ما هو كيس الانتباذ البطاني الرحمي kyste endometriosique
إجابات الأطباء على السؤال
كيس الانتباذ البطاني الرحمي (Kyste endometriose)، والمعروف طبياً باسم الأندومتريوما (Endometrioma) أو "كيس الشوكولاتة"، هو كيس حميد ينمو عادةً على المبيضين.
يرتبط هذا الكيس بمرض بطانة الرحم المهاجرة (Endometriosis)، وهي حالة تهاجر فيها خلايا مشابهة لبطانة الرحم وتنمو خارج مكانها الطبيعي.
عندما تستقر خلايا بطانة الرحم على المبيض، فإنها تتصرف تماماً كالبطانة الطبيعية داخل الرحم؛ تتأثر بالهرمونات وتنزف مع كل دورة شهرية.
بما أن هذا الدم ليس له مكان يخرج منه، فإنه يتراكم داخل المبيض وينغلق عليه محاطاً بنسيج، ومع مرور الوقت يتحلل الدم القديم ويتحول إلى سائل سميك ذي لون بني داكن يشبه الشوكولاتة الذائبة.
يعتمد العلاج على حجم الكيس، شدة الأعراض، وعمر المرأة ورغبتها في الإنجاب:
- المراقبة: إذا كان الكيس صغيراً جداً (أقل من 3-4 سم) ولا يسبب ألماً.
- العلاج الهرموني: مثل حبوب منع الحمل أو علاجات أخرى لوقف الدورة الشهرية مؤقتاً، مما يمنع الكيس من الكبر ويخفف الألم، لكنه لا يخفيه.
- الجراحة (المنظار البطاني - Coelioscopie): يُلجأ إليها إذا كان الكيس كبيراً، أو يسبب ألماً شديداً لا يستجيب للأدوية، أو إذا كان يؤثر بشكل مباشر على الخصوبة. يحرص الأطباء أثناء الجراحة على إزالة الكيس بدقة للحفاظ على مخزون المبيض من البويضات قدر الإمكان.
كيس الانتباذ البطاني الرحمي (Kyste endometriose)، والمعروف طبياً باسم الأندومتريوما (Endometrioma) أو "كيس الشوكولاتة"، هو كيس حميد ينمو عادةً على... اقرأ المزيد
كيس الانتباذ البطاني الرحمي (Kyste endometriose)، والمعروف طبياً باسم الأندومتريوما (Endometrioma) أو "كيس الشوكولاتة"، هو كيس حميد ينمو عادةً على المبيضين.
يرتبط هذا الكيس بمرض بطانة الرحم المهاجرة (Endometriosis)، وهي حالة تهاجر فيها خلايا مشابهة لبطانة الرحم وتنمو خارج مكانها الطبيعي.
عندما تستقر خلايا بطانة الرحم على المبيض، فإنها تتصرف تماماً كالبطانة الطبيعية داخل الرحم؛ تتأثر بالهرمونات وتنزف مع كل دورة شهرية.
بما أن هذا الدم ليس له مكان يخرج منه، فإنه يتراكم داخل المبيض وينغلق عليه محاطاً بنسيج، ومع مرور الوقت يتحلل الدم القديم ويتحول إلى سائل سميك ذي لون بني داكن يشبه الشوكولاتة الذائبة.
يعتمد العلاج على حجم الكيس، شدة الأعراض، وعمر المرأة ورغبتها في الإنجاب:
- المراقبة: إذا كان الكيس صغيراً جداً (أقل من 3-4 سم) ولا يسبب ألماً.
- العلاج الهرموني: مثل حبوب منع الحمل أو علاجات أخرى لوقف الدورة الشهرية مؤقتاً، مما يمنع الكيس من الكبر ويخفف الألم، لكنه لا يخفيه.
- الجراحة (المنظار البطاني - Coelioscopie): يُلجأ إليها إذا كان الكيس كبيراً، أو يسبب ألماً شديداً لا يستجيب للأدوية، أو إذا كان يؤثر بشكل مباشر على الخصوبة. يحرص الأطباء أثناء الجراحة على إزالة الكيس بدقة للحفاظ على مخزون المبيض من البويضات قدر الإمكان.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من ذكر سنة
هل كيس الانتباذ البطاني الرحمي خطير؟ kyste endometriosique
سؤال من أنثى سنة
اجريت عملية لإزالة كيس فالبويضة اليسرى منذ 6 سنوات في التقرير الطبي في التقرير الطبي(kyste endometriosique à l'ovaire gauche) ساتزوج...
سؤال من أنثى سنة
السلام عليكم سؤالي هو: أنا كنت أعاني من البطاني الرحمي endometriosis وأجرية العملية بنجاح الحمد لله وكنت أتناول دواء vissane...
سؤال من أنثى سنة
ما هو الإحتشاء الرحمي وهل للحاله النفسيه صله بهذه الحاله؟
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
1 تعليق
انا كشفت كذا مره سونار وقالو الحمدلله مفيش اي حاجه عندي وتبويضي كويس الدكتوره اماني منشط شهرين ومن بعدها محصلش حمل متجوزه من ٦شهور وروحت لدكتور اخر كشف سونار قالي أن في كيس دموي فا ما هذا