطنية بمخدر موضعي وتمديد الطرفين السفليين. -وهناك طريقة المعالجة الصينية بغرز الإبر في الناحية القطنية وعلى مسير العصب الوركي وهي ملطفة للألم ولا يعتمد عليها. إما ما يجريه بعضهم في بلادنا من قطع شعبة عصبية سطحية في ظهر القدم ،عرق النسا، فليس له أي قيمة علمية. وفي بعض الحالات المتخبة (انفتاق صغير وألم بلا إصابة حسية أو حركية) يمكن حقن مستحضر خميرة كيموباباين مباشرة في النواة اللبية تحت التخدير الموضعي والتنظير الشعاعي لتذويب النواة، ويخشى من حدوث اذية عصبية إذا تجاوزت الخميرة المحقونة هدفها. وهذه الطريقة ليست بديلا للمعالجة الجراحية، واستعمالها نادر في الوقت الحاضر. ثانيا- العلاج الجراحي: تطبق هذه المعالجة إذا لم يستفد المريض من المعالجة المحافظة خلال فترة أقصاها 3 شهور، أو إذا كانت معاودة المرض كثيرة تمنع المريض من كسب رزقه وتعطله عن القيام بأعماله المعتادة، أو إذا كان الخدر وضعف العضل في الطرف السفلي غير قابلين للتحسن او التراجع. إما إذا كان هناك استطباب جراحي واضح غير قابل للتأجيل، يجب عندئذ البدء بالمعالجة الجراحية فور التأكد من تشخيص انفتاق النواة اللبية، وعدم إضاعة الوقت باللجوء للمعالجة المحافظة. يستطيع المريض التحرك من سريره في اليوم الثاني للعملية الجراحية، ويغادر المستشفى في اليوم الثالث. يمضى نقاهة لفترة شهر على الأكثر، يعود بعدها لمزاولة عمله.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأعشاب طبية

سؤال من ذكر سنة

في أعشاب طبية

ما هي فوائد حلبة الخيل؟ وهل فعلا تساهم في علاج مرض السكري؟

بداية أود التوضيح أن حلبة الخيل أو الحلبة الحمراء لا تساهم في علاج مرض السكري، ولا يجب أن يتم استخدامها بصفة علاجية والاستغناء عن أدوية مرض السكري فقد يؤدي ذلك إلى تطور مضاعفات صحية خطيرة، وفي المقابل فإن حلبة الخيل قد تساهم بالفعل في تنظيم مستويات سكر الدم بصفة مساعدة للأدوية العلاجية.

 

ينصح أيضًا باستشارة الطبيب أولًا في حال الرغبة باستهلاكها بشكل دوري للتأكد من عدم تعارضها مع أي من الأدوية المستخدمة أو الحاجة إلى تغيير جرعة بعض الأدوية لتجنب حدوث هبوط في سكر الدم.

 

أما بالنسبة للفوائد المحتملة لحلبة الخيل فقد تتضمن الآتي:

  • تنظيم مستويات كولسترول الدم.
  • احتوائها على عدد من المعادن والفيتامينات المهمة.
  • تنظيم معدل ضغط الدم.
  • الحد من بعض الالتهابات في الجسم.
  • الحد من فرص الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان.
  • إدرار الحليب لدى الأم المرضع.
  • الحد من مشكلة الإمساك لغناها بالألياف.
  • تعزيز مستويات البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه