هل كفاءة عضلة القلب تتغير من وقت الى آخر

أمراض القلب و الشرايين
ذكر، 6 سنة 27 December 2014 تم تعديله في 28 December 2025 28856
هل كفاءة عضلة القلب تتغير من وقت إلى آخر،.أنا عملت إيكو كنت 80% وبعد سنة كنت 77% وبعد أربع أشهر 71% ده عادياً أنا مريض ضغط ولكن بعد تناول الدواء بشكل منتظم أصبح ضغطي منتظم، هل هذا التغير بالكفاءة طبيعي أم لا؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
28 December 2025 صيدلاني

أتمنى لك السلامة، كفاءة عضلة القلب، أو ما يُعرف بـ "نسبة القذف" (Ejection Fraction)، هي مقياس لمدى كفاءة القلب في ضخ... اقرأ المزيد

أتمنى لك السلامة، كفاءة عضلة القلب، أو ما يُعرف بـ "نسبة القذف" (Ejection Fraction)، هي مقياس لمدى كفاءة القلب في ضخ الدم مع كل نبضة. النسبة الطبيعية تتراوح عادة بين 55% و 70%. التغيرات الطفيفة قد تحدث لأسباب مختلفة، ولكن التغيرات الكبيرة نسبيًا تحتاج إلى تقييم.

 

وقد تشمل أسباب التغير في كفاءة عضلة القلب:

  • تقلبات طبيعية: قد تحدث تقلبات طفيفة في القياسات بين الفحوصات المختلفة.
  • تغيرات في ضغط الدم: على الرغم من أن ضغطك أصبح منتظمًا مع الدواء، فإن التقلبات السابقة في ضغط الدم قد تؤثر على القلب.
  • تأثير الأدوية: بعض الأدوية، بما في ذلك أدوية الضغط، يمكن أن تؤثر على كفاءة القلب بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • أمراض القلب الأخرى: قد تكون هناك عوامل أخرى تؤثر على القلب، مثل مشاكل في صمامات القلب أو الشرايين.

ماذا تعني هذه التغيرات؟

التغير من 80% إلى 77% يعتبر طفيفًا نسبيًا وقد يقع ضمن نطاق الخطأ القياسي. ولكن، الانخفاض إلى 71% يستدعي المزيد من الاهتمام. بما أنك تتناول أدوية للضغط، فمن المهم التأكد من أن هذه الأدوية لا تؤثر سلبًا على كفاءة القلب.

 

إليك بعض النصائح والإجراءات التي يمكنك اتخاذها:

  • مراجعة الطبيب: من الضروري مراجعة طبيب القلب لتقييم هذه التغيرات. قد يطلب الطبيب فحوصات إضافية مثل تخطيط القلب أو تصوير إيكو آخر.
  • مراقبة الأعراض: انتبه لأي أعراض جديدة مثل ضيق التنفس، التعب الشديد، أو تورم في الساقين. هذه الأعراض قد تكون مؤشرًا على مشاكل في القلب.
  • الالتزام بالعلاج: استمر في تناول أدويتك بانتظام ووفقًا لتوجيهات الطبيب.
  • نمط حياة صحي: حافظ على نمط حياة صحي يشمل نظام غذائي متوازن، ممارسة الرياضة بانتظام (بموافقة الطبيب)، وتجنب التدخين والكحول.
الدكتور انور سالم العواودة
28 December 2014 القلب والاوعية الدموية
ينبغي التحقق من الدواء المستخدم في علاج الضغط حيث بعض الأدوية تسبب ذلك ، هذا إذا ما كانت الفحوصات الثلاثة... اقرأ المزيد
ينبغي التحقق من الدواء المستخدم في علاج الضغط حيث بعض الأدوية تسبب ذلك ، هذا إذا ما كانت الفحوصات الثلاثة قد تمت من قبل نفس الطبيب
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

M 13 February 2023
بعد الولاده اصبت بفشل كلوى حاد والحمد لله شفيت أثناء الاصابه اكتشفت ضعف فى عضلة القلب 38٪اخدتو انترستو اصبح 45ثم 52٪لمدة شهرين هل كده عضلة القلب اصبحت طبيعيه وهل لااستطيع الانجاب مرة اخرى

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية