اجابات الاطباء
الحمد لله على السلامة، ما تمرين به أمر يواجه الكثير من النساء في هذه المرحلة، وإليكِ تفسير طبي مبسط لما... اقرأ المزيد
الحمد لله على السلامة، ما تمرين به أمر يواجه الكثير من النساء في هذه المرحلة، وإليكِ تفسير طبي مبسط لما يحدث في جسمك الآن:
- اضطراب الهرمونات بعد الولادة: الدورة الأولى بعد النفاس غالباً ما تكون غير متوقعة؛ فقد تكون أقوى، أو أطول، أو تأتي على شكل نزيف مستمر لأن الجسم يحتاج إلى وقت ليعود لتوازنه الهرموني الطبيعي.
- بدء حبوب "مارفيلون": حبوب منع الحمل المركبة قد تسبب في دورتها الأولى ما يُعرف بـ (Breakthrough bleeding) أو النزيف الاختراقي، وهو نزيف أو تنقيط مستمر يحدث كعرض جانبي شائع حتى يتأقلم الجسم مع الهرمونات الخارجية.
- استجابة دواء "دافلون": الدافلون يعمل على دعم الأوعية الدموية وتقليل النزيف، ولكنه قد يستغرق بضعة أيام ليظهر تأثيره الفعلي في تقليل تدفق الدم.
لا توقفي الحبوب تلقاء نفسك استمري في أخذ المارفيلون في وقته المحدد يومياً دون تأخير، وكذلك الدافلون كما وصفت لكِ الطبيبة. إيقاف الحبوب فجأة الآن قد يتسبب في زيادة النزيف بشكل أكبر.
طول فترة النزيف قد يجهد جسدك؛ احرصي على شرب كميات كافية من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالحديد (كاللحوم، السبانخ، والبقوليات) لتجنب فقر الدم.
بما أنكِ قمتِ بفحص الرحم والاطمئنان عليه فهذا مؤشر جيد، لكن يجب عليكِ العودة للطبيبة أو الطوارئ إذا لاحظتِ الآتي:
- إذا أصبح النزيف غزيراً جداً (بحيث يبلل فوطة صحية كاملة أو أكثر خلال ساعة واحدة).
- نزول كتل أو تجلطات دموية كبيرة الحجم.
- الشعور بدوخة، خفقان في القلب، إعياء شديد، أو شحوب في الوجه.
- ظهور آلام شديدة وغير محتملة في أسفل البطن، أو ارتفاع في درجة الحرارة.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.