لماذا يوجد عندي حليب في الثدي رغم اني اخذت حبوب تنشيف الحليب

أمراض نسائية
أنثى 12 July 2010 تم تعديله في 5 January 2026 33805
لماذا يوجد عندي حليب في الثدي، رغم أني أخذت حبوب تنشيف الحليب عند فطام طفلتي منذ عام ونصف تقريبا، ما السبب وماذا أفعل؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
5 January 2026 صيدلاني

أتمنى لكِ دوام الصحة، هناك عدة أسباب محتملة لظهور الحليب في الثدي بعد مرور عام ونصف على الفطام، ومن بينها:

أتمنى لكِ دوام الصحة، هناك عدة أسباب محتملة لظهور الحليب في الثدي بعد مرور عام ونصف على الفطام، ومن بينها:

  • اختلال الهرمونات: قد يكون هناك خلل في الهرمونات، مثل ارتفاع هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب).
  • الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب إفراز الحليب كأثر جانبي.
  • تحفيز الثدي: حتى التحفيز البسيط للثدي يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الحليب.
  • مشاكل الغدة النخامية: في حالات نادرة، قد يكون هناك ورم حميد في الغدة النخامية يسبب زيادة إفراز البرولاكتين.
  • مشاكل في الكلى أو الكبد: قد تؤثر بعض مشاكل الكلى أو الكبد على مستويات الهرمونات في الجسم.

إليكِ بعض الخطوات التي يمكنكِ اتخاذها:

  • تجنب تحفيز الثدي: حاولي تجنب لمس أو الضغط على الثدي قدر الإمكان.
  • مراجعة الأدوية: تحققي من الأدوية التي تتناولينها لمعرفة ما إذا كانت تسبب إفراز الحليب.
  • استشارة الطبيب: من الضروري استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، مثل فحص مستوى هرمون البرولاكتين، والتأكد من عدم وجود أسباب أخرى.

ويجب عليكِ مراجعة الطبيب فورًا في الحالات التالية:

  • إذا كان إفراز الحليب مصحوبًا بألم أو تغيرات في الثدي.
  • إذا كان هناك أعراض أخرى مثل الصداع أو مشاكل في الرؤية.
  • إذا كنتِ قلقة جدًا بشأن هذه الحالة.
اولا لا بد من عمل تحليل هرمون الحليب (برولاكتين) وثانيا يجب تناول احد الأدوية المتوفرة لعلاج افراز الحليب على ان... اقرأ المزيد
اولا لا بد من عمل تحليل هرمون الحليب (برولاكتين) وثانيا يجب تناول احد الأدوية المتوفرة لعلاج افراز الحليب على ان يؤخذ العلاج بالجرعة السليمة ولفترة شهرين على الأقل
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

زائر 2 September 2022
وجود لبن فى الثدى مره أخرى بعد تناول دواء تنشيف اللبن بعد شهرين ولايوجد حمل وابنى ٣ سنين
ايه حسين 20 September 2022
أنا فطمت ابني من حوالي سنتين وكنت باخد حقن منع الحمل وبطلتها وحاليا مركبة شريط لولب هرموني وليا فترة صدري بينزل لبن وبعد الدوره بفتر بفضل انزل دم اسود
Ramdn Asraf 24 October 2022
انا بقالي سبع شهور ماشية ع دواء تنشيف اللبن و محصلش حمل لحد دلوقتي ومازلت مستمرة ع الدواء
زائر 26 August 2025
لايوجد عندي هرمون حللت نسبته 9 قالت لي ممتاز وعندي حليب صار لي سنه الحين وعطتني دوا تنشيف ولسى فيه شوي ايش الحل؟

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية