عملت تحليل لفيروس cmv Igm lgG هل النتيجة سليمة

عملت تحليل لفيروس cmv Igm lgG هل النتيجة سليمة
icon 11 نوفمبر 2014
icon 12909
عملت تحليل لفيروس c.m.v Igm (0.8 lgG0.3 هل النتيجة سليمة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نعم النتيجة طبيعية وتدل على عدم وجود اجسام مضادة لهذا الفيروس في الدم 3 2014-11-12 10:17:45
الدكتورة الصيدلانية سندس عدنان البيشاوي
الدكتورة الصيدلانية سندس عدنان البيشاوي
الأنف والاذن والحنجرة
نعم النتيجة طبيعية وتدل على عدم وجود اجسام مضادة لهذا الفيروس في الدم

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة 40

في علم الصيدلة

هل هذا الدواء في تحليل السموم والمخدرات يطلع بالدم نتيجته ايجابيه سيئه

لا اخي الكريم لا يظهر ، ولا مانع من معرفة الجهة المحللة بأنك تستعمله واحذر ان تسيئ استعماله ، وان وقع هاذا الامر فبادر بالاقلاع عنه تدريجيا بتخفيض الجرعة ، ومراعجة المختصين وبالتوفيق

سؤال من أنثى سنة 22

في علم الصيدلة

هل ممكن استخدم فيوسيدين خط أحمر كمرطب للبشرة بشكل يومي إذا مناسب لبشرتي وأحببته جداً أم له مضاعفات؟

أتمنى لك دوام الصحة والعافية، وفي الواقع لا يمكن استخدام كريم فوسيدين بشكل يومي ودائم، فإن الاستخدام الممتد أو المتكرر لفوسيدين خط أحمر قد يزيد من خطر الإصابة بمقاومة المضادات الحيوية، على الرغم من أن يُطبّق على البشرة، فقد يتم امتصاصه عبر خلايا الجلد ليصل إلى الدم، وقد تطور البكتيريا مقاومة ضده، وبمرور الزمن ستكون قدرة هذا الدواء ضعيفة في مكافحة البكتيريا.

 

ولذلك أنصحك بتجنب استخدامه لفترة طويلة، ويجب اتباع إرشادات الطبيب أو الصيدلاني بدقة، منعًا من حدوث أي مضاعفات، وعادةً ما يستمر العلاج باستخدام كريم أو مرهم فيوسيدين لمدة أسبوع أو أسبوعين، على الرغم من إمكانية استخدامه لفترة أطول في بعض الأحيان، وذلك بحسب توجيهات الطبيب.

 

يحتوي كريم فيوسيدين خط أحمر على فيوسيديك أسيد كمادة فعالة، وهو من المضادات الحيوية التي تستخدم موضعياً على الجلد لعلاج مختلف أنواع الالتهابات الجلدية، وغالباً يستخدم بمعدل 3-4 مرات يومياً لمدة لا تزيد عن أسبوعين، وفيما يأتي أهم النصائح عند استخدام كريم فوسيدين:

  • إخبار الطبيب أو الصيدلي عن جميع الأدوية، والأعشاب، والفيتامينات، والمكملات الغذائية التي يتم تناولها قبل البدء بالعلاج.
  • يمكن استخدام هذا الكريم خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، مع مراعاة الحذر ومنع الطفل من لمس المنطقة التي تم تطبيق الكريم عليها طيلة فترة الرضاعة.
  • ضرورة إكمال العلاج وفقاً للمدة الزمنية التي حددها الطبيب لمنع عودة العدوى البكتيرية مرة أخرى.
  • الفصل بين العلاجات الموضعية وكريم فوسيدين لمدة لا تقل عن ساعتين.
  • زيارة الطبيب المختص إذا لم تتحسن الأعراض خلال 5-7 أيام من بدء العلاج.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 45

في علم الصيدلة

انا استعمل المميع ابيكسبان هل صحيح تناول اللانسوبرازل يخفف من تأثير ابيكسبان

نعم يوجد تعارض بين استخدام مميعات الدم التي تحتوي على المادة الفعالة أبيكسبان وبين مثبطات مضخة البروتون لانسوبرازول، حيث أن عملية استقلاب الأبيكسبان تقل عند تناولها بالتزامن مع لانسوبرازول، نظراً لقيام مثبطات مضخة البروتون لانسوبرازول بتثبيط البروتين CYP2C19 مما يزيد من التعرض لتركيز الأبيكسبان والآثار الجانبية المرتبطة به.

 

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد تأثير واضح من تناول لانسوبرازول مع أبيكسبان من ناحية تخفيف تأثير دواء أبيكسبان المميع للدم، إلا أنه يفضل تجنب استخدامها بصورة متزامنة منعاً لزيادة تأثير أبيكسابان وزيادة خطر حدوث نزيف، أوم منعاً لتقليل تأثير أبيكسبان وزيادة خطر حدوث تجلط في الدم.

 

وبالمقابل يوجد العديد من التعارضات مع دواء أبيكسبان ومن أبرزها الأدوية التي تحفز أو تمنع البروتين CYP3A4، وخاصة الكلاريثروميسين أو أزيثروميسين وغيرها العديد من الأمثلة الأخرى، حيث يتعين إما تعديل جرعة أبيكسبان في بعض الحالات أو تجنب استخدام الأدوية بصورة متزامنة نهائياً.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 32

في علم الصيدلة

أنا آكل مضاد حيوي كل 12 ساعة تناولت الدواء قبل موعده بثلاث ساعات عادي؟؟

الأفضل من أجل الحصول على التأثير الصحيح للمضادات الحيوية على وجه الخصوص أن يتم تناول الجرعة في الأوقات المحددة حسب تعليمات الطبيب المختص، وعلى الرغم من أن الحصول على جرعة واحدة قبل الموعد المحدد بثلاث ساعات لا يسبب حدوث أي أعراض أو مضاعفات خطيرة إلا أن ذلك يعني زيادة مستويات المضاد الحيوي في الدم نتيجة الحصول على جرعة مبكرة، وهذا قد يسبب الإصابة بأعراض الألم في المعدة والإسهال وغيرها.

 

تجدر الإشارة إلى أنه يفضل أن يتم تناول جرعة المضاد الحيوي حسب تعليمات الطبيب المختص فقط، ويمكن تسهيل تذكر مواعيد تناول المضادات الحيوية بصورة دقيقة عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • ربط موعد تناول المضاد الحيوي بنشاط يومي يتم ممارسته يومياً  في الموعد نفسه، مثل تنظيف الأسنان أو ممارسة الرياضة أو وجبة طعام معينة وغيرها.
  • ضبط المنبه على الساعة أو الهاتف حتى يتم الانتهاء من كامل جرعات المضاد الحيوي.
  • استخدام علبة الأدوية التي تباع في الصيدليات والتي تعمل على تقسيم جرعات العلاج المستخدمة على مدار اليوم وعلى مدار أيام الأسبوع.
  • ضرورة وضع علبة المضاد الحيوي في مكان يسهل رؤيته طوال اليوم حتى يتم تذكر الجرعة، مع ضرورة إبعاده عن متناول أيدي الأطفال.
  • وضع دفتر ملاحظات بجرعات المضاد الحيوي، وضرورة كتابة ملاحظة بعد تناول كل جرعة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل يمكنني تناول حبات بايليرا بعد كل وجبة من الوجبات الأربعة(فطور،غذاء،وجبة بعد القيلولة ،العشاء) وعدم تناول حبات أخرى قبل النوم؟

يجب تناول هذا الدواء بصورة منتظمة حسب تعليمات الطبيب المختص فيما يخص الجرعة بدون أي تغيير، وذلك للحصول على الفائدة القصوى من العلاج في القضاء على جرثومة المعدة، حيث أن جرعة حبوب بايليرا يجب أن تكون كما يلي:

  • يجب أن تؤخذ حبوب بايليرا 4 مرات يومياً بعد كل وجبة من الوجبات الرئيسية (الفطور والغداء والعشاء)، بالإضافة إلى جرعة رابعة قبل موعد النوم، دون الحاجة لتغيير مواعيد الجرعات وتناول جرعة بين الغداء والعشاء، لأن ذلك قد يسبب تغيير في المدة الزمنية بين الجرعة والأخرى وذلك من شأنه أن يؤثر على فاعلية العلاج في القضاء على البكتيريا المسببة.
  • يجب الالتزام بتناول حبة أوميبرازول 20 مغ مرتين يومياً أثناء تناول حبوب بايليرا، مرة مع وجبة الإفطار ومرة مع وجبة العشاء.

تجدر الإشارة إلى ضرورة الالتزام بالجرعة المحددة لحبوب بايليرا من قبل الطبيب المختص، وذلك لأن طريقة العلاج الخاطئة لحبوب أو عدم الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب المختص من شأنه أن يسبب العديد من الأعراض والمضاعفات ومنها ما يلي:

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

هل يتفاعل دواء كلونازيبام مع التفاح أو أي أطعمة أخرى؟

لا يوجد أي مراجع علمية موثوقة تبين وجود تعارض بين أي من دواء كلونازيبام وبين تناول التفاح، حيث أن التفاح من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي لم يثبت وجود أي تفاعلات خطيرة بينها وبين دواء كلونازيبام.

 

وبصورة عامة لا يوجد تفاعل بين دواء كلونازيبام وبين أي أطعمة أخرى، باستثناء التفاعلات التالية:

  • التفاعل بين كلونازيبام وبين الكحول أو الإيثانول، حيث أن تناولها معاً يزيد من الآثار الجانبية المتعلقة بالجهاز العصبي من الدوخة والنعاس والصعوبة في التركيز، وبناء على ذلك يجب مراعاة تجنب استخدام الكحول بالتزامن مع كلونازيبام نهائياً مع ضرورة تجنب أي أنشطة تتطلب اليقظة وخاصة قيادة السيارة.
  •   الإصابة بالسمنة، حيث أن الإصابة بالسمنة تزيد من عمر النصف للكلونازيبام في الجسم وهذا يزيد من الآثار الجانبية المرتبطة بها.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 37

في علم الصيدلة

هل دواء ميكرو مينون امن لرضاعة الاطفال

أتمنى لك دوام الصحة والعافية، وفي الواقع لا يمكن استخدام دواء ميكروجينون مع الرضاعة الطبيعية، فقد يقلل من إفراز حليب الثدي، مما يؤدي إلى نقص التغذية لطفلك، ولذلك من الأفضل تجنب هذا الدواء لمنع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، واختيار وسيلة أخرى لا تؤثر على الحليب ولا تضر الطفل الرضيع.

 

يحتوي ميكروجينون على البروجسترون والإستروجين، وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فلا يُنصح باستخدام أي وسيلة منع حمل تحتوي على هرمون الإستروجين، إلا إذا كان عمر طفلك ستة أسابيع على الأقل ويتغذى على نصف الزجاجة على الأقل إلى جانب حليب الثدي، لأن ذلك قد يقلل من إمدادات حليب الثدي، ولكن إذا كان يتغذى على حليبك فقط فيجب تجنب استخدامه، ولا يزال أمامك الكثير من خيارات منع الحمل الأخرى. 

 

في حال كان طفلك يعتمد كليًا على حليب الثدي فمن الأفضل استشارة الطبيب حول أفضل حبوب لمنع الحمل بالنسبة لكِ، ومن بينها حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط، وتعرف بشكل شائع باسم الحبوب الصغيرة ومنها حبوب منع الحمل للمرضع ديسوجيستريل، وحبوب منع الحمل للمرضع ليفونورجيستريل، وتعد حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون أفضل أنواع حبوب منع الحمل للمرضع من حيث أمان استخدامها للأم والطفل.

 

للمزيد:

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان