استخدمت حبوب sanxamic توقفت عنه منذ عشرة ايام والى الآن لم تنزل الدورة

أمراض نسائية
أنثى، 19 سنة 22 May 2023 تم تعديله في 10 January 2026 5427
السلام عليكم، استخدمت حبوب sanxamic (tranexamic acid) لغرض إيقاف نزيف الدورة الشهرية باستشارة دكتورة نسائية، وتوقفت عن أخذ العلاج، بعدها أخذته مرة ثانية بدون استشارة بغرض عدم نزولها في رمضان، وتوقفت عنه منذ عشرة أيام، وإلى الآن لم تنزل الدورة، علما أني أستخدم اللولب كمانع حمل، فما سبب ذلك وما العمل.

الملفات المرفقة:

4a2fa8bf-3988-4215-8bae-bd9f94d67aab

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
10 January 2026 صيدلاني

أتمنى لك السلامة، تأخر الدورة بعد استخدام حبوب sanxamic (Tranexamic acid) له عدة احتمالات، خاصة مع استخدام اللولب الهرموني كمانع... اقرأ المزيد

أتمنى لك السلامة، تأخر الدورة بعد استخدام حبوب sanxamic (Tranexamic acid) له عدة احتمالات، خاصة مع استخدام اللولب الهرموني كمانع للحمل. من أهم هذه الاحتمالات:

  • تأثير حبوب حمض الترانيكساميك: هذه الحبوب تعمل على تقليل النزيف، وقد تؤثر على انتظام الدورة الشهرية لفترة بعد التوقف عن استخدامها.
  • تأثير اللولب الهرموني: اللولب الهرموني قد يسبب عدم انتظام الدورة أو انقطاعها تمامًا لدى بعض النساء. هذا التأثير شائع وغير ضار في كثير من الحالات.
  • الحمل: على الرغم من أنك تستخدمين اللولب، هناك احتمال ضئيل لحدوث الحمل.
  • أسباب أخرى: قد يكون هناك أسباب أخرى لتأخر الدورة مثل التوتر، تغيير في نمط الحياة، أو مشاكل هرمونية أخرى.

لذا أنصحك باتباع الإرشادات الآتية في الوقت الحالي:

  • انتظري قليلًا، في كثير من الحالات، تعود الدورة إلى طبيعتها خلال شهر أو شهرين بعد التوقف عن حبوب حمض الترانيكساميك.
  • أجري اختبار الحمل، إذا كنتِ قلقة بشأن احتمال الحمل، يمكنكِ إجراء اختبار حمل منزلي أو زيارة الطبيبة لإجراء فحص دم.
  • راجعي الطبيبة لتقييم الوضع، وخاصة في الحالات الآتية:
    • إذا استمر تأخر الدورة لأكثر من شهرين.
    • إذا ظهرت أعراض أخرى مثل آلام في البطن أو إفرازات غير طبيعية
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية