سؤال من أنثى 18 سنة

علم الصيدلة

دواء انفيجا و اولانزابين خاطئ

icon تم إنشاؤها في 20 يونيو 2026
icon تم تعديله في 22 يونيو 2026
icon 2
تناولت دواء إنفيجا و أولانزابين بالخطأ جرعة ١٥٠ mg، سبب بطئ استيعاب، تبلد ، ذاكرة قصيرة المدى ضعيفة ، تتفاعل مع الناس كإني روبوت و قلة تفاعل و تبلد شديد ، نوم ١٢ يوميًا ، الرجاء إفادتني عن دواء مضاد المفعول هذا أم كيف سحب الدواء من الجسم نهائيًا، شاكرين مساعيكم

إجابات الأطباء على السؤال

سلامتك، هذه الأعراض هي تأثيرات جانبية معروفة وشائعة جداً للجرعات العالية من هذه الأدوية الذهانية (إنفيجا وأولانزابين)، نتيجة لتثبيطها الشديد لمستقبلات الدوبامين والسيروتونين في الدماغ.

 

لا يوجد مضاد فعال يقوم بإلغاء تأثير هذه الأدوية أو سحبها من الجسم فوراً في المنزل، إخراج الدواء يعتمد كلياً على قدرة الكبد والكلى على تكسيره وتصفيته بمرور الوقت، محاولة أخذ أدوية أخرى من تلقاء نفسك لتحفيز الجسم قد تسبب تداخلات دوائية خطيرة وتزيد الوضع سوءاً.

 

وفيما يلي توضيح لوقت خروج هذه الأدوية من الجسم بالحالات الطبيعية:

  • أولانزابين: يبلغ عمر النصف له حوالي 30 إلى 54 ساعة، ويحتاج الجسم عادة من 5 إلى 7 أيام للتخلص من معظمه بعد إيقاف الجرعة الزائدة.
  • إنفيجا: إذا كان الدواء المتناول عبارة عن حبوب فموية، فإن عمر النصف لها حوالي 23 ساعة، وتحتاج لعدة أيام لتنظيف الجسم. أما إذا كانت حقنة ممتدة المفعول (وهذا شائع مع إنفيجا بجرعة 150 ملغ)، فإن مفعولها يمتد في الجسم من شهر إلى عدة أشهر، وتنسحب ببطء شديد وتدريجي.

جرعة 150 ملغ تعتبر جرعة عالية جداً وتستدعي استشارة طبية فورية، توجه إلى الطوارئ أو تواصل مع طبيبك فوراً فيجب تقييم حالتك من قبل طبيب نفسي أو طبيب سموم للتأكد من سلامة المؤشرات الحيوية (مثل ضغط الدم ونبضات القلب) ولإعطائك الدعم الطبي المناسب.

1 2026-06-22T10:24:08+00:00 2026-06-22T10:24:08+00:00

سلامتك، هذه الأعراض هي تأثيرات جانبية معروفة وشائعة جداً للجرعات العالية من هذه الأدوية الذهانية (إنفيجا وأولانزابين)، نتيجة لتثبيطها الشديد... اقرأ المزيد

سلامتك، هذه الأعراض هي تأثيرات جانبية معروفة وشائعة جداً للجرعات العالية من هذه الأدوية الذهانية (إنفيجا وأولانزابين)، نتيجة لتثبيطها الشديد لمستقبلات الدوبامين والسيروتونين في الدماغ.

 

لا يوجد مضاد فعال يقوم بإلغاء تأثير هذه الأدوية أو سحبها من الجسم فوراً في المنزل، إخراج الدواء يعتمد كلياً على قدرة الكبد والكلى على تكسيره وتصفيته بمرور الوقت، محاولة أخذ أدوية أخرى من تلقاء نفسك لتحفيز الجسم قد تسبب تداخلات دوائية خطيرة وتزيد الوضع سوءاً.

 

وفيما يلي توضيح لوقت خروج هذه الأدوية من الجسم بالحالات الطبيعية:

  • أولانزابين: يبلغ عمر النصف له حوالي 30 إلى 54 ساعة، ويحتاج الجسم عادة من 5 إلى 7 أيام للتخلص من معظمه بعد إيقاف الجرعة الزائدة.
  • إنفيجا: إذا كان الدواء المتناول عبارة عن حبوب فموية، فإن عمر النصف لها حوالي 23 ساعة، وتحتاج لعدة أيام لتنظيف الجسم. أما إذا كانت حقنة ممتدة المفعول (وهذا شائع مع إنفيجا بجرعة 150 ملغ)، فإن مفعولها يمتد في الجسم من شهر إلى عدة أشهر، وتنسحب ببطء شديد وتدريجي.

جرعة 150 ملغ تعتبر جرعة عالية جداً وتستدعي استشارة طبية فورية، توجه إلى الطوارئ أو تواصل مع طبيبك فوراً فيجب تقييم حالتك من قبل طبيب نفسي أو طبيب سموم للتأكد من سلامة المؤشرات الحيوية (مثل ضغط الدم ونبضات القلب) ولإعطائك الدعم الطبي المناسب.

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 متلازمة بكاء (مواء) القط مقالات طبية
مكمل للمفاصل قد يزيد خطر الزهايمر أخبار طبية
التمر غذاء ودواء في ان واحد مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص