نزول دم بعد الدورة مع افرازات عقب التمارين والخوف من تمزق غشاء البكارة

أمراض نسائية
أنثى، 23 سنة 5 November 2022 تم تعديله في 5 February 2026 4988
السلام عليكم، عمري 19 سنة، عزباء. بعد الدورة الشهرية بـ12 يوم نزل مني دم أحمر قاتم مع إفرازات شفافة وخيوط بنية، دون وجود أي ألم. لاحظت حدوث ذلك مؤخرًا بعد عودتي من تمارين الأثقال. ماذا يعني هذا؟ وهل يدل على تمزق غشاء البكارة أم هناك سبب آخر؟ أريد إجابة كاملة من فضلكم، وشكرًا.

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
5 February 2026 صيدلاني

سلامتك، بناءً على وصفك، قد يكون نزول الدم الأحمر القاتم مع إفرازات شفافة وخيوط بنية بعد 12 يومًا من انتهاء الدورة... اقرأ المزيد

سلامتك، بناءً على وصفك، قد يكون نزول الدم الأحمر القاتم مع إفرازات شفافة وخيوط بنية بعد 12 يومًا من انتهاء الدورة الشهرية، مرتبطًا بعدة عوامل:

  • التبويض:
    • في بعض الأحيان، قد يحدث نزيف خفيف أو تبقيع (spotting) خلال فترة الإباضة، والذي يتزامن مع منتصف الدورة الشهرية تقريبًا. هذا النزيف يكون عادةً بكمية قليلة جدًا ويختلف عن الدورة الشهرية. الإفرازات الشفافة والخيوط البنية قد تكون مرتبطة به.
  • الإجهاد البدني:
    • ذكرت أنك عدتِ من تمارين الأثقال. التمارين الرياضية الشديدة، وخاصة التي تتضمن رفع أوزان ثقيلة، يمكن أن تؤثر على الهرمونات وتؤدي إلى تغيرات في الدورة الشهرية أو حدوث نزيف بين الدورات. قد يكون جسمكِ يحتاج لبعض الوقت للتكيف مع هذا النوع من التمارين.
  • التغيرات الهرمونية:
    • تقلبات الهرمونات هي سبب شائع جدًا لنزول الدم غير المنتظم. يمكن أن تحدث هذه التقلبات لأسباب مختلفة، بما في ذلك التغيرات في نمط الحياة، التوتر، أو حتى التغيرات الموسمية.
  • مشاكل أخرى:
    • هناك أسباب أخرى قد تؤدي إلى نزول الدم، مثل وجود تكيسات على المبايض، أو التهابات، أو في حالات نادرة جدًا، قد تكون مرتبطة بمشاكل في عنق الرحم. لكن هذه الأسباب غالبًا ما يصاحبها أعراض أخرى مثل الألم أو تغيرات في الإفرازات.

بالنسبة لسؤالك حول تمزق غشاء البكارة، فإن نزول الدم الذي وصفته (أحمر قاتم مع إفرازات شفافة وخيوط بنية ودون ألم) لا يشير بالضرورة إلى تمزق غشاء البكارة. في حالة تمزق غشاء البكارة، يكون النزيف غالبًا مرتبطًا بموقف معين أدى إلى حدوث التمزق، وقد يصاحبه ألم في بعض الحالات. ما أنصحك به:

  • الراحة: حاولي منح جسمكِ بعض الراحة، خاصة بعد ممارسة تمارين الأثقال، وقللي من المجهود البدني الشاق لبضعة أيام.
  • مراقبة الأعراض: استمري في ملاحظة أي أعراض أخرى قد تظهر، مثل الألم، الحكة، أو تغيرات أخرى في الإفرازات.
  • التغذية والترطيب: تأكدي من شرب كميات كافية من الماء وتناول غذاء صحي ومتوازن.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية