انا عندى ٢٠ و البلوغ تقريبا عندى الم فى الصدر من الجهة اليسرى ويوجد تض

انا عندى ٢٠ و البلوغ تقريبا عندى الم فى الصدر من الجهة اليسرى ويوجد تض
icon 9 يوليو 2010
icon 806
انا عندى ٢٠ سنة ومنذ البلوغ تقريبا عندى الم فى الصدر من الجهة اليسرى ويوجد تضخم ملحوظ والم مستمر فى القلب وانا امارس العادة السريةة منذ ٦ سنوات تقريبا ومجهودى قليل جدا وجسمى ضعيف والم مستمر فى المفاصل مع ملاحظة ان وانا عندى ١٨ سنة وجدت دم فى البول وعملت اشعة وتحاليل وقتها ولم يكتشفغ اى مرض فارجو الا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

جميع المواد البروتينية اللازمة لبناء جسمك تذهب لبناء المنويات، لذلك أنت ضعيف وليس لديك مقاومة ، عليك التوقف عن العادة السرية وممارسة الرياضة لتساعد جسمك على استعادة قدراته وممارسة هوايات أخرى لتنمية دماغكوعقلك. 0 2010-07-11 03:52:14
طاقم الطبي
طاقم الطبي
جميع المواد البروتينية اللازمة لبناء جسمك تذهب لبناء المنويات، لذلك أنت ضعيف وليس لديك مقاومة ، عليك التوقف عن العادة السرية وممارسة الرياضة لتساعد جسمك على استعادة قدراته وممارسة هوايات أخرى لتنمية دماغكوعقلك.
جميع المواد البروتينية اللازمة لبناء جسمك تذهب لبناء المنويات، لذلك أنت ضعيف وليس لديك مقاومة ، عليك التوقف عن العادة السرية وممارسة الرياضة لتساعد جسمك على استعادة قدراته وممارسة هوايات أخرى لتنمية دماغكوعقلك. 0 2010-07-11 03:52:12
طاقم الطبي
طاقم الطبي
جميع المواد البروتينية اللازمة لبناء جسمك تذهب لبناء المنويات، لذلك أنت ضعيف وليس لديك مقاومة ، عليك التوقف عن العادة السرية وممارسة الرياضة لتساعد جسمك على استعادة قدراته وممارسة هوايات أخرى لتنمية دماغكوعقلك.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

انا شاب عمرى 26 سنة وادمنت الترمادول منذ حوالى 4 سنوات والان انا عندى مشكلة فى قلة الغبة الجنسية وضغف...

من الاثار الجانبية للترامادول: دوار، صداع، نعاس، اضطرابات في النوم حكة في الجلد إمساك، غثيان، تقيؤ، عسر الهضم وهن أو صعف في العضلات يجب مراجعة الطبيب لحل مشكلة الادمان على الترامادول لتفادي الاثار الجانبية له ولا توجد دراسات كافية تبين ان هذا الدواء له علاقة بضعف الانتصاب لذا يجب مراجعة الطبيب

سؤال من أنثى سنة 26

في علم الصيدلة

السلام عليكم .من اشهر بدأت بأخذ علاج للخفقان ومن شهر غيرت العلاج فبدأت بتناول Ivabradine لاحظت مؤخرا بزيادة وزني بشكل...

الدواء الذي تستخدمينه لايسبب زيادة الوزن عادة . بالتالي أنصحك بالبحث عن سبب آخر لزيادة الوزن . على العموم هناك بدائل دوائية أخرى للايفابرادين ربما تستشيري طبيبك لايجاد البديل المناسب .

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

أنا باخد العلاج في شهر 8 الحالي هل هايكون صالح كده، ولا انتهى مع العلم أن تاريخ نهاية الصلاحية شهر...

يعرف تاريخ انتهاء الصلاحية للأدوية بأنه اليوم الأخير الذي تضمن فيه الشركة المصنعة للدواء أمان وسلامة استخدامه مع أخذ الفاعلية الكاملة للدواء بدون أي نقص ودون أي تأثير على استقرار الدواء حسب ظروف التصنيع.

 

وحسب الصورة المرفقة تم التدوين على علبة الدواء أن تاريخ الانتهاء في 8/2024، وهذا يعني أن الدواء آمن للاستخدام وفعال بنسبة 100% حتى آخر يوم من شهر 8 لعام 2024، أي أنه يمكن استخدامه هذا الشهر دون أي قلق أو خوف مع التأكد أنه سوف يكون فعال ولا يسبب أي مضاعفات أو أضرار.

 

ويمكن مراعاة ما يلي فيما يخص الأدوية بعد فوات تاريخ انتهاء الصلاحية:

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 22

في علم الصيدلة

عندي الدورة الشهرية وأخذت قبل أربع ساعات حبتين بندول، ولكن الألم ما خف أبدا ، هل أقدر أخذ حبتين ثانية؟

أتمنى لكِ السلامة، يمكنك تناول بحد أقصى 8 أقراص بندول 500 ملغ خلال 24 ساعة، أي يمكنك تناول قرصين كل 6 ساعات، ولا أنصحك بتناول قرصين كل 4 ساعات، إذ إنّ الجرعة المعتادة من البندول  هي قرص أو قرصان 500 ملغ في المرة الواحدة حتى 4 مرات خلال 24 ساعة، ولا يجوز تناول الباراسيتامول مع أدوية أخرى تحتوي على الباراسيتامول، لأن هناك خطر حدوث جرعة زائدة.

 

في حال كان الألم مستمر حتى مع استخدام البندول، يمكنك استخدام مسكنات الألم الأخرى المتاحة بدون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين، وذلك في حال لم يكن هناك أي مانع لاستخدام الإيبوبروفين مثل قرحة المعدة، ويمكنك استشارة الطبيب إذا كان الألم شديدًا ومستمرًا، فقد يقوم بوصف بعض مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الفعالة جدًا لآلام الدورة الشهرية، مثل الميفيناميك أسيد والكيتوبروفين.

 

تعاني أغلب الفتيات من ألم الدورة الشهرية خاصةً قبل نزولها بيوم، وأول يومين من نزولها، ويمكن أن تساعدك الأمور الآتية في تخفيف الأعراض والآلام المرافقة للدورة الشهرية:

  • وضع كمادات ماء دافئة على منطقة أسفل البطن، ويمكن تعبئة قارورة ماء بالمياه الدافئة، ووضعها على البطن.
  • أخذ حمام دافئ للمساعدة على استرخاء العضلات.
  • النوم وتقليل المجهود البدني المبذول.
  • شرب كميات كافية من الماء، للمحافظة على رطوبة الجسم.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 22

في علم الصيدلة

بعد اخذ دواء dostinex صار عندي تحسس وضيق بالتنفس وخنقة ورجفه وسواد العين وانخفاض الضغط فهل هي من آثاره الجانبية؟...

تشمل أعراض رد الفعل التحسسي تجاه دواء دوستنكس الذي يحتوي على المادة الفعالة كابيرجولين، كل من الأعراض التالية:

  • ظهور الطفح الجلدي.
  • شعور الشخص بالحكة الشديدة في معظم مناطق الجسم.
  • حدوث تورم واحمرار في الجلد.
  • ظهور تقرحات وتقشر في الجلد.
  • سماع صوت صفير عند التنفس.
  • ضيق التنفس الشديد.
  • صعوبة التنفس خاصة عند ابتلاع الطعام أو التحدث، كما تعتبر هذه الأعراض من الآثار الجانبية التي تتطلب الرجوع للطبيب المختص نظراً لأنها قد تشير إلى وجود مشاكل في صمامات القلب أو فشل القلب وغيرها من الأسباب.
  • شعور الشخص بالدوخة الشديدة والاقتراب من حالة فقدان الوعي.

إن الأعراض التي تعاني منها قد تشير إلى الآثار الجانبية النادرة المرتبطة بدواء دوستينكس أو أنها قد تشير إلى وجود حساسية تجاه المادة الفعالة وحدوث رد فعل تحسسي، وبجميع الحالات فإن ظهور أي من هذه الأعراض يتطلب الرجوع للطبيب المختص قبل موعد الجرعة التالية من أجل تقييم الحالة عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب وتحديد إمكانية تناول الجرعات المتبقية أو أنه رد فعل تحسسي يمنع استخدام العلاج ويتطلب تحديد علاج آخر.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

تناولت حبوب فيتاكال وبعدها بنص ساعه تناولت حبوب منع الحمل مارفيلون هل تؤثر عليها

لا يوجد أي مراجع موثوقة تشير إلى وجود أي تعارض وتداخل دوائي بين حبوب منع الحمل مارفيلون التي تحتوي على المادة الفعالة ديسوجيستريل وإيثنيل أستراديول، وبين حبوب فيتاكال التي تحتوي على كل من الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين B12، إلا أن ذلك لا يعني أنه من الآمن استخدامها معاً في الوقت نفسه أو بفارق نصف ساعة فقط، حيث يفضل في حال تناول حبوب فيتاكال مرة واحدة يومياً أن يتم تناولها بعيداً عن حبوب منع الحمل بفارق 12 ساعة على الأقل، أي أن يتم تناول أحد الحبوب في الصباح والأخرى في المساء.

 

ينصح بضرورة تجنب استخدام أي أدوية بالتزامن مع حبوب منع الحمل سواء أدوية أو مكملات غذائية أو غيرها، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى التعارض مع حبوب منع الحمل والتقليل من فاعلية الحبوب وتأثيرها في منع الحمل أي أن ذلك قد يسبب حدوث الحمل نتيجة التقليل من فاعلية حبوب المارفيلون، أو قد يسبب زيادة الآثار الجانبية المرتبطة بها نتيجة التداخل مع إفراز الحبوب خارج الجسم مما يزيد من تركيزها في الجسم وبالتالي زيادة الآثار الجانبية المرتبطة بها.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

ابني عمره سنتين المفروض بياخد دواء Vidrop عبارة عن قطرات سائلة ل Vitamin d طعمه سئ والطفل مبيحبش يشربه نهائي...

عند استخدام قطرات فيدروب (بالإنجليزية: Vidrop) الذي يحتوي على المادة الفعالة فيتامين د3 الذي يسمى كوليكالسيفيرول، فإنه حسب تعليمات الاستخدام في نشرة الدواء فإنه يمكن استخدام الجرعة المحددة من قبل الطبيب المختص عن طريق إضافة القطرات حسب الجرعة المحددة إلى الطعام أو الشراب مع إمكانية تناولها مباشرة عن طريق الفم، ويمكن توضيح أبرز طرق استخدام جرعة قطرات فيتامين د 3 كما يلي:

يفضل أن يتم التأكد من قبل الطبيب المختص عن إمكانية مزج قطرات فيتامين د مع حليب الشوكولاتة أو المياه بالسكر، وذلك من أجل ضمان الحصول على أفضل فاعلية وعلاج المشكلة المرتبطة بفيتامين د والتي يمكن أن تشمل ما يلي:

  • الوقاية من الكساح أو علاجه في حال تأكيد تشخيص الإصابة به.
  • الإصابة بتلين العظام.
  • الاضطرابات في الغدد الجار درقية.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 20

في علم الصيدلة

هل يتعارض تناول المضاد الحيوي فلوموكس لعلاج البرد والحمى وكذلك المسكنات كالبنادول في أثناء تناول أبيكورب والروكتان لعلاج حب الشباب؟...

لا يوجد تعارض واضح بين كل من المضاد الحيوي فلوموكس الذي يحتوي على المادة الفعالة أموكسيسيللين مع فلوكلوكساسيللين، وبين علاج حب الشباب الروكتان أو الإبيكورب أو مسكنات الألم مثل البنادول التي تحتوي على المادة الفعالة الباراسيتامول (الأسيتامينوفين)، إلا أنه يمكن توضيح بعض النقاط المهمة كما يلي:

