حامل اتناول لاميكتال Lamotrigine هل هاد الدواء يؤثر على الجنين

أمراض نسائية
أنثى 9 October 2018 تم تعديله في 13 June 2026 3354
السلام عليكم، انا حامل أتناول لاميكتال (Lamotrigine) هل هاد الدواء يؤثر على الجنين وما هي الجرعة التي يمكن أن تسبب تشوه للجنين؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
13 June 2026 صيدلاني

سلامتك، يُعتبر دواء اللاميكتال (Lamotrigine) من الأدوية التي قد تُستخدم لعلاج حالات مثل الصرع واضطراب ثنائي القطب. وبالنسبة للحوامل، فإن استخدامه... اقرأ المزيد

سلامتك، يُعتبر دواء اللاميكتال (Lamotrigine) من الأدوية التي قد تُستخدم لعلاج حالات مثل الصرع واضطراب ثنائي القطب. وبالنسبة للحوامل، فإن استخدامه يتطلب تقييماً دقيقاً من قبل الطبيب المعالج.

 

هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى وجود علاقة محتملة بين تناول بعض الأدوية المضادة للاختلاج، ومن ضمنها اللاميكتال، وزيادة طفيفة في خطر حدوث بعض التشوهات الخلقية لدى الأجنة. أكثر التشوهات التي تم ربطها باللاميكتال بشكل محدود هي الشفة المشقوقة والحنك المشقوق.

 

من المهم جداً معرفة أن:

  • معظم الأطفال الذين تعرضوا للاميكتال أثناء الحمل يولدون بصحة جيدة.
  • مخاطر عدم السيطرة على الحالة الطبية الأساسية (مثل الصرع أو اضطراب ثنائي القطب) قد تكون أكبر من المخاطر المحتملة للدواء نفسه على الجنين.

لا توجد جرعة محددة يمكن القول بأنها تضمن حدوث تشوه للجنين. يعتمد خطر حدوث التشوهات، إن وجدت، على عدة عوامل منها:

  • الجرعة الإجمالية للدواء.
  • التوقيت خلال فترة الحمل، حيث تكون الأعضاء الرئيسية للجنين في طور التكوين خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • الاستجابة الفردية للجنين وجسم الأم للدواء.
  • تناول أدوية أخرى في نفس الوقت.

من الضروري جداً أن يتم تقييم هذا الأمر بدقة من قبل طبيبك. الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد ما إذا كانت جرعة اللاميكتال التي تتناولينها هي الجرعة المناسبة لك ولحالتك الصحية، مع الموازنة بين فوائد الدواء ومخاطره المحتملة على الحمل.

الدكتور ماريا محمد غانم محمد
9 October 2018 نسائية وتوليد
لاميكتال يعتبر من أكثر أدوية أمنا بالحمل اكيد هنالك تأثير قليل لكنه أفضل من غيره وعادة بالحمل تزاد الجرعة ولاتقلل... اقرأ المزيد
لاميكتال يعتبر من أكثر أدوية أمنا بالحمل اكيد هنالك تأثير قليل لكنه أفضل من غيره وعادة بالحمل تزاد الجرعة ولاتقلل لأن الحمل يقلل كفاءة عمله...لا توقفى العلاج ولا تنقيصينو إلا باستشارة طبيبك لأنه أحيانا مضاعفات المرض أسوأ من مضاعفات العلاج
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية