نزول الدم بعد استخدام تحميلات لجفاف المهبل بعد الولادة

أمراض نسائية
أنثى، 31 سنة 25 November 2020 تم تعديله في 6 September 2026 2833
أنا بعد الولادة وانقطاع دم النفاس، والآن صار لي 3 شهور لم تأتِ الدورة، وأنا أرضع وأشرب حبوب بسبب جفاف المهبل ونقص الإستروجين. وصفت لي الطبيبة تحميلات، وبعد استعمالها نزل معي دم. هل هذا بسببها؟

الملفات المرفقة:

b52f7123-903b-4ecc-b290-cb109eac638b

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
6 September 2026 صيدلاني

سلامتك، في معظم الحالات، يعتبر نزول دم خفيف بعد استخدام هذه التحاميل أمرًا طبيعيًا وغير مقلق، خاصة إذا توقف الدم... اقرأ المزيد

سلامتك، في معظم الحالات، يعتبر نزول دم خفيف بعد استخدام هذه التحاميل أمرًا طبيعيًا وغير مقلق، خاصة إذا توقف الدم بعد فترة قصيرة، ويمكن أن يحدث لعدة أسباب:

  • تهيج بسيط: قد تكون التحاميل سببت تهيجًا طفيفًا لجدار المهبل، مما أدى إلى نزول كمية قليلة من الدم.
  • تأثير الاستروجين الموضعي: تعمل هذه التحاميل على زيادة سمك بطانة المهبل وزيادة رطوبته. قد يؤدي هذا التغيير إلى زيادة تدفق الدم إلى المنطقة، وبالتالي ظهور نزول دم خفيف.
  • التئام الأنسجة: إذا كانت هناك أي جروح أو تشققات بسيطة في المهبل بسبب الجفاف، فقد تساعد التحاميل في عملية الالتئام، وأثناء ذلك قد يحدث نزول للدم.

ومع ذلك، من المهم الانتباه إلى أي علامات قد تستدعي استشارة الطبيبة مرة أخرى، مثل:

  • إذا كان النزيف غزيرًا أو استمر لأكثر من يومين.
  • إذا صاحب النزيف ألم شديد.
  • إذا لاحظتِ أي علامات أخرى غير طبيعية.

بالنسبة لانقطاع دورتك الشهرية لمدة 3 شهور مع الرضاعة الطبيعية، فهذا أمر متوقع لدى العديد من النساء. الرضاعة الطبيعية يمكن أن تؤثر على الهرمونات المسؤولة عن انتظام الدورة الشهرية، وقد يتأخر نزولها.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية