ماهي نتيجة التوقف عن دواء الغدة ليفوتيروكس كغم

أمراض الغدد الصماء
أنثى 15 July 2015 تم تعديله في 24 May 2026 150083
ماهي نتيجة التوقف عن دواء الغدة ليفوتيروكس 100كغم ؟

اجابات الاطباء

التوقف عن تناول دواء الغدة الدرقية ليفوتيروكسين (Levothyroxine) بجرعة 100 ميكروغرام يؤدي إلى عودة نقص هرمون الغدة الدرقية في الجسم... اقرأ المزيد

التوقف عن تناول دواء الغدة الدرقية ليفوتيروكسين (Levothyroxine) بجرعة 100 ميكروغرام يؤدي إلى عودة نقص هرمون الغدة الدرقية في الجسم بشكل تدريجي، لأن هذا الدواء هو بديل صناعي للهرمون الذي لم تعد غدتك قادرة على إنتاجه بكميات كافية.

 

بما أن ليفوتيروكسين له مفعول طويل المدى في الجسم، فلن تلاحظ أعراضاً شديدة في الأيام القليلة الأولى، ولكن بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين، ستبدأ مستويات الهرمون في الانخفاض بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية، ومن هذه الأعراض:

  • التعب الشديد والخمول: ستشعر بنقص حاد في الطاقة والرغبة المستمرة في النوم.
  • زيادة الوزن: يتباطأ التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن حتى لو لم تتناول الكثير من الطعام، بالإضافة إلى احتباس السوائل.
  • الشعور المستمر بالبرد: ستصبح شديد الحساسية للطقس البارد ولا تتحمله.
  • تأثيرات نفسية وفكرية: ضعف التركيز، النسيان، وبطء التفكير، وقد يصل الأمر إلى الشعور بالاكتئاب وتقلب المزاج.
  • مشاكل في البشرة والشعر: جفاف شديد في الجلد، تساقط الشعر، وتقصف الأظافر.
  • اضطرابات هضمية وعضلية: الإصابة بإمساك مزمن، وآلام أو ضعف في العضلات والمفاصل.
  • تأثيرات على القلب: قد يتباطأ معدل ضربات القلب، ومع مرور الوقت قد يرتفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

جرعة 100 ميكروغرام تعتبر جرعة علاجية كاملة أو رئيسية، والتوقف عنها دون استشارة الطبيب قد يؤدي على المدى الطويل إلى مضاعفات صحية خطيرة، وفي حالات نادرة جداً ومتقدمة قد يؤدي إلى حالة تهدد الحياة تُعرف بـ "غيبوبة الوذمة المخاطية".

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

زائر 22 January 2022
إستعملت رجيم حاد مما جعلني أفقد 10كلغ في 20يوم وبعدها بيومين سقطت مريض على الفراش و أصابني الإرهاق و التعب و ذهبت الى الطبيب فكتشفت أن لي قصور في الغدة الدرقية ،،، شربت دواء "ليفوتيروكس"75ug لمدت شهرين , تقريب و الآن أريد التوقف لأنه سبب لي أزيزا كأزيز النحل ،،،فماذا تنصحني؟
Roumi Miayssa 7 April 2023
انا عندي التهاب في الغدة الدرقية إضافة انو فيها بعض الاكياس الصغيرة ماهو العلاج كنت اشرب لوفتيروكس للعلم
زائر 12 March 2024
توقفت عن اخذ دواء الثايروكسين لمده ٧ شهور ..واريد ان اتناوله ثانية .. هل هناك طريقه

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية