سويت تحليل هرمونات، وهناك ارتفاع بسيط في هرمون الحليب بدرجة واحدة عن الطبيعي، وتحليل البروجسترون في اليوم 21 كانت نسبته 21ng/ml. وقبل الدورة بـ10 أيام أحس بنغزات أسفل البطن وانتفاخ في الثدي وشعور بالتعب. ما العلاج المناسب؟
اجابات الاطباء
سلامتك، لقد ذكرتِ بعض النقاط المهمة:
- ارتفاع بسيط في هرمون الحليب (البرولاكتين): ارتفاع طفيف في هرمون الحليب قد يكون... اقرأ المزيد
سلامتك، لقد ذكرتِ بعض النقاط المهمة:
- ارتفاع بسيط في هرمون الحليب (البرولاكتين): ارتفاع طفيف في هرمون الحليب قد يكون له عدة أسباب، وغالباً ما يكون قابلاً للعلاج.
- نسبة البروجسترون في اليوم 21: نسبة 21 نانوجرام/مل في اليوم 21 من الدورة الشهرية تعتبر نسبة جيدة وتشير إلى حدوث تبويض. البروجسترون هو هرمون أساسي في تجهيز الرحم للحمل.
- الأعراض المصاحبة: النغزات أسفل البطن، انتفاخ الثدي، والشعور بالتعب قبل الدورة الشهرية هي أعراض شائعة جداً ومتعلقة بالتغيرات الهرمونية الطبيعية في النصف الثاني من الدورة الشهرية، وغالباً ما تسبق نزوله.
نظراً لأن الارتفاع في هرمون الحليب بسيط، وأن نسبة البروجسترون طبيعية، فإن الطبيب قد يقترح أحد الخيارات التالية:
- المتابعة: في بعض الحالات، قد يكتفي الطبيب بالمتابعة لمعرفة ما إذا كان الارتفاع مؤقتًا أم مستمرًا.
- علاج دوائي لهرمون الحليب: إذا رأى الطبيب أن الارتفاع يستدعي العلاج، فقد يصف أدوية تعمل على خفض مستوى البرولاكتين، مثل البروموكريبتين (Dostinex) أو الكابرغولين (Cabergoline). هذه الأدوية فعالة جداً وعادة ما تؤدي إلى تحسن سريع في الأعراض.
- تغييرات في نمط الحياة: قد ينصح الطبيب بتقليل التوتر، الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتجنب بعض الأطعمة أو المشروبات التي قد تزيد من إفراز البرولاكتين.
- تقييم إضافي: في بعض الأحيان، قد يطلب الطبيب فحوصات أخرى لاستبعاد أي أسباب أخرى لارتفاع هرمون الحليب.
بالنسبة للأعراض مثل الانتفاخ والتعب، فإنها عادة ما تتحسن مع بداية الدورة الشهرية. إذا كانت هذه الأعراض شديدة وتؤثر على حياتك اليومية، يمكن استشارة الطبيب حول خيارات لتخفيفها، مثل بعض المسكنات أو المكملات الغذائية بعد استشارته.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.