  • التعارض بين الأموكسيسيللين وبين الأيزوتريتينوين يقوم على أساس تقليل الأيزوتريتينوين معدل إفراز الأموكسيسيللين مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الجسم، حيث أنه يتم التخلص من كلا الدوائين عن طريق الكلى مما يسبب حدوث تنافس على عملية إفرازها في حال تناولها في آن واحد. وفي حال ارتفاع مستويات أحد العلاجين في الدم، فقد يسبب ذلك حدوث زيادة في الآثار الجانبية المرتبطة بالدواء، وبالتالي يجب استشارة الطبيب حول ذلك.
  • التعارض بين الأموكسيسيللين وبين الأسيتامينوفين يقوم على أساس تقليل الأسيتامينوفين معدل إفراز الأموكسيسيللين مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الجسم، حيث أنه يتم التخلص من كلا الدوائين عن طريق الكلى مما يسبب حدوث تنافس على عملية إفرازها في حال تناولها في آن واحد. وفي حال ارتفاع مستويات أحد العلاجين في الدم، فقد يسبب ذلك حدوث زيادة في الآثار الجانبية المرتبطة بالدواء، وبالتالي يجب استشارة الطبيب حول ذلك.

غالباً لا يستدعي الأمر التوقف عن استخدام علاج حب الشباب من الروكتان أو إبيكورب في حال الحاجة لتناول بعض المضادات الحيوية مثل فلوموكس أو بعض مسكنات الألم مثل البنادول، خاصة في حال كان الشخص لا يعاني من أي اضطرابات في وظائف الكلى أو الكبد، إلا أن جميع ذلك يجب أن يكون بإشراف الطبيب المختص الذي يتابع الحالة تجنباً لأي مضاعفات محتملة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 37

في علم الصيدلة

هل دواء ganaton 50mg يسبب التعب و النعس أو الخمول؟ لأني أحس كل الوقت بهذا الشعور

نعم من الممكن أن يسبب دواء جاناتون التعب والخمول والشعور بالنعس، إلا أن ذلك يكون في حالات نادرة جداً ولكن الأمر وارد وطبيعي ويجب أن يختفي بمجرد التوقف عن استخدام العلاج.

 

وأما فيما يخص الآثار الجانبية المرتبطة بدواء جاناتون الذي يحتوي على المادة الفعالة إيتوبرايد، فيجب الإشارة إلى أنه يوجد العديد من الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة بهذا الدواء ومن أبرزها ما يلي:

  • الإسهال.
  • الصداع.
  • الألم في البطن.
  • النقص في كريات الدم البيضاء.
  • الارتفاع في مستويات البرولاكتين (هرمون الحليب) في الدم.
  • الإمساك.
  • الارتفاع في بعض إنزيمات الكبد، وبالتالي يجب مراقبة ظهور أي من أعراض الاصفرار في بياض العيون والجلد وغيرها.

ويجب مراجعة الطبيب في حال ظهور أي من أعراض انخفاض ضغط الدم، أو ضيق التنفس، أو الشحوب وغيرها من الأعراض.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

انا باخد نت لوك ١٠مجم مره واحده يومياً ودكتور الاسنان كتبلي دواء امبيزيم كل ٨ ساعات،،هل في تعارض بين الدوائين؟

يحتوي دواء نت لوك على المادة الفعالة الأيزوتريتينوين التي تستخدم في حالات حب الشباب تحت إشراف الطبيب المختص فقط، ويجب تجنب استخدام أي علاج آخر بالتزامن مع هذا العلاج إلا بإشراف الطبيب فقط، وذلك نظراً لوجود العديد من التداخلات الدوائية التي قد تقلل من فاعلية الأيزوتريتينوين أو تزيد من الآثار الجانبية والمضاعفات المرتبطة به.

 

تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد أي مراجع موثوقة تبين وجود تفاعل بين الأدوية التي تحتوي على الأيزوتريتينوين وبين دواء أمبيزيم الذي يحتوي على المادة الفعالة الكيموتريبسين والتريبسين التي تعد إنزيمات محللة للبروتين تستخدم في العديد من الحالات ومنها الأمراض المرتبطة بالأسنان واللثة. ولكن يجب الإشارة إلى ضرورة مراعاة ما يلي:

  • يجب العلم أن دواء أيزوتريتينوين يمكن أن يؤثر على كل من أنزيمات الكبد ووظائف الكلى.
  • يجب العلم أنه يجب استخدام دواء أمبيزيم بحذر لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكبد والكلى.
  • وبالتالي يجب توخي الحيطة والحذر وتجنب استخدام دواء أمبيزيم دون الرجوع للطبيب المختص ودون إجراء فحص لوظائف الكلى والكبد لتجنب أي مخاطر.

للمزيد:

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً